أساسيات
السويد: معلومات السكن

كيف يمكنك ان تجد المسكن المناسب فى السويد ؟

بواسطة
5162

على الرغم من أن السويد تعتبر من أكثر الدول جذباً للطلاب الدوليين ، بسبب جامعاتها المرموقة ، والنظام التعليمي المتميّز بها ، إلا أنها خلافاً لمعظم البلاد الأخرى مثل استراليا وبريطانيا ، لا تقدّم جامعاتها غالبا اي إمكانيات للسكن الجامعي للطلاب الوافدين إليها باستثناء برامج التبادل الطلابي بينها وبين الدول الأخرى ، الذين توفّر لهم الجامعات مساكن خاصة..

أما بالنسبة للطلاب الدوليين العاديين ، الوافدين للدراسة في السويد ، فيجب عليهم أن يبحثوا بعناية عن مسكن مناسب لبقاءهم طوال فترة الدراسة في السويد ..وسأحاول هنا ان أقدّم لك بعض النقاط الهامة في هذا الأمر المهم والضروري لأي طالب يخطط للدراسة في السويد..

مساكن الطلاب :

وهذا هو الخيار الشائع بين الطلاب الدوليين ؛ لأنك في هذه الحالة ستتمكن من معرفة أصدقاء جدد باستمرار طوال فترة اقامتك في هذا السكن الذي يتناسب مع ميزانيتك..أغلب الغرف مزوّدة بحمامات خاصة وإمكانية استخدام الإنترنت ، وتعتبر بلا شك اقامة جيّدة ومؤقتة للطلاب الجدد ، حتى يمكنهم العثور على مكان آخر مناسب وأكثر راحة..

عمارات الطلاب :

توفر هذه المساكن غرفاً خاصة فردية للطلاب ، مزوّدة بحمامات خاصة ..ويوجد أيضاً غرف مشتركة ، ومطابخ مشتركة كاملة التجهيز..

الشقق السكنية :

يمكنك أن تقوم بتأجير شقة مزوّدة بالأساسيات والمطبخ المجّهز بصفة فردية ..أو يمكنك ان تتشارك مع أصدقاءك بالإقامة بها وتقسيم الإيجار على عددكم...وطبقاً لإمكانياتك ، قد تكون هذه الشقق مفروشة او غير مفروشة..

المساكن طبقاً للجنسيات :

تدار هذه المساكن بواسطة المنظمات الطلابية السويدية ، حيث تقوم بتقسيم الطلاب حسب جنسياتهم ، وتوفر لهم المسكن المشترك ، وسبل الترفيه البسيطة مثل مطعم خاص بهم ومكان للإجتماع ببعضهم...ولكن حتى يمكنك الإنضمام الى هذه المساكن ، لابد ان تقوم بعمل تطوّعي ما لخدمة المجتمع الذي تعيش به وخدمة زملاءك من نفس جنسيّتك...وتعتبر مدن مثل " لوند " و " أوبسالا" موطناً لكثير من الجنسيات المختلفة..

في المدن السويدية الصغيرة ، تتراوح تكاليف الإقامة مابين 2,000 الى 3,500 كرونا سويدية للغرفة الواحدة ، أما فى المدن الكبيرة فربما تبدأ تكاليف الغرفة من 2,500 كرونا حتى 4,500 كرونا طبقاً لتجهيزات الغرفة ومستواها المعيشي..

ولكن يبقى من الصعب دائماً الحصول على مسكن مناسب فى المدن السويدية الكبرى مثل استوكهولم وجوتبرج ولوند وأوبسالا ، حيث تضم نسبة ضخمة من الطلاب الدوليين الوافدين والجنسيات المتعددة المقيمة فى السويد ،  فالطلب على أماكن للإقامة في هذه المدن يفوق بكثير الأماكن المتاحة فعلا..

لذلك ، فمن الأفضل دائماً للطالب الذي يبحث عن سكن مناسب أن يبدأ بحثه مبكّراً ، ويمكن أن يستعين بمكاتب الطلاب الدولية او بالجامعة حتى يتم مساعدته فى الحصول على غرفة سكنية مناسبة وقريبة من حرم الجامعة ، ودائما ماتقوم اتحادات الطلاب فى الجامعة بهذا الدور ، وتوفير المعلومات اللازمة للطلاب الوافدين بأفضل الأماكن للإقامة وأقربها من الجامعة..وأخيراً يبقى البحث عبر الإنترنت من أسهل وأفضل الوسائل التى يمكنك من خلالها العثور على سكن جيد وقريب من مقر جامعتك خلال فترة اقامتك ..

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في السويد :

تكاليف الدراسة في السويد

اضاءت على السويد | السويد كوجهة دراسة للطلاب العرب

لماذا الدراسة في السويد

استوكهولم........

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته