أساسيات
السويد: المسارات الوظيفية

الآفاق الوظيفية في السويد

بواسطة
2179

لا يكاد يختلف اثنان أنّ العمل في السويد هو فرصة لا تقدّر بثمن، لما تملكه الدولة الاسكندنافية من صناعات تكنولوجية عملاقة تمتلك قدرة مذهلة على الابتكار والإبداع.

لكن خيارات ما بعد الدراسة وبدء الحياة المهنية في السويد بالنسبة للطالب الدولي قد تختلف نوعاً فيما إذا كنت طالباً قادماً من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو من دولة أخرى.

ما هي احتياجات سوق العمل في السويد؟

يُصنّف الاقتصاد السويدي على أنّه واحداً من أكثر الاقتصاديات تنافسية في العالم، ومع أدنى مستوى للدين الوطني في أوروبا، ومعدل بطالة منخفض، فإنّ الخريجين الجدد في السويد أمام فرصة للعمل ضمن اقتصاد لا يُستهان به.

يقوم الاقتصاد السويدي على التصدير بالدرجة الأولى ومتفوّق بصناعات التكنولوجيا، الأخشاب، الطاقة الكهرومائية، الحديد الخام، هذا عدا عن كون السويد واحدة من الدول الأوروبية الأكثر ابتكاراً ومنها خرجت تطبيقات عملاقة مثل سكايب، ساوند كلاود، وسبوتيفي. كما أنّها المركز الرئيسي لبعض العلامات التجارية الراقية والمبتكرة مثل إيكيا و H&M.

ومع زيادة الطلب على المعرفة المتخصصة في المجالات التقنية والتنموية، فإنّ خريجي الهندسة، التصميم، علوم الكمبيوتر، والاقتصاد أصبحوا مطلوبين بقوة في سوق العمل في السويد، هذا عدا عن أنّ القطاع الهندسي في البلاد أصبح يشكّل 50% من إجمالي الصادرات.

وتٌعتبر قطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية، صناعة السيارات، الصناعات الدوائية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من القطاعات القويّة في البلاد، وهم ما يمثّل أخباراً جيّدة بالنسبة لطلبة تكنولوجيا المعلومات، الصيدلة، وهندسة المواد الكيميائية.

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في السويد

 

هل يمكنني البقاء في السويد بعد التخرّج؟

إذا كنت مواطناً في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فأنت لا تحتاج للحصول على تأشيرة للدراسة أو العمل في السويد، وكل ما عليك فعله هو إخطار السلطات السويدية أنّك قد بدأت العمل.

أمّا إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي وترغب في البقاء داخل البلاد والعمل فيها بعد التخرّج فأنت بحاجة للحصول تصريح عمل.

في البداية، عليك أن تكون حصلت على دعوة عمل من صاحب العمل السويدي، ثم ملء النموذج الخاص بالتوظيف الذي يطلب تفاصيل عن التأمين ونوع العمل والراتب المفترض.

قبل البدء بطلب الحصول على تصريح العمل إلكترونياً، عليك التأكد أنّك بريدك الإلكتروني صالحاً للعمل، وفي متناولك بطاقة بنكية لدفع الرسوم المطلوبة، وتأكد أن كافة المستندات والوثائق المطلوبة منك جاهزة إلكترونياً بصيغة PDF.

إمّا إذا لم تكن مقيماً في السويد لحظة تقديم الطلب فبإمكانك تحميل الطلب من هنا، وإعادة إرساله إلى أقرب سفارة أو قنصلية سويدية بالنسبة لك (يمكنك البحث عن مواقع القنصليات والسفارات السويدية عبر هذا الرابط).

اقرأ أيضاً: السويد ليست وجهة دراسية فقط

 

كيف يمكنني إيجاد عمل؟

رغم أنّ معظم السويديين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، إلّا أنّه للعمل في السويد عليك أن تكون قادراً على فهم وقراءة اللغة السويدية مع ضرورة أن تدرك أساسيات التخاطب جيّداً.

بشكل عام يمكن للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي التقدّم على الوظائف الشاغرة في الدول الأوروبية عبر خدمة Eures للتوظيف في القطاع العام داخل الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: دليلك للتأشيرة السويدية

 

هل يمكن لجامعتي السويدية أن تساعدني؟

تدرك الجامعات السويدية مدى صعوبة الحصول على عمل وخاصة بالنسبة لأولئك الطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي، لذا فهي تحاول مساعدتهم قدر الإمكان وتقدّم أنواعاً مختلفة من المساعدة والدعم لطلابها ووضعهم على الطريق الصحيح وتعليمهم كيفية تسويق أنفسهم في سوق العمل السويدي.

 

البحث عن الدورات

السويد
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد