أساسيات
سنغافورة: دليل الوجهات الدراسية

ملامح عن الحياة فى سنغافورة

بواسطة
2147

سنغافورة تعتبر حلماً جميلاً لكل من زارها او أقام فيها .. نهض هذا البلد الصغير مثل أشقاءه من دول النمور الآسيوية مؤخراً ، وتحوّل من بلد عادى للغاية ، إلى واحدة من أكثر بلدان العالم حضارة وتقدماً ، ممثلاً لحالة حضارية كبرى دعت كل دول العالم إلى دراسة تجربتها..

سنغافورة لا تحتوى على تنوّع سكاني.. بل هي ( قائمة ) أصلاً عليه منذ أن تكوّنت الدولة !..سكان سنغافورة هم خليط من الصينيين والملاويين والهنود والآسيويين ، وحتى القوقازيين والأوروبيين !

يكفي أن تعرف أن حوالي 42 % من سكان هذا البلد الصغير ليسوا سنغافوريين !.. بل أجانب مقيمين فى سنغافورة ، لأغراض العمل والتجارة والدراسة وغيرها..

اللغة :

سنغافورة – رغم صغر مساحتها – إلا أن شعبها يتحدث بأربع لغات مختلفة ! .. سيكون عليك ان تتعلم اللغة الصينية أو الملاوية أو التاميلية .. أو تجيد اللغة الإنجليزية التى تستخدم رسمياً فى اجهزة الدولة – لحسن الحظ طبعاً ! - .. لا داعى للقلق ..أغلبية الشعب السنغافوري – بكافة العرقيات – يجيد اللغة الإنجليزية بطريقة مقبولة !

المناخ :

مناخ استوائي منعش طوال العام .. لن تضطر إلى الاصطكاك برداً فى شهري يناير وفبراير ، لأن الجو معتدل طوال العام ، ويتخلله سقوط أمطار استوائية غزيرة منعشة .. مناخ سنغافورة سبب فى نهضتها الإقتصادية كما يعرف كل الخبراء طبعاً !

الثقافة :

نتيجة للتنوع الكبير فى العرقيات المقيمة على أرض سنغافورة .. فكان لابد أن تكون ثقافة الشعب السنغافوري متنوّعة إلى حد مذهل.. أحياناً تشعر أنك فى بريطانيا.. وأحيانا فى الصين ..واحيانا أخرى ماليزيا.. وأحيانا فى الهند.. وأحيانا فى دولة عربية !.. لن تمل أبداً طوال فترة بقاءك فى هذا البلد الصغير !

الدين :

الطالب العربي المسلم يمكنه آداء عبادته بلا مشقة فى العديد من المساجد المنتشرة فى سنغافورة.. وأيضا بالنسبة للطلاب المسيحيين ، سنغافورة تضم عدد كاف من الكنائس لكافة الطوائف المسيحية..

النظام :

سنغافورة واحدة من أقل الدول فساداً على مستوى العالم .. كل شيئ موزون وله نظام .. حاول ان تتأقلم سريعاً مع النظام الصارم الذي قامت عليه نهضة هذه البلاد ، ولا تحاول أن تكسره تحت أي مسمّى أو ظرف ، لأن العقوبات صارمة للغاية فيما يخص هذا الشأن !

الطعام :

ستجد كافة انواع الطعام طوال فترة اقامتك فى سنغافورة .. المطبخ الآسيوي بكل صنوفه .. الطعام الهندي الذيذ .. الطعام البريطاني .. وحتي الطعام العربي ( خاصة الشامي ) تجده منتشراً كثيراً فى العديد من المطاعم ومحلات الطعام..

الشيئ المؤكّد هو أنك لن تشعر بالغربة – طبعاً – في هذا البلد تحديداً ، لأنه من الصعب جداً أن يشعر الطالب الأجنبي بالغربة ، في بلد نصف سكانه تقريباً غرباء كذلك !

المزيد من المعلومات :

تكاليف الدراسة في سنغافورة

الدراسة في جامعات سنغافورة

لماذا الدراسة في سنغافورة

دراسات أعمال الموضة والازياء في سنغافورة

سنغافورة العاصمة ... واجهة مشرقة لقارة أسيا

سنغافورة...

البحث عن الدورات

سنغافورة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي