أساسيات
سنغافورة: معلومات عن البرامج الدراسية

برنامج ماجستير الحقوق في جامعة سنغافورة للإدارة

بواسطة
856

يعتبر برنامج ماجستير الحقوق في جامعة سنغافورة للإدارة من البرامج الرائدة في آسيا. حيث عملت الجامعة على استحداث العديد من المناهج القانونية المتقدمة في مجال الحقوق لتشمل عدة فروع في مجال القانون منها: ماجستير الحقوق في قانون التجارة الدولية والقانون الدولي والمالي في آسيا. وعمدت الجامعة إلى تطوير وتجديد هذا البرنامج بناء على الزيادة الكبيرة على الخدمات القانونية في آسيا. حيث شهدت المنطقة مؤخرا العديد من الصفقات الدولية والعديد من القضايا المحلية والدولية التي تحتاج بشكل كبير إلى عدد كبير من المتخصصين في مجال الحقوق والتجارة الدولية والقانون المالي في المنطقة للتعامل بشكل جيد مع تلك القضايا القانونية والمالية.

يهدف برنامج ماجستير الحقوق في قانون التجارة الدولية والقانون الدولي والمالي في آسيا إلى إكساب الطالب المعرفة الكاملة في العديد من المسائل والقضايا القانونية التي تتعرض لها الشركات والمؤسسات في آسيا مما يمكنهم من التعامل معها بشكل قانوني مناسب. يمكن للطلبة الالتحاق بهذا البرنامج بدوام كلي لمدة عام كامل. وعند الالتحاق بهذا البرنامج، يبدأ الطلبة المسجلون بحضور الحلقات الدراسية والمحاضرات والمناقشات من أجل تبدل الأفكار ووضع الحلو القانونية المناسبة للعديد من القضايا القانونية التي يتم طرحها على طاولة الحوار.

تضم الجامعة عدد كبير من المحاضرين والخبراء والمختصين من ذوي الخبرة في مجال الحقوق الحاصلين على شهادات في الدراسات العليا في الحقوق من جامعات عالمية مرموقة مثل جامعة هارفارد وييل وستانفورد وأكسفورد وكامبريدج ولندن. كما يتميز أعضاء هيئة التدريس بسجل حافل وممتاز من المقالات المنشورة في أشهر المجلات القانونية، بما في ذلك مجلة كامبريدج في القانون ومودرن لو ريفيو ومجلة أكسفورد للدراسات القانونية ومجلة قانون العقود. أصبحت كلية الحقوق مؤخرًا أول مؤسسة آسيوية (والمؤسسة الوحيدة غير الأوروبية) التي تنضم إلى شبكة ثيميس، مع  وفي جامعة بوكوني (ميلانو، إيطاليا)وEsade (برشلونة، أسبانيا)وجامعة فراي (برلين، ألمانيا)وجامعة باريس كريتال فال دو مارن (باريس، فرنسا) وكلية ماسترخت للحقوق (ماسترخت، هولندا).

 

يدرس الطالب الملتحق ببرنامج ماجستير الحقوق في الجامعة العديد من المواد والمقررات الدراسية الحديثة والرائدة لتشمل ثمانية مواد أساسية ومقررين اختيارين يمك للطالب استبدالهم بكتابة رسالة بحثية حول أي موضوع مهتم به الطالب بحوالي 18000 كلمة يتمكن الطالب من خلال كتابتها تطبيق ما تعلمه خلال البرنامج. ومن المقررات التي يدرسها الطلب: قانون عمليات الدمج والاستحواذ وقانون التجارة الدولية من منظور آسيوي وإدارة المؤسسات والثروات في سنغافورة وهونج كونج والنظام المالي في سنغافورة وهونج كونج والصين الكبرى وقانون الاستثمار الأجنبي في آسيا وكذلك قانون الآليات التنظيمية في القضايا الدولية في آسيا  وغيرها من المقررات الأخرى المرتبطة بالقانون الآسيوي. كما تضم المقررات الاختيارية المواد التالية: قانون العقود الصيني والتشهير بالمؤسسات  من منظور آسيوي ومقارن والشريعة الإسلامية والتمويل الإسلامي في آسيا وقانون وسياسة الملكية الفكرية  من منظور دولي وآسيوي وتعارض القوانين التجارية والاتجاهات الآسيوية والعالمية في قانون تكنولوجيا المعلومات والقانون والبيئة الإعلامية المتغيرة  دروس من آسيا وغيرها. يحصل الطالب على درجة الماجستير من برنامج الحقوق بعد اجتياز هذه المقررات الأساسية بنجاح.

 

 

تقدم كلية الحقوق العديد من المنح الدراسية للطلبة الراغبين بالالتحاق ببرنامج ماجستير الحقوق. حيث تقدم الكلية منحة كوا جيوك تشو الدراسية بتمويل من صندوق الأوقاف بمكتبة كوا جيوك تشو لطلاب بكالوريوس الحقوق المتميزين وخريجي جامعة سنغافورة للإدارة. ويتم تقديم عدد يصل إلى 2 منحة دراسية لطلاب الدراسات العليا كل عام. ويمكن الاستفادة من كل منحة دراسية لمدة سنة واحدة من الدراسات العليا، بشرط الأداء الأكاديمي المتميز واستمرار الالتزام بشروط استحقاق المنحة. كما يمكن للطلبة التقدم بطلب للحصول على جائزة منحة الدراسات العليا المحلية والتي تتميز بالعديد من المميزات منها: يحصل الطال على قيمة المنحة الدراسية والتي تصل إلى 25000 دولار. حيث تسهم المنحة في الرسوم الدراسية للطالب وبدلات المعيشة وشراء الكتب المدرسية.

البحث عن الدورات

سنغافورة
دراسات عليا
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.