أساسيات
نيوزيلاندا: آخر الأخبار

نيوزيلندا تسعى لجذب مزيد من طلاب الشرق الأوسط

983

وزير التعليم العالى والمهارات والتوظيف النيوزيلندى السيد ستيفن جويس يزوردول الخليج العربى سلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية، ليوضح المزيد عن نيوزيلندا كوجهة دراسية دولية، وقال الوزير أنه سوف يدعم أيضاً شركات التعليم الساعية إلى تنمية أعمالها فى المنطقة، كما سيلتقى مع الوزراء فى تلك الدول وسيحضر عدد من الأنشطة الترويجية.

قال الوزير فى كلمة له الأسبوع الماضى أنه منذ عام 2008 عدد الطلاب القادمين من دول الخليج العربى للدراسة فى نيوزيلندا تزايد بنسبة 33.4٪، ويقترب عدد الطلاب الآن من 7500 طالب. مما يجعل دول الخليج هى خامس أكبر مصدر للطلاب الدوليين لنيوزيلندا.
كما أضاف أن شركات إستشارات التعليم إلتزمت بالعمل الناجح وتلك الشركات مستمرة فى تقديم عطاءات للحصول على عقود كبيرة فى عدد من البلدان فى المنطقة.
قال الوزير أنه سيعطى أيضا كلمة للمعرض التعليمى الأكبر فى المنطقة،وهو المعرض والمؤتمر الدولى للتعليم العالى، والذى يقام فى المملكة العربية السعودية هذا الاسبوع. كما أن المعرض سيحضره مسئولين من قطاع التعليم والهجرة النيوزيلندى، وأيضاً شخصيات رسمية أخرى.
المعرض يرحب بمئات الجامعات من مختلف أنحاء العالم الطامحة للإستفادة من السوق السعودى فى ظل برنامج الملك عبد الله الكبير للمنح الدراسية، حيث يمول البرنامج أكثر من 67٪ من الطلاب السعوديين الراغبين للدراسة فى الخارج والبرنامج مضمون حتى عام 2020.
قال جويس " إن نيوزيلندا لديها سمعة دولية جيدة فى تقديم التعليم العالى الجيد المستوى؛ وقطاع التعليم الدولى لا يزال فى حالة جيدة تسمح بمضاعفة مساهمته الإقتصادية لنيوزيلندا بـ 5 مليارات دولار نيوزيلندى بحلول عام 2025، ودول الخليج ودول منطقة الشرق الأوسط تشكل جزءا مهما من هذا النمو فى مجال التعليم فى المستقبل."
يلاحظ أن نيوزيلندا قد زادت من ترويجها للتعليم الدولى في الأشهر الأخيرة. ففى مارس، تعهد جويس بمنح خمسة ملايين دولار نيوزيلندى لمنطقة كانتربرى فى نيوزيلندا والتى انخفض عدد الطلاب الدوليين فيها بنسبة 37٪ بعد زلزال كرايستشيرش مما أدى إلى تراجع عدد الطلاب الدوليين على مستوى نيوزيلندا بنسبة 0.5٪ عام 2011.
وزير الهجرة النيوزيلندى ناثان جاى ألغى أيضا قواعد الفحص الصحى للطلاب الأجانب ليسمح بتزايد أعدادهم، وأدت هذة الخطوة إلى توفير حوالى 17 مليون دولار نيوزيلندى فى تكاليف 62.800 طالب دولى، وفى عام 2010 إستقبلت نيوزيلندا ما يقرب من 100000 طالب دولى فى كلياتها، وجامعاتها والكليات الخاصة.

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي