أساسيات
السويد: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

الدراسة في السويد

15084

السويد دولة اسكندنافية تقع في الجزء الشمالي من أوروبا و تعرف بمملكة السويد.  يقع ترتيبها الثالث من حيث المساحة في قارة اوروبا رغم قلة الكثافة السكانية بها  بمعدل 21 شخص لكل كيلومتر مربع، كما يتركز أغلب السكان في الجزء الجنوبي منها.

لماذا السويد؟

فيما يلي بعض المعلومات المثيرة عن السويد للمبتدئين:

- تُعرف بأنها منشأ جائزة نوبل كما أن لديها إقتصاد قوي يقوم على التكنولوجيا  و العلوم.

- تتمتع دولة السويد الحالية بالقوة و الحزم و العدالة الإجتماعية.

- تتمتع السويد بأعلى معدل للثروات في العالم.

- تقوم الدولة بتوفير التأمين الصحي لجميع مواطنيها مجانا.

- تتمتع السويد بأقل نسبة من التمييز الجنسي في الأجور في العالم.

الجامعات السويدية

إذا كنت تفكر في الدراسة في السويد فأنت حتما قد أصبت الإختيار، فهي تعتبر واحدة من أشهر وجهات الدراسة في أوروبا و لديها أكثر من 30.000 طالب أجنبي من حول العالم.

تتميز الجامعات السويدة بالتركيز على الدراسة العملية و العمل الجماعي. حيث ترتبط دراسات درجة الماجستير بالصناعة لإشباع الطالب بكلا من الدراسة النظرية و الخبرة العملية. كما تشجع الجامعات السويدية الطلاب على تنمية ذاتهم و مواهبهم و الوصول بها لأقصى حد في ظل نظام تعليمي يتخذه الطالب محور إهتمامه الأساسي.

الترتيب العالمي للجامعات لعام 2013

يستطيع الطلاب الراغبين في الإلتحاق بالجامعات السويدية الإطلاع على الترتيب العالمي للجامعات لعام 2013

- تحتل جامعة لند  المستوى 67 عالميا

- تحتل جامعة ابسالا المستوى 79 عالميا

- تحتل المؤسسة الملكية للتكنولوجيا الترتيب 118 عالميا

- تحتل جامعة ستوكهولم الترتيب 170 عالميا

- تحتل جمعة تشالمر الترتيب 202 عالميا

المدن الرئيسية و جامعاتها

تقع معظم الكثافة السكانية في السويد في مدنها الكبرى مثل معظم الدول الأوروبية. و هذا ما يعزز التنوع العرقي الرائع فيها.

هذه نبذة عن أكبر المدن السويدية

- ستوكهولم هي أكبر مدن السويد حيث يقطن بها حوالي ربع إجمالي السكان. تقع بها المؤسسة الملكية للتكنولوجيا و جامعة ستوكهولم و تتميز هذه المدينة المتنوعة و العالمية بوجود أكبر عدد من المهاجرين و الطلاب.

- تُعتبر لند مركز المنظمات التكنولوجية رغم كونها مدينة صغيرة حيث يرجع تاريخها إلي القرن العاشر. بفضل موقعها المتميز في جنوب البلاد فهي تمنح الطلاب فرص متنوعة للسفر. كما أن بها ثاني أعرق جامعة سويدية و هي جامعة لند.

- أبسالا هي رابع أكبر مدينة سويدية  و هي من أكثر  المدن السويديةهدوءا لذلك هي ملائمة تماما للطلاب محبي الهدوء. و بفضل موقعها في الجانب الشرقي من السويد فهي تتيح فرص متتعددة للسفر في أوروبا الشرقية. الجامعات في هذه المدينة من أقدم جامعات السويد حيث تقع جامعة ابسالا و التي تم تصنيفها رقم 79 عالميا و الثانية محليا.

- جوتنبيرج هي ثاني أكبر مدن السويد و أقلها تكلفة. يوجد الكثير من الحانات و البارات في أنحاء المدينة مما يوفر تجربة حياتية أكثر إثارة من المدن الأخرى. تتميز جوتنبيرج بسكانها الودودين و طابعاها القاري وتقع جامعة جوتنبيرج بها و التي تم ترتيبها رقم 205 عالميا و السادسة محليا.

- أوميا هي المدينة التى لن يفوتها عشاق الطبيعة حيث سيستمتعون بالطبيعية السويدية الرائعة في الشمال. فقد تم إختيارها كعاصمة العالم الثقافية لعام 2014. يمكن للطلاب التمتع بمزاياها العلمية الرائعة و كذلك التمتع بحياة المرح ليلا. تقع بها جامعة أوما و التي حصلت على ترتيب 289 عالميا و السابعة محليا لهذا العام. و تقع كل جامعات المدينة الأخرى تحت سيطرة جامعة أوما الرئيسية.

شروط الإلتحاق

يجب أن يستخدم الطلاب الراغبين في الإلتحاق بأي جامعة طلبات الإلتحاق الخاصة بالجامعة المركزية.

متطلبات  تأشيرة الدراسة

هذه قائمة بشروط الحصول على تأشير الدراسة للطلاب الأجانب من خارج أوروبا

- يجب على الطالب أن يحصل على تصريح إقامة للدراسة في السويد و التي يمكن الحصول عليها من السفارة السويدية في بلده.

- للحصول على تصريح دراسة يجب أن يُقدم الطالب ما يثبت قبوله في إحدى البرامج الدراسية السويدية.

- يجب أن يكون لدى الطالب مبلغ 7.300 كرونا سويدية  (أي ما يعادل 1.100 دولار أمريكي) في الشهر و كحد أدني 10 شهور لكل عام دراسي مما ينوي إقامته في السويد.

- يجب أن يسدد الطالب القسط الأول قبل الحصول على التصريح. بشكل عام يجب ان يتوفر لدى الطالب المال الكافي لتغطية مصروفاته الدراسية في السويد. يتم تقليل هذه المصروفات في حالة حصول الطالب على منحة دراسية أو إقامة مجانية.

- يجب تجديد تصريح الإقامة كل عام.

 الرسوم الدراسية

في الغالب سيقوم الطالب بدفع مبلغ يتراوح بين 80.000 إلى 180.000 كرونا ( ما يعادل 12.000- 27.000 دولار ) وفقا لنوع المقرر الدراسي الذي سيقوم بالإلتحاق به و الجامعة التي تقدمه.

هذه مجرد نبذة بسيطة عن حياة الطالب في السويد. قم بإكتشاف كل ما تتيحه لك الدولة من خلال قوائمنا قبل إتخاذ قرارك.

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting