أساسيات
نيوزيلاندا: دليل الوجهات الدراسية

السفر والمواصلات فى نيوزيلندا

2379

نيوزيلندا دولة أمنة جداً، وتعتبر واحدة من أكثر الدول أمناً فى العالم، كما أن وسائل المواصلات والتنقل فى المدن النيوزيلندية سهلة ورخيصة الثمن، كما أن أغلب الجامعات والكليات قريبة من الأماكن الحيوية التى يقصدها الطلاب، ويمكن للطلاب المشى أو ركوب الدراجات.

كثير من الطلاب يفضل قضاء أجازته فى إستكشاف نيوزيلندا، وهناك الكثير من المناطق الجديرة بالزيارة فى نيوزيلندا وكلها مترابطة بشبكة مواصلات برية وجوية فضلاً عن القطارات، مما يجعل السفر والتنقل فى نيوزيلندا سهل للغاية.

تعتبر أيضاً من مزايا السفر والتنقل فى نيوزيلندا أن المسافات بين أغلب الأماكن قصيرة ومتقاربة، على سبيل المثال الرحلة الجوية من ويلينحتون إلى أوكلاند تستغرق ساعة واحدة فقط، كما أن هناك مراكب وسفن تنقل الناس بين الشمال والجنوب أو بين ويلينجتون وبيكتون فى حوالى 3 ساعات.

كـيف تـسافر بأمـان؟

خارج المدن الرئيسية والكبيرة فى نيوزيلندا يقل عدد السكان بشكل ملحوظ، لذلك يجب أن تأخذ حذرك إذا كنت تسافر إلى تلك المدن أثناء الليل أو بعد الـغروب، كما لايفضل أن يتنزه النساء خارج المدن الكبيرة بمفردهن أثناء الليل.

إحرص أيـضاً على أن تأخذ إحتياطاتك الأمنية أثناء وجودك فى نيوزيلندا أو فى الخارج بصفة عامة، بأن تغلق باب منزلك جيداً، وسيارتك إذا كنت تمتلك سيارة، وتأكد من أنك تحفظ أشيائك الثمينة فى مكان آمن.

تقع نيوزيلندا على منطقة زلازل، لذلك فإن حدوث زلازل أمر وارد، لذلك من المهم للطلاب الإستعداد وأخذ إحتياطاتهم فى حال لاقدر الله حدوث زلازل أو هـزات أرضـية.

أما تلك المواقع الأتية، فهى مواقع مفيدة للحصول على مـعلومات عن وسـائل الـمواصلات فى نيوزيلندا وأسعارها

Jetstar 
Pacificinblue
Airnewzealand 
Interislander 
Bluebridge

كـيف تـوفر نـفقاتك أثنـاء الـسفر؟

عند سفرك فى نيوزيلندا، يمكنك أن توفر أموالك أثناء السفر، فـشركة STA للطيران وشركات أخرى فى نيوزيلندا تقدم عروض لتذاكر طيران مخفضة، كما يمكنك الحصول على كارت ISIC الذى يؤهلك للحصول على مـجموعة من التخفيضات مع كثير من شركات الـسفر والمحلات فى نيوزيلندا.

الـسفر والـتنقل فى الـمدن

إذا كنت ستزور مدينة لمدة يوم واحد أو أكـثر، فيمكنك شـراء تـذكرة الـسفر ليوم واحد، والتى تشمل عادة كل التنقلات داخل المدينة، وإليك أهم التفاصيل عن السفر والتنقل ووسائل المواصلات فى مدن نيوزيلندا الرئيسية.

أوكـلانـد

مدينة أوكلاند لديها شبكة من الـحافلات ذات الكفاءة العالية والأسـعار المعقولة، بالإضافة إلى القطارات والـبواخر التى تنقلك داخل المدينة وضواحيها. حافلات ذا لينك و ستيدج كوتش تجوب المدينة كل 10 دقائق تقريباً، إذا كنت تقوم بأكثر من رحلة أثنـاء الـيوم فإن تذكرة (Auckland Day Pass) هى تذكرة واحدة لحافلات متعددة بسعر رخيص، وتـغطى جميع تنقلاتك أثنـاء الـيوم بما فيها التنقل بالعبارات البحرية والحافلات بالمدينة.

يـمكنك أن تـوفر أيضاً عن طريق شـراء تذكرة تشمل التنقل عبر كل الحافلات والقطارات والعبارات البحرية فى أوكلاند، فقط قم بـمطالعة هذا الموقع وأعرف أى الخيارات أو التذاكر مـناسبة لك.

ويـلـينجـتون

 مدينة ويلينجتون لديها أيضاً شبكة مواصلات عامة جيدة وبأسعار معقولة، تشمل حافلات وقطارات. يوجد إشتراكات شهرية فى وسـائل الـمواصلات، ويوجد إشتراكات لفترات أطول للطلاب، وأسعار التذاكر والإشـتراكات تحدد على حسب المنطقة التى تتنقل إليها عادة.

كـرايسـتشيرش

تعمل جميع الـحافلات فى كرايستشيرش عبر خدمات الإشتراكات الأسبوعية، كما يوجد تذاكر يومية عادية، وهناك الكثير من الخيارات فى وسائل المواصلات التى توفر على الطالب الكثير. يوجد أيـضاً فى كرايستشيرش حافلة مركزية باللون الأصـفر اللامع تـسافر وتمر ببعض الوجهات الرئيسية فى المدينة كل 10 أو 15 دقيقة.

دونـيدن

مـدينة دونيدن مدينة مضغوطة والأماكن بها متقاربة، يمكنك الذهاب إلى أى مكان سيراً، فأغلب الأماكن قريبة من الجامعات والكليات. مع ذلك هناك حافلات تجوب المدينة من أوكتاجون، والتذاكر يمكن شـرائها بأسعار معقولة، وإن كانت تختلف على حسب المكان الذى تريد الـذهاب إليه.

للـمزيد يـمكنك الـقراءة عن

عمل الـطالب فى نيوزيلندا

دليل الطالب فى نيوزيلندا

منح لدراسة الدكتوراه فى نيوزيلندا

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي