أساسيات
سنغافورة: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

خـيارات عمل الـطالب فى سـنغافورة

3358

فى عام 2012 إعتمدت الحكومة السنغافورية متطلبات جديدة للحصول على التأشيرة الدراسية من أجل أن تسوية أوضاع كثير من الطلاب الدوليين العاملين فى سنغافورة. بالإضافة لذلك فإن هناك العديد من الخيارات المتاحة أمام الطلاب الذين تخرجوا من المؤسسات التعليمية السنغافورية للعمل فى سنغافورة بعد إنتهاء دراستهم خاصة إذا كانت دراستهم فى أحد المجالات الدراسية المطلوبة.

إعـفاء ممـر الـعمل

على الرغم من عدم وجود تأشيرات مخصصة للخريجين، إلا أن الطالب يستطيع الحصول على ما يعرف بإعفاء ممر العمل، وهو تصريح للخريجين بالعمل فى الفترة التى ينتظرون فيها النتيجة الدراسية أو إتمام أوراق تخرجهم، وهذا الخيار العملى ينطبق على مؤسسات تعليمية معينة مثلما توضح وزارة الطاقة البشرية السنغافورية.

بمجرد إنتهاء فترة ممر العمل، فإن الخريج يبدأ فى إتباع الإجراءات التقليدية للحصول على تأشيرة عمل لكى يتم قبوله للعمل فى سنغافورة.

الـمهـارات الـمـطلوبة

حددت الحكومة السنغافورية تلك القائمة من المهارات العملية أو المجالات الوظيفية المطلوبة بشدة فى سنغافورة. إذا كان الخريج متخصص فى أحد تلك المجالات، فمن المحتمل حصوله على تأشيرة عمل فى سنغافورة سواء كان لديه عرض للعمل من أحدى الشركات أو لم يكن لديه، وتلك المجالات هى:

  • الـتصنيع
  • الإنـشـاء والـتشييد
  • الرعاية الصحية
  • التمويل
  • تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمى
  • الـسياحة

للمزيد من التفاصيل عن تلك المجالات والمهارات المطلوبة فى سنغافورة، يمكنك زيارة الموقع الحكومى لمعرفة مزيد من المعلومات.

تـصريح الـعمل

تصريح العمل هو التأشيرة المطلوبة للطلاب الأجانب الطامحين للعمل فى سنغافورة وحصلوا بالفعل على عرض عمل من إحدى الشركات. تصريح العمل يتوقف بدرجة كبيرة على صاحب العمل أو الشركة، لأن الشركة يجب أن تتقدم بطلب لدى الحكومة لكى تسمح لها بأن يعمل الطالب لديها. للحصول على مزيد من المعلومات عن هذا الخيار الوظيفى يمكنك تصفح هذا الموقع.

ممـر S (S Pass)

هذة التأشيرة مخصصة للعاملين الأجانب الذين لديهم مستوى متوسط من المهارة، على سبيل المثال الفنيين، ويقدر مستوى مهارتهم على أساس نظام للنقاط، وكل طلب للحصول على تلك التأشيرة يتم تقييمها وفقاً للمتطلبات الأتية:

  • ما إذا كان الطالب يحصل على راتب 2000 دولار سنغافورى شهرياً.
  • المؤهلات التعليمية
  • نـوع الـوظيفة
  • عدد سـنوات الـخبرة

يحصل المتقدم على تلك التأشيرة إذا كان لديه خبرة فى أحد مجالات المهارات المطلوبة. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن تلك التأشيرة من هـنا.

ممـر الـعمالة

الأشخاص الذين لديهم عرض للعمل فى إحدى الـشركات السنغافورية، يجب أن يتقدموا للحصول على تأشيرة ممر العمالة.

على عكس الأنواع الأخرى من تأشيرات العمل، هذا النوع من التأشيرات يسمح للطلاب حديثى التخرج التقدم للحصول على التأشيرة من نوع Q1 (Q1 Pass) ويكون راتبهم 3000 دولار سنغافورى على الأقل. أيضاً هذا النوع من التأشيرات مثل الأنواع الأخرى، إذا كنت قد درست مجال دراسى مرتبط بأحد المهارات أو المجالات الأكثر طلباً فى سنغافورة فإنك تحصل على التأشيرة.

موقع الحكومة السنغافورية يقدم إختبار يوضح لك ما إذا كنت مؤهل للحصول على تأشيرة، يمكنك تجربة الإختبار من هذا الرابط.

البحث عن الدورات

سنغافورة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي