أساسيات
السويد: المسارات الوظيفية

العمل فى السويد بعد التخرج

بواسطة
1697

منذ شهر ديسمبر للعام 2008 ، قامت الحكومة السويدية بتقديم المزيد من القوانين الأكثر تحرراً ، والتى تهدف إلى وضع المزيد من التسهيلات للوافدين من خارج الإتحاد الأوروبي إلى السويد لأغراض العمل والتوظيف..

إذا كنت أحد المحظوظين الذين تلقّوا فرصة وظيفية فى السويد بعد الإنتهاء من دراستك ، سيكون مسموحاً لك بالبقاء فى السويد طالما إلتزمت بإتباع الخطوات الصحيحة..

السويد تعتبر مركزاً مُهماً لإجتذاب النابغين والمميزين جول العالم .. سواءاً فى مجالات الاعمال ، الأمن ، العلوم ، وغيرها.. تأكد أنك لو كنت واحداً منهم ، ولديك سيرة ذاتية مميزة ومشرفة ، فسيكون في انتظارك تسهيلات كبيرة فى التقدم للوظائف فى السويد ، والحصول على تصريح بالعمل..

بشكل عام ، يلزم العمل فى السويد المرور بمرحلتين رئيسيتين :

عرض عمل موثق من جهة التوظيف

إذا كنت قد نجحت فى التقديم لوظيفة فى السويد ، يجب أن تقوم الجهة التى ستوظفك للعمل لديها على الأراضي السويدية بمنحك عرض عمل مكتوب للتوظيف لديها.. حتى لو لم تنهِ دراستك بعد ، فهذا الخطاب المكتوب من الجهة التى ستوظفك ستضمن لك بقاء الوظيفة شاغرة حتى تنتهى من الدراسة..

هذا العرض المكتوب يُعتبر وثيقة رسمية تضمن لك حقوقك فى الراتب ، التأمين ، فترة شغلك للمنصب .. ويجب أن يكون صادراً عن الهيئة التى ستتوظف بها ، ومُعتمد بواسطة هيئة الهجرة السويدية.. 

لاحظ أن هذه الوثيقة يجب أن تكون مُذيلة بإمضاء جهة العمل الرسمية ، وهيئة الهجرة السويدية ، ومُرفق معها طلبك الذي تقدمت به للعمل والإقامة فى السويد..

 التقديم لإستخراج تصريح عمل

عندما تستلم الوثيقة المكتوبة من طرف جهة التوظيف ، يُمكنك وقتها التقدم لإستخراج تصريح عمل فى السويد ، سواءاً عبر الإنترنت .. أو من خلال التوجه إلى السفارة أو القنصلية السويدية فى بلادك..

هيئة الهجرة السويدية تقدم إجراءات بسيطة للتقديم عبر الانترنت ، يمكنك من خلالها ملء المعلومات الضرورية المطلوبة .. ويكون قبول هذه الإجراءات يتراوح مابين 3 أسابيع منذ بدء التسجيل ، إلى 3 أشهر .. بحسب السرعة فى التقديم ، وإرفاق كافة البيانات والاوراق المطلوبة ، وتلبية الرسوم المطلوبة لقبول التسجيل..

وثائق مطلوبة فى التسجيل عبر الإنترنت :

  • عقد مكتوب وموثق من جهة العمل ، ومُذيّل بالإمضاءات والتوقيعات اللازمة..
  • نسخ من صور جواز السفر تُثبت شخصيتك ، فترة صلاحية جواز سفر ، وكافة التأشيرات التى حصلت عليها..
  • صورتين شخصيتين حديثتين بخلفية لجواز السفر
  • ملء استمارة دفع الرسوم المطلوبة للتقديم.. 

اقرأ أيضاً :

حياة الطالب فى السويد

تفاصيل هامة للطلاب الراغبين فى الدراسة بالسويد

أفضل 10 جامعات فى السويد

دراسة الماجستير في السويد

تكاليف الدراسة في السويد

البحث عن الدورات

السويد
دراسات مهنية
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي