أساسيات
سنغافورة: دليل الوجهات الدراسية

سنغافورة...

بواسطة
835

إضاءات على سنغافورة

سنغافورة دولة تقع فى الجنوب الشرقي من آسيا ، عند الطرف الجنوبي من شبه جزيرة الملايو ، وتعتبر ثاني دولة فى العالم من حيث الكثافة السكانية بعد موناكو ، لصغر مساحتها التى يعيش عليها مايقارب ال 5ملايين نسمة ، بمعدل 6000  نسمة لكل كم مربع ، وهي نسبة مرتفعة للغاية بالمقاييس العالمية.

وربما لا يعرف الكثيرون أن سبب هذه التسمية جاءت عندما وصل إليها أحد المستكشفين القدامي ، فرأي أسدا ً بها فأطلق عليها اسمها الذي يعنى" مدينة الأسد " ..الطريف أن الدراسات أشارت أن الأسود لم تعش قط في هذه المنطقة ، لذلك يُعتقد أن المستكشف رأي نمراً وليس أسداً ، إلا أن التسمية ظلت باقية حتى اليوم !

السكان :

سنغافورة من أكثر دول العالم شهرة بكونها تضم تاريخا حافلا مع المهاجرين ، فسكانها أصلاً خليط من الصينيين والملاويين والهنود والآسيويين من ثقافات مختلفة والقوقازيين ، كما أن حوالي 42 % من سكانها اجانب وفدوا إليها للدراسة أو العمل.

تنفرد سنغافورة بوجود أربع لغات رسمية هي الصينية والماليزية والتاميلية ، إلي جانب اللغة الانجليزية التى تستخدم رسميا فى المكاتبات الحكومية ولغة التدريس بالمدارس والكليات ، فالمواطن السنغافوري يجيد الإنجليزية إلى جانب اللغة التى ينتمى اليها.

الثقافة والدين :

بسبب تعدد عرقيات السكان وجذور المهاجرين, الثقافة السنغافورية كثيرا ما وصفت أنها تحتوي على خليط كبير من الثقافات المتنوعة مثل البريطانية والماليزية والصينية والهندية والباكستانية ، إلى جانب الأجانب الذين يقترب عددهم من نصف السكان ، ويساهمون في تدعيم قيم التنوع الثقافي في سنغافورة.

ونفس النتيجة انعكست على اعتناق الأديان في سنغافورة ، فالبلد متعددة الديانات بسبب الخليط العرقي بها ، وتدعم الحكومات المتعاقبة قيم السماحة والاندماج بين الاديان المختلفة في سنغافورة..إلا أن الاحصائيات بوجه عام أشارت ان البوذية هي الدين الأول في سنغافورة تليها المسيحية والإسلام ، الى جانب العديد من الديانات المختلفة

التعليم :

يستطيع حوالي 91% من سكان سنغافورة القراءة والكتابة، وتعد هذه النسبة من أعلى النسب في جنوب شرقي آسيا..ويتميز التعليم في سنغافورة بمواكبته لأحدث النظم التعليمية العالمية ، جعلته يتبوّأ مكانة عالية وسط الدول التى تستقبل الطلبة الدارسين بالخارج ، وتضم سنغافورة العديد من الجامعات المتميزة ، والكليات الخاصة بالتكنولوجيا والفنون والبحوث الطبية وغيرها.

دراسة اللغة الانجليزية إلزامية منذ المراحل السنية الصغري ، باعتبارها لغة رسمية للدولة ، إلى جانب دراستهم لقواعد إحدى اللغات الرسمية الأخرى

الإقتصاد :

سنغافورة تعد واحدة من أعلى معدلات الانتاج المحلية فى العالم ، وتمتلك شبكة من المطارات والموانئ وشبكات الطرق هي من ضمن الأفضل على مستوى العالم ..يعتمد الاقتصاد السنغافوري على التجارة الدولية بالأساس ، كما أنها أصبحت واحدة من اهم دول النمور الآسيوية في الصناعات التكنولوجية والإليكترونية والصناعات التحويلية والمصرفية ، وغيرها من كافة المجالات الأخرى مثل الصناعات الدوائية وإصلاح السفن وتكرير النفط.

حقائق مبهرة حول سنغافورة :

  • تعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم ، وخامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط.
  • حصلت سنغافورة عدة مرات على المركز الأول في آسيا في مؤشرات جودة الحياة.
  • سنغافورة من أسرع الدول فيما يتعلّق بالنمو الإقتصادي ، حيث وصل فى النصف الأول من عام 2010 إلى نمو قدره 17,9 % وهو مؤشر مرتفع للغاية بالمقارنة مع غيرها من دول العالم.
  • تصنف سنغافورة على أنها واحدة من أقل الدول فسادا فى العالم من قبل منظمة الشفافية الدولية.
  • سمّيت سنغافورة بالمدينة الاكثر عولمة وفقا للعديد من المنظمات الدولية ، وذلك للاختلاف الثقافي شديد التنوع على أرضها.

البحث عن الدورات

سنغافورة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي