أساسيات
سنغافورة: المسارات الوظيفية

الآفاق الوظيفية في سنغافورة

بواسطة
822

بغض النظر عن أهميّة سنغافورة كمركز عالمي للتجارة، فإنّها تتمتع بعلاقات دولية قويّة وتوفّر الكثير من فرص التطوّر المهني للخريجين الجدد، عدا عن كون متانة قطاع الأعمال واستقرار الحياة السياسية في البلاد.

كل ذلك ساهم في جعل سنغافورة وجهة مغرية بالنسبة للخريجين الذين يبحثون عن مكان مناسب لبدء حياتهم المهنية.

 

حاجة سوق العمل في سنغافورة

يعتمد اقتصاد سنغافورة بشكل رئيسي على الصادرات، وكونها تقع على الممر الملاحي التجاري في جنوب شرق آسيا ووجودها بين عدد من أهم المراكز التجارية البحرية في العالم، جعل سنغافورة مركزاً رئيسياً للتجارة العالمية والخدمات اللوجستية.

تُعتبر الإلكترونيات أحد الصناعات الرئيسية في البلاد، وتساهم بشكل كبير في تحقيق النمو الاقتصادي، كما يشغّل قطاع الإلكترونيات أكثر من 80 ألف شخص يشكّلون 19% من إجمالي اليد العاملة في قطاعات التصنيع في البلاد.

وهذا يبدو فرصة جيدة لخريجي الهندسة الكهربائية، تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، الهندسة الميكانيكية، العلوم، والتكنولوجيا. وهو يعني التعامل مع واحد من أكثر القطاعات التقنية ابتكاراً في العالم.

كون سنغافورة أحد النمور الآسيوية الأربعة فهي أحد المراكز المالية المؤثرة في جنوب وجنوب شرق آسيا، وساهم التقدّم الاقتصادي الذي شهده البلاد زيادة الطلب على العمالة الماهرة في تخصصات العلوم المالية، المحاسبة، وإدارة الأعمال.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في سنغافورة

 

هل أتمكّن من البقاء في سنغافورة؟

إذا درست في أحد معاهد التعليم في سنغافورة ورغبت بالبقاء لمدة عام فيها بعد التخرّج فأنت بحاجة للحصول على تصريح بالعمل.

نوع تصريح العمل يعتمد بشكل رئيسي على الراتب الذي من المفترض أن تحصل عليه، وكخريج من أحد المؤسسات التعليمية في سنغافورة فأنت بحاجة لتصريح من نوع S.

في حال كانت راتبك أعلى من 3300 دولار سنغافوري، فستكون مؤهلاً للحصول على تصريح عمل من نوع EP.

 

اقرأ أيضا: لماذا الدراسة في سنغافورة؟

 

كيف أحصل على وظيفة في سنغافورة؟

عليك أولاً الاطلاع على الصحف، زيارة معارض المهن، ومواقع الوظائف. كما أنّه لا بدّ أن تلقي نظرة دليل سنغافورة التجاري، ذا بيزنس تايمز، وصفحات سنغافورة الصفراء التي ستساعدك في أخذ فكرة واضحة عن الشركات التي قد ترغب بالعمل لديها.

أفضل طريقة لبدء البحث عن عمل هو الاطلاع على سوق العمل في سنغافورة، والبحث في مواقع مثل أون لاين سيتيزن، بلومبرغ سنغافورة، ومجلس التنمية الاقتصادي السنغافوري.

ويمكنك أيضاً البحث مباشرة عن عمل مستعيناً بمحركات البحث JobsBD Singapore ، JobStreet ، و JobsCentral Singapore.

 

اقرأ أيضاً: مفاهيم خاطئة حول سنغافورة

 

هل بإمكان جامعتي المساعدة؟

بالطبع فإنّ الجامعة المضيفة لك قادرة على مساعدتك بطريقة أو بأخرى، إمّا عن طريقك منحك بعض التفاصيل عن الشركات والمنظمات، أو توفير المشورة حول أفضل السبل للبدء بالبحث عن عمل.

 

البحث عن الدورات

سنغافورة
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...