أساسيات
نيوزيلاندا: تأشيرة السفر

التأشيرة النيوزيلندية | فيزا الطالب الى نيوزيلندا

19537


أقصر الطرق لفيزا نيوزيلندا الدراسية

لكى تمنح تأشيرة دخول لنيوزيلندا كطالب يجب أن يكون في حوزتك تذاكر سفر وعودة الى بلدك أو تذاكر سفر وعودة إلى بلد لديك تصريح بدخوله على أن تكون التذكرة مدفوعة الآجر بالكامل كذلك يجب أن تكون لديك مبالغ مالية تكفي لتغطية نفقاتك فترة دراستك في نيوزيلندا. وكذلك يجب أن تكون قُبلت بالبرنامج الدراسى الذى تنوى السفر لدراسته وإليك بعض النصائح للحصول على تأشيرة الدراسة بنيوزيلندا.

شروط الحصول على التأشيرة

نيوزيلندا بلد يتيميز بالترحاب الشديد وحُسن إستقبال الضيوف إلا انه مثل أغلب الدول الاوروبية فى الاجراءات، وشروط إدارة الهجرة النيوزلندية بشأن التأشيرات الطلابية صارمة جدا وعدم الإلتزام بها قد يؤدى إلى إلغاء التأشيرة ومن هذة الشروط:

  • الإلتزام بحضور محاضرات البرنامج الدراسي المسجل به الطالب.
  • الدراسة بالبرنامج والجامعة أوالمؤسسة التعليمية المسجل بها الطالب، وفي حال رغبته تغيير البرنامج الدراسي أو الجامعة يجب التقدم بطلب لإدارة الهجرة النيوزلندية.
  • عدم العمل بدون الحصول على موافقة من إدارة الهجرة النيوزلندية، أو تجاوز ساعات العمل المصرح بها.
  • مغادرة نيوزلندا قبل إنتهاء مدة التأشيرة.

حيث تعتبر تلك التأشيرة تصريح للدراسة بنيوزيلندا وفي حال عدم التزام الطالب بأحد شروط التأشيرة الطلابية فقد يتم إلغاء التأشيرة أو التصريح الممنوح للطالب بصورة تلقائية. وفي هذا الحالة يجب على الطالب مغادرة نيوزلندا، كما أنه في حال عدم التزام الطالب بحضور البرنامج الدراسي المسجل به فستقوم إدارة الجامعة بإبلاغ إدارة الهجرة النيوزلندية بخرق الطالب لشروط التأشيرة الطلابية.

تمنح التأشيرة الطلابية للدراسة فى نيوزلندا للبرنامج الدراسي الذي يرغب الطالب في دراسته، وعند إكمال البرنامج وفى حال رغبة الطالب في الالتحاق ببرنامج آخر فيتوجب عليه حينئذ التقدم بطلب لدائرة الهجرة النيوزلندية لتجديد التأشيرة. وكمثال على ذلك يمنح الطالب تأشيرة تغطي فترة دراسته برنامج اللغة الإنجليزية، وعند إكمال هذا البرنامج يتم تجديد تأشيرته لفترة دراسة البرنامج التالي لذلك (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه(.

ويجب على الطالب قبل 4 أو 6 أسابيع من تاريخ انتهاء التأشيرة التقدم بطلب لتجديد تأشيرته الدراسية مرفقاً معه المستندات المطلوبة، ونسخة من القبول للبرنامج الدراسي الجديد.

تسهيلات للحصول على الفيزا

يوجد الآن في نيوزيلندا زهاء السبعة آلاف طالب سعودي يقوم الكثير منهم بدراسة دورات قصيرة لا تحتاج إلى تأشيرة. سياسة نيوزيلندا للإعفاء من التأشيرات للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجى متبعة منذ عام 1999 ولم تتغير بعد أحداث 11 سبتمبر في نيويورك عام 2001. وهذا يدل على الثقة بين نيوزيلندا وتلك الدول، والطلاب الدارسين للدورات القصيرة فى الغالب أقل من ثلاثة شهور ليسوا بحاجة لفيزا ولكن أولئك الدارسين لمدة طويلة تزيد عن الثلاثة شهور يحتاجون إلى فيزا وعددهم يفوق الخمسة آلاف سعودى. طبقاً لما صرح به سفير دولة نيوزلندا لدى المملكة العربية السيد رودني هاريس فى أغسطس 2011.

الشروط المجملة

أخيراً أخى الطالب فإن التزامك بالقواعد والاجراءات واستكمال كافة اوراقك هو اقصر الطرق لاتمام دراستك بنيوزيلندا بنجاح وفى النهاية لخصت لك معظم المتطلبات التى قد تُطلب من اغلب طلاب اى دولة للحصول على التأشيرة الدراسية لنيوزيلندا وهى:

  • استمارة التقدم للحصول على تأشيرة دخول للأراضى النيوزيلندية.
  • صورتان حديثتان.
  • جواز سفر سارى لمدة لا تقل عن سنة.
  • رسالة القبول من أحدى الجامعات النيوزيلندية.
  • الضمان المالى بالنسبة لطلبة البعثات، حيث تلتزم جهة الابتعاث بدفع المصروفات الدراسية للجامعة التى يدرس بها الطالب. أما بالنسبة للطلاب المفردين فعليهم إرفاق رسالة من الجامعة تثبت أن المتقدم قد سدد رسوم السنة الدراسية الأولى مقدماً.
  • ضمان بنكى بالنسبة للطلاب المفردين يثبت مقدرتهم على العيش فى نيوزيلندا طوال مدة الدراسة، وضمان مالى من جهة الابتعاث لطلاب البعثات يبين نفس الغرض.
  • رسوم استخراج تأشيرة الدخول إن وجدت.
  • تقرير طبى يبين سلامة المتقدم من الأمراض المعدية.
  • إثبات من الشرطة يبين عدم محكومية المتقدم أو اتهامه فى أى جريمة.

أخى العزيز احرص ولاتتردد فى طلب العلم من اى مكان او بلد فى منفعة لك وأى صعاب يمكنك التغلب عليها ان شاء الله فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة" "رواه مسلم‏".‏ ونحن نتمنى أن تكون هذه المعلومات فيها الإفادة لك.

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي