أساسيات
السويد: Before you leave

10 أمور يجب أن تعرفها قبل الانتقال إلى السويد

بواسطة
2431

في بلد متنوّع مثل السويد يوجد عدد كبير من المعايير الاجتماعية والتقاليد الأساسية، في هذه التدوينة ستجد أبرز تلك التقاليد والتي تساعدك معرفتها على إعداد نفسك ثقافياً قبل الانتقال إلى السويد.

انتظر دورك

في الصيدلية، البنك، محلّات البقالة، أو حتّى مكتب الضرائب. ستجد نفسك مضطراً للانتظار في الطابور دون تذمّر، حيث أنّ العديد من الشركات والمؤسسات تمتلك نظام لقطع التذاكر عبر آلة صغيرة موجودة عند المدخل الرئيسي، ما عليك فعله هو قطع تذكرة والانتظار حتّى ظهور رقمك على الشاشة.

لا داعي للغة السويدية

يمكنك العيش عدّة سنوات في السويد دون أن تضطر لتعلّم اللغة السويدية، حيث يتم تصنيف السويديين كواحد من أكثر الشعوب تعاملاً مع الإنجليزية كلغة ثانية، لكن بالحقيقة فإنّ تعلّم اللغة السويدية تحديّاً يستحق بعض الجهد.

قم بالتسوّق قبل الساعة الـ5 مساءاً

في حين أنّ معظم المتاجر السويدية تغلق في وقت مبكّر وخصوصاً في أيّام نهاية الأسبوع، فإنّه من الجدير أن تنهي عملية التسوّق قبل الخامسة مساءاَ، حيث أنّ العديد من السويديين ينهون وظائفهم العادية حوالي الساعة الخامسة ومن المحتمل أن تشهد المتاجر ازدحاماً كبيراً بين الخامسة والسادسة والنصف مساءاً.

الآباء يجرّون عربات الأطفال!

تُعتبر السويد واحدة من أبرز الدول عندما يتعلّق الأمر بالمساواة بين الجنسين، وفي حين أنّه يحق للزوج الحصول على 480 يوماً كإجازة أبوّة مدفوعة الأجر، ليس من المستغرب أن تجد بعض الرجال يعتنون بأطفالهم أو يجرّون عربات الأطفال في الطرقات.

موسم الإجازات في يوليو

عادة يأخذ الموظفون إجازاتهم السنوية ابتداءاً من يوليو ولمدة تتراوح بين 4 و 6 أسابيع، فإنّه ليس من المستغرب أن تغلق العديد من المؤسسات والشركات أبوابها خلال هذه الفترة.

اخلع حذائك!

ستلاحظ بسرعة أنّ خلع الحذاء عند زيارة أحد المنازل السويدية هو أمرٌ لا بدّ منه، حيث ينظر السويديون إلى هذا الأمر على أنّه احترام للمنزل، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المنزل.

شتاء بارد ومُظلم

ليس خفياً على أحد أنّ السويد عرضة لشتاء بارد ومظلم نتيجة موقعها الجغرافي، كما أنّ بعض الأجزاء الشمالية من البلاد الواقعة بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية قد لا تحصل على أكثر من 3 ساعات من ضوء الشمس في اليوم الواحد، بالمقابل فإنّ فصل الصيف يمتاز بساعات نهار طويلة ودرجات حرارة معتدلة.

التزم بالوقت

يٌعتبر احترام الوقت من أبرز القيم لدى السويديين، لذا يجب عليك الالتزام بمواعيدك سواء كانت اجتماعات أو مواعيد طبية أو زيارة وديّة.

مياه آمنة ونظيفة

في السويد، من الممكن شرب المياه مباشرة من الصنبور حيث يدّر مياه آمنة ونظيفة، وهذا يعني أنّك ستوفّر المال وتحفاظ على البيئة من خلال الامتناع عن شراء علب المياه المعدنية.

التعليم والرعاية الصحيّة ليست مجانية بالكامل

في حين أنّ نظام الرعاية الصحيّة في السويد مموّلة إلى حدّ كبير من قبل دافعي الضرائب، إلّا أنّ الشخص قد يضطر إلى دفع مبلغ يصل إلى 1100 كرونة خلال عام كامل.

الدراسة في السويد مجانية لمواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية، إلّا أنّه ومنذ عام 2011 فإنّ مواطني الدول الأخرى يدفعون رسوم دراستهم الجامعية والتي تترواح غالباً بين 80 ألف و140 ألف كرونة في العام الواحد، يمكنك قراءة المزيد عن الدراسة في السويد عبر هذا الرابط.

 

مقالات ذات صلة:

تكاليف السكن والمعيشة في السويد

الآفاق الوظيفية في السويد

أفضل 10 جامعات في السويد

3 تخصصات عليك دراستها في السويد

 

البحث عن الدورات

السويد
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد