أساسيات
نيوزيلاندا: معلومات عن البرامج الدراسية

مدينة كرايست شيرش...مدينة الحدائق

بواسطة
1818

أطلق عليها الكثيرون ممن زاروها أو أقاموا بها لقب " مدينة الحدائق " أو " فردوس الأرض "..وهذا يختصر لك مدى الجمال الذي تتمتع به المدينة.

كرايست شيرش هي أكبر مدن الجزيرة الجنوبية لدولة نيوزيلاندا ، وتعد ثاني أكبر مدينة حضرية بعد مدينة اوكلاند ، حيث يصل تعداد السكان بها مايقارب ال400  ألف نسمة ، وهو تعداد سكاني كبير بالنسبة لمدن نيوزيلاندا

الحقيقة أن سبب تسميتها بهذا الاسم " كنيسة المسيح " يعود الى اقتراح السياسي الإيرلندي" جون روبرت جودلي " الذي اقترح تسميتها بهذا الاسم تيمنا باسم مقاطعة كرايست شيرش فى اكسفورد البريطانية وذلك فى العام 1848 ..وكانت تسمى قبل ذلك بمقاطعة كانتربري لقربها من تجمّع كانتربري الحضري.

المدينة تعد بلا جدال من أكثر مدن العالم جمالا واحتواءا على مناظر طبيعية خلابة ، جعلت من تسميتها باسم " مدينة الحدائق " أمرا بديهيا للغاية ، الى جانب كونها البوابة الرئيسية لعالم القطب الجنوبي المثير ، لقربها منه ومن القارة القطبية الجنوبية.

كريست شيرش تعد واحدة من أربع مدن على مستوى العالم في دقة تخطيط المدينة ، حيث أن المدينة لم تبن عشوائيا او بطريقة غير منظمة ، وتتساوي في هذا مع مجموعة من أكثر المدن تطورا ورقيا في جمالية التخطيط من ضمنها مدينة فيلادلفيا الأمريكية..مما يجعل المدينة من أكثر المدن النيوزيلاندية تطورا وازدهارا بخطط التنمية المستقبلية...ناهيك عن أن المدينة تعد من أكثر المدن احتواءا على المياه الطبيعية الأكثر نقاءا وجودة على مستوى العالم أجمع !

اقتصاد المدينة قائم بالأساس على الركائز التى قامت عليها الاقتصاد النيوزلندي بشكل عام ، وهي الزراعة والثروة الحيوانية والصناعات ذات الصلة بهما..فالمدينة تضم مساحات واسعة من الاراضي الزراعية ، وكميات كبيرة من عناصر الثروة الحيوانية ومنتجات الألبان ، الى جانب المصانع التى تقوم بتصنيع المنتجات المختلفة وتصديرها ، خصوصا في منتجات الألبان والصناعات الغذائية المختلفة.

ولكن ، وبجانب الصناعات التقليدية ، تضم المدينة مجموعة من المراكز البحثية والمصانع المتخصصة في التصنيع التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات والأجهزة الحديثة ، تشرف عليها مجموعات تطويرية وتنموية حكومية وخاصة.

وتضم المدينة مجموعة من أعرق الجامعات على مستوى نيوزيلاندا ، فالمدينة تستضيف جامعة كانتربيري الشهيرة ، وجامعة لينكولن ، ومعهد كريست شيرش للتكنولوجيا ، وجامعة أوتاجو ، وكلية كريست شيرش للطب والعلوم الصحية ، وغيرها من المؤسسات التعليمية الأخرى العريقة.

الأنشطة والفعاليات :

على مستوى الأنشطة والفعاليات التى سيجدها الطالب العربي الوافد للدراسة في إحدي جامعات المدينة ، فالحقيقة أن المدينة زاخرة بسبل الترفيه والمتعة والثقافة ..مهما كانت ميول الطالب الترفيهية والثقافية ، فسوف يجد مايشبعها طوال فترة اقامته بهذه المدينة الساحرة.

المدينة تضم عددا كبيرا من الحدائق العامة البديعة ، التى أعطتها عن جدارة لقب " مدينة الحدائق " ..ومن اشهرها حديقة هاجلي بارك ، وحدائق كريست شيرش النباتية العريقة التى يعود تأسيسها للعام 1863  ، وغيرها من الحدائق الأخرى والمساحات الخضراء الترفيهية.

كما تضم أيضا عددا كبيرا من المسارح وقاعات السينما الترفيهية والمتاحف المثيرة ، مثل مسرح كورت الشهير ،  ومتحف كانتربري ، والمركز العالمي للقطب الجنوبي ، ومتحف كريست شيرش الفني ، وغيرها من الأماكن المبهرة التى تستحق الزيارة.

العرب في كراست شيرش :

العرب في كراست شيرش أغلبهم متواجدون للدراسة فى جامعاتها ، وتوجد في المدينة جالية مسلمة لا بأس بها ..لذلك تنتشر فى المدينة العديد من المساجد لتلبية المتطلبات الدينية للمسلمين بها ، تجد قائمة ببعضها من خلال هذا الرابط هنا

ولنفس السبب السابق ، تنتشر فى المدينة العديد من المطاعم والمحال التجارية التى تقدم الطعام الحلال للجالية المسلمة ، الى جانب انتشار بعض المطاعم التي تقدم المأكولات العربية..ويمكنك ان تجد قائمة ببعض المطاعم والمحال التجارية الحلال ، من خلال الرابط هنا.

للمزيد من المعلومات حول :

الدراسة في جامعات نيوزيلندا | معلومات عن شروط الإلتحاق

التأشيرة النيوزيلندية | فيرا الطالب الى نيوزيلندا

دراسة اللغة في نيوزلندا

حول الثقافة في نيوزيلندا | للطلاب الراغبين بالدراسة في نيوزلندا

الدراسة في نيوزلندا

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي