أساسيات
السويد: معلومات السكن

معلومات حول السكن والإقامة فى السويد

بواسطة
2502

أن تجد مكاناً مُناسباً للإقامة فيه خلال دراستك فى السويد ، هو أمر حتماً سيستغرق بعض الوقت .. لذلك ، يجب ان تعطي لنفسك مساحة من الوقت لتهيئة نفسك حول أفضل ظروف الإقامة التى ترغبها ، قبل حتى ان تغادر وطنك متوجهاً إلى السويد..

تبادل الطلاب Exchange Students

إذا كانت رحلتك الدراسية إلى السويد تحت برنامج ( التبادل الطلابي ) ، الذي يتم تنظيمه بين أغلب دول العالم ، فغالباً ماستتلقى مساعدة طيّبة فيما يخص إجراءات الإقامة والسكن ، من خلال المعهد الاكاديمي الذي سيستقبلك .. تأكد من كافة هذه الإجراءات مع المسؤول عن إقامتك ، قبل أن تُغادر وطنك إلى السويد لبدء الدراسة..

الدراسة بصفة فردية Free Movers

وهي الحالة الأغلب بالنسبة للطلاب الدوليين ، حيث يقومون بالتقديم للبرامج الدراسية فى السويد بصفتهم الشخصية المنفردة .. فى هذه الحالة ، يجب أن تضع عدة أمور فى الحسبان :

  • لا يوجد نظام رسمي فى السويد يعمل على تسكين الطلاب الدوليين .. يمكنك فقط الإستعانة بإتحاد الطلبة فى المؤسسة التعليمية التى تدرس بها لمساعدتك فى إيجاد مكان مناسب للإقامة..
  • توافر مكان مناسب للسكن يختلف وفقاً للظروف والاماكن ..غالباً ماتكون أماكن السكن للطلاب والمغتربين متوافرة بشكل أكبر فى المدن الصغيرة والمتوسطة بأسعار معقولة .. اما فى حالة المدن الكبرى أو العاصمة استوكهولم ، فالبحث عن مكان للسكن قد يستغرق وقتاً ، وقد يُكلّف المزيد من المال ، مقارنة بالمدن الصغرى..
  •  يُمكنك أيضاً الإستعانة بمزوّدي السكن الطلابي فى السويد بطريقة مباشرة ، من خلال التواصل مع شركاتهم وهيئاتهم ، التى تعمل على توفير مساكن للطلاب وفق ظروفهم واحتياجاتهم ..
  • لكي يتم قبولك فى السكن الجامعي ( المدينة الجامعية ) ، يجب أن يكون لديك إثبات بأنك بالفعل مُلتحق بإحدى المؤسسات التعليمية الاكاديمية فى السويد ..
  • يُمكنك الإختيار – وفقاً لظروفك ورغبتك الشخصية – مابين السكن فى مسكن مُنفرد ، أو السكن بمشاركة أحد الزملاء لك فى الغرفة .. هذه الشروط تعتمد بصفة أساسية على قدراتك المادية ، والاماكن المُتاحة للطلاب ..
  • يُمكنك أيضاً استئجار شقة بصفة خاصة .. هذا الخيار طبعاُ يُعد هو الأغلى فى التكلفة ، من ضمن كل الخيارات السابقة.. إلا أنه يظل الأكثر راحة وتحرراً بالنسبة للطالب .. على كل حال ، الطلاب المُقتدرين فقط هم من يكون لديهم هذه المزية دون غيرهم ..

الفنادق الطلابية

يُعتبر خيار السكن فى الفنادق الطلابية تجربة ممتعة لكل من خاضها .. فهي وسيلة دائمة للتواصل بين الطلاب فى السكن الواحد ، وتُبعد تماماً عن أي طالب شبح الوحدة والغربة التى ربما يستشعرها من وقت لآخر ..

الطلاب من جنسيات ودول وعرقيات وأديان مختلفة ، يعيشون سوياً فى طابق واحد يضم حوالي 15 غرفة .. تجربة ثقافية وانسانية رائعة ، سيتشعر الطالب اهميتها وروعتها بعد مرور وقت قصير ، وانتهاء الرهبة من كل هذا التنوع الثقافى الذي يحيط به ..

الغرف مزوّدة بمطابخ وحمامات مُشتركة .. فضلاً عن قاعات عامة للجلوس تجمع بين جميع المُقيمين فى الغرف فى مكان واحد واسع ..

الحياة فى الفنادق الطلابية أساسها الإلتزام .. الطلاب ملتزمين بتنظيف غرفهم الخاصة ، والعناية باحتياجاتهم الشخصية ، والتعهد بعدم التخريب أو إتلاف الاجهزة والمقتنيات التابعة للفندق ..

متوسط تكاليف الإقامة والسكن

سنستعرض سريعاً مجموعة من الأمثلة لمتوسط المصاريف التى يدفعها الطالب شهرياً ، نظير الإقامة فى إحدى الوحدات السكنية التى توفرها الجامعات ( السكن الجامعي ) ..

بالنسبة للجامعات فى المدن الصغرى ، تتراوح تكاليف الإقامة مابين 2000 إلى 3500 كورونا شهرياً للغرفة ..

بالنسبة للجامعات التى تقع فى المدن المتوسطة ، تتراوح تكاليف الإقامة مابين 2300 إلى 4300 كورونا شهرياً للغرفة..

أما بالنسبة للجامعات التى تقع فى المدن الكبرى ، فتتراوح تكاليف الإقامة مابين 2500 إلى 4500 كورونا شهرياً للغرفة..

ملحوظة :

الواحد يورو = 10 كورونا سويدية

المدن السويدية الكبرى هي : استوكهولم – أبسالا – لوند – غوتبورغ

اقرأ أيضاً :

كيف تقضى وقتاً ممتعاً أثناء دراستك فى السويد ؟!

الـسـويد .. خيار دراسى جديد للدراسة فى الخارج

دراسة الماجستير في السويد

تكاليف الدراسة في السويد

اضاءت على السويد | السويد كوجهة دراسة للطلاب العرب

ملامح عن الحياة فى السويد

 كيف يمكنك ان تجد المسكن المناسب فى السويد ؟

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته