أساسيات
نيوزيلاندا: تكاليف الدراسة في الخارج

عمل الطالب الدولى فى نيوزيلندا

4704

تأشيرة الطالب لنيوزيلندا قد تسمح للطالب بالعمل حتى 20 ساعة فى الأسبوع بدوام جزئى. إذا كنت تنوى الدراسة فى نيوزيلندا فمن المهم أن تضع فى إعتبارك هذا الخيار الوظيفى للمساهمة فى تحمل مصروفاتك الدراسية ونفقات الطعام وغيرها، كما يجب أن تتأكد أنه لديك تصريح للعمل فى نيوزيلندا مع التأشيرة الدراسية.

الـعمل بـدوام جـزئى

الطالب الدولى الذى يدرس بدوام كلى مسموح له بالعمل بدوام جزئى تحت شروط معينة وهى:

  1. تلبية متطلبات الدورة الدراسية بالنسبة للعمل مع الدراسة، أو للعمل أثناء أجازة الكريسماس أو أثناء أجازة العام الجديد فى حال إذا ما كان الطالب يدرس بدوام كلى.
  2. مسموح للطالب بالعمل حتى 20 ساعة فى الأسبوع طوال السنة الأكاديمية إذا كان الطالب يدرس بدوام كلى، ويمكن معرفة مزيد من المعلومات من الموقع الرسمى لوزارة الهجرة النيوزيلندية.

كثير من الطلاب فى نيوزيلندا يلجأون للعمل مع الدراسة لكسب قليل من المال لتوفير نفقات التنقل أو لتوفير بعض النفقات الأخرى، كما يفضل بعض الطلاب العمل لكسب الخبرة العملية، أوللتعرف على أهل البلد وتكوين صداقات. الطلاب قد يعملون فى الحانات أو فى المطاعم، أو قد يعمل الطالب فى وظيفة مرتبطة بمجاله الدراسى بحيث يكتسب منها خبرة مهنية تساعده فى دراسته. كما يستطيع الطلاب أيضاً الحصول على وظيفة عبر الإنترنت.

هناك الكثير من الوسائل التى تساعد الطلاب على الحصول على وظائف فى الأجازات أو وظائف بدوام جزئى، فالتجمعات وإتحادات الطلاب تقدم وظائف للطلاب عبر موقع Student Job Search (SJS)، وهو موقع جيد يقدم وظائف للطلاب الدارسين فى نيوزيلندا.

وفقاً لقوانين وزارة الهجرة النيوزيلندية للعمل مع الدراسة، فإن الطلاب الدوليين الذين يكملون على الأقل ثلاثة سنوات دراسية فى نيوزيلندا مؤهلين للحصول على تأشيرة العمل حتى ثلاثة سنوات بعد إتمام الدراسة، وعلى هذا الأساس فإن الطالب الذى يحصل على وظيفة ذات صلة بالمجال الدراسى الذى يدرسه فى نيوزيلندا يمكنه التقدم للحصول على تأشيرة عمل فى نيوزيلندا لمدة عامان، ويعتمد الحصول على تأشيرة العمل على ما إذا كانت الوظيفة تندرج ضمن فئة عمالة الهجرة الماهرة ضمن قوانين وزارة الهجرة والمواطنة النيوزيلندية.

الـعمل الـتطوعى

العمل التطوعى هو وسيلة مناسبة للتعرف على المواطنين النيوزيلنديين وعمل صداقات مع أبناء المجتمع النيوزيلندى، كما أنه وسيلة جيدة للقضاء على الشعور بالغربة الذى قد يشعر به الطالب الدولى. الكثير من الطلاب يعملون أعمال تطوعية من أجل الحصول على مهارات وخبرات وظيفية، أو لتوسيع خلفياتهم الثقافية.

فرص العمل التطوعى تكون عادة مع المنظمات الغير هادفة للربح، أو المساعدة فى عمل مرتبط بدراستك، العمل التطوعى فى نيوزيلندا قد يشمل أى شئ مثل زراعة الأشجار أو تنظيف الشواطئ، أو المساهمة فى المناسبات العامة مثل حفلات الموسيقى أو المناسبات الرياضية أو مساعدة الأشخاص المسنين.

العمل التطوعى قد يكون لمدة ساعة واحدة أسبوعياً، أو قد يكون أكثر قليلاً، مع ذلك فالعمل التطوعى فرصة جيدة لإكتساب مهارات إضافية وخبرة إضافية يبحث عنها كثير من أصحاب العمل، ويمكنك الإستفسار عن الأعمال التطوعية من الجامعة أو الكلية التى تدرس بها فى نيوزيلندا.

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي