أساسيات
السويد: معلومات السكن

كيف تحصل على التامين الصحي أثناء دراستك فى السويد ؟

بواسطة
1456

واحدة من أفضل المميزات للدراسة فى السويد ، هي أن لديها نظام شديد التميز والجودة للتأمين الصحي للطلاب ، وتوفير العلاج الطبي السريع لجميع الطلاب الوافدين إليها ، فى حالة – لا قدر الله – تعرض أحدهم لاي وعكة صحية من أي نوع..

في هذا المقال نستعرض بالشرح الوافي الخطوات التى يُمكنك الإنضمام من خلالها إلى مظلة التأمين الصحي ، الذي يوجهه نظام الجامعات السويدية للطلاب الدوليين الوافدين للدراسة..

الدراسة لأكثر من سنة

إذا كان البرنامج الدراسي الذي قمت بالتسجيل لدراسته فى السويد يمتد لاكثر من سنة ، فأنت فى هذه الحالة يحق لك الحصول على نفس امتيازات الرعاية الصحية التى يحظى بها المواطنون السويديون ..ولكن ، عليك أولاً ان تقوم بالتسجيل فى مكتب الضرائب المحلي ، والحصول على رقم تعريف شخصي بك طوال فترة دراستك فى السويد ..

انظر التفاصيل كاملة من هنا

بمُجرد أن تقوم بالتسجيل فى السجل المدني ، تُصبح فى هذه الحالة مؤمناً طبياً بشكل كامل ، حتى لو لم يصدر لك رقماً خاصاً بعد .. أي أن التأمين الصحي لا يُغطى الفترة السابقة لتسجيلك فى السجل المدنى بالسويد ، هو فقط يبدأ بمجرد التسجيل..

الدراسة لمدة أقل من سنة

فى حالة إذا كان تصريح إقامتك فى السويد لمدة تقل عن سنة واحدة ، فلن يُمكنك أن تحصل على رقم شخصي بعد التسجيل فى السجل المدنى .. وبالتالي ، لا يُمكنك أن تستفيد من خدمات الرعاية الصحية المُقررة للطلاب الذين يدرسون فى السويد لمدة أكثر من عام ، ويحصلون على مميزات التأمين الصحي التي يحصل عليها المواطن السويدي ..

عليك بدلاً من ذلك فى هذه الحالة ، أن تقوم بتغطية التأمين الخاص بك ، وذلك عن طريق إثبات انك مُؤمّن عليك عند تقديمك لطلب الحصول على تصريح بالإقامة .. أي أن تشتري تغطية تأمينية من بلدك الأصلى .. ويُمكنك الإستعانة بالاتحاد الطلابي للمؤسسة التى تدرس بها فى السويد ، ربما يكون لديه اتفاق خاص مع إحدى شركات التأمين بتغطية هذا الموضوع بالنسبة إليك ..

ملحوظة :

السويد لديها اتفاقيات متبادلة بالكثير من المؤسسات الطبية مع عدد من البلدان .. حاول ان تتصل بمكاتب التأمين الإجتماعي فى بلادك ، لتعرف إذا كانت بلدك طرفاً فى هذه لإتفاقية أم لا .. وتذكر دائماً أن حاجتك إلى الرعاية الصحية يجب أن تكون فى قمة أولوياتك ، ضمن مشوارك للحصول على إقامة فى السويد .. ولا تجعلها أمراً فرعياً تبحث فيه بعد وصولك إلى الأراضي السويدية..

العلاج الطبي فى السويد

  • فى حالة الطوارئ ، اتصل برقم 112 للتواصل مع الشرطة أو الاطفاء او الاسعاف .. وإذا كان بالقرب منك مستشفى ، توجه فوراً إلى قسم الطوارئ..
  • فى حالة الاستشارات الطبية ، يُمكنك تحديد موعد مع طبيب المركز الصحي التابع لإتحاد الطلاب .. أو الذهاب للمراكز الصحية المحلية .. ولا تقلق ، فالأطباء غالباً يتحدثون بالإنجليزية بشكل جيد.. ويُمكنك الإستعانة بالاتحاد الطلابي فى حالة رغبتك فى استشارة طبيب يتكلم لغة أخرى غير الإنجليزية ، مثل الفرنسية أو الإيطالية .. حسب اللغة الثانية التى تُجيدها..
  • التأمين الصحي فى السويد لا يُغطى العناية بالأسنان التى يُمكن وصفها أنها باهظة الثمن فعلاً .. لذلك ، ننصحك بأن تقوم بإجراء كافة الفحوصات الطبية لأسنانك فى بلدك ، قبل ان تُسافر إلى السويد..
  • الصيدليات المحلية مُتاحة خلال أوقات الدوام العادية .. أما الصيدليات الليلية ، فهي عادة ما تكون مُتاحة فى المدن الكُبرى فقط فى السويد .. كما يُمكنك شراء الادوية المعتادة ( التى لا تحتاج إلى وصفات طبية ) من محلات السوبر ماركت ومحطات البنزين .. ويُفضل أن تأخذ معك الادوية التى تستخدمها بشكل مُستمر فى وطنك ، قبل السفر إلى السويد ..

اقرأ أيضاً :

تكاليف الدراسة في السويد

دراسة الماجستير في السويد

أفضل 10 جامعات فى السويد

تفاصيل هامة للطلاب الراغبين فى الدراسة بالسويد

حياة الطالب فى السويد

للدراسة فى السويد : هل تحتاج إلى تأشيرة أم تصريح إقامة ؟

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته