أساسيات
سنغافورة: معلومات السكن

نصائح الحصول على سكن أثناء الدراسة في سنغافورة

بواسطة
1884

تقدّم العديد من الجامعات مثل جامعة سنغافورة الوطنية أماكن لإقامة للطلاب الأجانب، و لكن عليك التقديم لحجز أحد هذه الأماكن قبل امتلاءها. في حين يحظى طلاب السنة الأولى الأجانب بأفضلية الإقامة بالسكن الجامعي.

لكن في بعض الحالات الأخرى، ليس بوسع الطلّاب الدوليين الاعتماد على جامعاتهم المستضيفة لتأمين مسكن لهم، وهو ما تتبعه بعض الجامعات الأسترالية حيث يُعتبر السكن خارج الحرم الجامعي هو الأكثر شعبية في أستراليا.

لكن في المقابل فقد وجد العديد من الطلاب  الدوليين في سنغافورة مكانا ملائما للسكن و الدراسة، بعد أن أصبحت في الآونة الأخيرة قبلة للدارسين من مختلف أنحاء العالم وربما هذا ما يكون من  أسباب ارتفاع أسعار الإيجارات بها في الآونة الأخيرة.

فيما يلي بعض الأمور التي يجب على كل طالب دولي أن يأخذها بعين الاعتبار خلال البحث عن سكن منفصل أثناء دراسته في سنغافورة.

 

اقرأ أيضاً: 3 مفاهيم خاطئة حول سنغافورة

 

من هم شركاء السكن المناسبين؟

معظم الطلّاب الذين يدرسون في الخارج يتطلّعون للسكن مع طلّاب آخرين، وتختلف تلك الرغبة فيما إذا كانوا يريديون العيش مع طلّاب دوليين آخرين أو مع الطلّاب المحليين.

البعض قد يفضّل السكن مع الطلّاب الدوليين وخاصة إذا كانوا من نفس البلد، في حين أنّ البعض الآخر قد يفضّل السكن مع الطلّاب المحليين ليكونوا بذلك أكثر عرضة للاندماج مع المجتمع السنغافوري.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في سنغافورة

 

السكن مع عائلة مضيفة

عادة ما يكون خيار الإقامة مع عائلة مضيفة أقل تكلفة من من السكن في الحرم الجامعي، وهو عبارة عن استئجار غرفة ضمن منزل تعيش فيه عائلة محليّة قد يتضمن وجبات الطعام والقيام ببعض الأعمال المنزلية.

يفضّل الطلّاب الدوليين هذا الخيار لأنّه يساعدهم بشكل أو بآخر على الاندماج مع ثقافة البلاد وتحسين مهاراتهم اللغوية، لكن بالمقابل عليهم احترام قواعد المنزل والأخذ بالحسبان أنّه بالنهاية مجرّد ضيف.

تفتح بعض الأسر السنغافورية أبوابها أمام الطلاب الأجانب ضمن برامج تسكين الطلاب، وتتيح هذه التجربة للطالب الدولي السكن ضمن جو عائلي و التمتع بالنكهة المحلية للمكان، لكن فإنّ طريقة الإقامة هذه تكلّف أكثر من غيرها فقد تصل من 1000 دولار إلى 1600 دولار في الشهر الواحد.

 

اقرأ أيضاً: دراسة الطب في سنغافورة

 

البحث عن مسكن جديد

إحدى الطرق للبحث عن مسكن جديد في سنغافورة هو الانخراط في المجموعات التابعة للجامعة على وسائل التواصل الاجتماعي على فيس بوك وتويتر وجوجل بلس، والبحث عن طالب أو مؤسسة أو قادرة على مساعدتك في إيجاد مسكنك، وقد تكون محظوظاً في حال عثرت على طالب ينوي الانتقال من مكان إقامته الحالي.

 

اقرأ أيضاً: دراسة الكيمياء في سنغافورة

 

تكاليف الحصول على سكن جديد

يزداد سعر الشقة كلما كانت أقرب من مركز المدينة، لذا ولتجنّب تكاليف السكن الباهظة تجنب الأماكن المزدحمة. كما يمكنك الاختيار بين الشقق المؤثثة بالكامل أو المؤثثة جزئيا و لكن عليك معرفة أن الأثاث الكامل يعني الأثاث الأساسي مثل السرير و المنضدة و مقعد، في حين يمكنك الاستعانة بإحدى وكالات التأجير التي قد تجد لك شقة ملائمة و لكنّها ستكلفك بعض المال. تكلفة إيجار الشقة للشهر الواحد يتراوح ما بين 600 إلى 1800 دولار.

 

اقرأ أيضاً: دراسة الموضة والأزياء في سنغافورة

 

هل رأيت العقار بشكل صحيح؟

الوصية الأهم هو عدم توقيع العقود أو دفع أيّة أموال قبل ؤرية العقار بشكل شخصي ولا تعتمد على مجرّد الوصف النصيّ للممتلكات، وتأكّد أنّ لديك فكرة كافية عن خصائص ومواصفات المسكن الفنية.

 

اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في سنغافورة

 

انتبه إلى بنود العقد!

واحدة من الأمور الأكثر شيوعاً التي يواجهها الطلّاب الدوليين هو أخذ فكرة خاطئة عن بنود عقد الإيجار وهو ما قد يؤدي إلى مفاجآت غير سارة عند نهاية مدة العقد، وهنا يتوجب على الطالب الاستعانة بخبير قانوني.

 

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في سنغافورة

 

قراءات العدادات

قد يكون من المهم التقاط صورة لقراءات الغاز والكهرباء والماء في المسكن سواء عند استلامه أو عند الانتقال منه، تلك الصور قد تكون دليلاً في حال حدوث أي خلل أو خطأ في بيانات شركات المرافق.

 

البحث عن الدورات

سنغافورة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد