أساسيات
السويد: دليل الوجهات الدراسية

كيف تقضى وقتاً ممتعاً أثناء دراستك فى السويد ؟!

بواسطة
1996

الدراسة فى السويد حتماً تجربة رائعة بالنسبة للطلاب الدوليين .. فالجامعات السويدية من أكثر الجامعات العالمية جودة وكفاءة فى التعليم ، فضلاً عن شهاداتها الأكاديمية المُعتمدة والمعترف بها دولياً ، والتى تلقى احتراماً وترحيباً كبيرين من قبل جميع الهيئات البحثية والوظيفية والأكاديمية حول العالم..

فى السويد فقط ، يُمكن للطالب ان ينادى على مُدرّسه باسمه بدون ألقاب أو تكلّفات أكاديمية ..وفى السويد فقط يستطيع الطالب الدولي أن يجمع بين عنصري المُعادلة الصعبة : كفاءة تعليمية وإقامة مريحة وممتازة..

تعال نستعرض سوياً بعض الامور التى تجعل من إقامتك فى السويد أمراً رائعاً :

استكشف استوكهولم – فينيسيا الشمال

عندما تدرس بإحدى الجامعات السويدية ، سيكون حتماً ولزاماً عليك أن تزور عاصمتها استوكهولم – إذا كانت جامعتك خارج العاصمة - ... فى استوكهولم ستمر بأروع تجربة قد تمر بها خلال حياتك .. مزيج مُدهش من الحداثة والرقي والطبيعة والخضرة والطفرة الصناعية والتقنية ، سيُدهشك حتماً فى كل مرة..

حاول أن تستغل زيارتك للمدينة ، وقم بجولة إلى ( غاملا ستان ) الجزء القديم من المدينة ، الذي سيعود بك فوراً إلى العصور الوسطى ، التى تبدو جلية فى طرازاتها المعمارية البديعة .. وأشهر هذه الأبنية قصر بوندي ، وقصر تيسين..

تسأل عن المتاحف ؟! .. ستوكهولم تضم عدداً هائلاً من المتاحف فى الحقيقية ( حوالي 100 مُتحف ) ، وتعتبر بذلك واحدة من أكبر المدن التى تضم متاحف على أراضيها حول العالم .. ستجد كل أنواع المتاحف التى تخطر ببالك ( أثرية – تاريخية – معمارية – طبيعية – بحرية – نباتية – حيوانية – إلخ )..

ماذا عن المأكولات ؟! .. المدينة أصلاً عبارة عن 14 جزيرة على البحر ، لذلك فستسمتع حتماً بالمأكولات البحرية الشهية – تحديداً – أكثر من غيرها ، إلى جانب كافة انواع الاطعمة والمأكولات الاخرى ، التى ستجد من ضمنها – حتماً – مأكولات عربية أيضاً .. باعتبار ان المدينة تضم جالية عربية لا بأس بها ..

بعض الكليات والجامعات فى ستوكهولم :

جامعة ستوكهولم ، كلية رويال للموسيقى ، كلية ستوكهولم للإقتصاد

مدينة غوتنبورغ – مدينة الأحداث !

أكبر ثاني مدينة فى السويد ، تقع على الساحل الغربي وتعتبر موطناًَ للكثير جداً من الطلاب الدوليين حول العالم.. المدينة تُلقّب بمدينة الاحداث ، لكثرة الأحداث الفنية والاستعراضية التى تقدمها المدينة بشكل اكثر من غيرها من المدن السويدية ..

في غوتنبورغ ستستمتع بالمهرجانات الغنائية الصيفية ، ومهرجانات الأفلام التى تعتبر الأشهر والأبرز فى الدول الاسكندنافية مجتمعة ، ويحضرها سنوياً أكثر من 150 ألف زائر سنوياً ..

لا تنسى أيضاً أن تزور حديقة ليزبيرغ ، أحد أفضل الحدائق فى العالم وأكثرها شهرة وجمالاً .. فضلاً عن حضور المناسبات الرياضية المتميزة التى تُعقد فى المدينة بشكل دوري ..

الكليات والجامعات القريبة :

جامعة غوتنبورغ ، جامعة تشالمرز للتكنولوجيا ..

مالمو – الريفيرا السويدية

فى أقصى جنوب السويد تقع مدينة مالمو الساحرة ، الذي يُطلق عليها " الريفيرا السويدية " أو " ريفيرا الشمال "... الميناء الغربي للمدينة يُعتبر مَعلماً مُهماً للمدينة فى الصيف ، حيث يُمكنك الاستمتاع بأفضل ممارسة لرياضة المشى على الإطلاق ، فضلاً عن ممارسة السباحة والغطس..

المدينة من أكثر المدن حول العالم صداقة للبيئة .. كل شيئ فيها تقريباً صديق للبيئة .. المقاهي صديقة للبيئة ، البضائع صديقة للبيئة ، المواصلات صديقة للبيئة .. لذلك تلاحظ دائماً ملامح النضرة والجمال على وجوه أهالي هذه المدينة ، كونهم يعيشون فى بيئة من أفضل ما يكون على الإطلاق !

الكليات والجامعات القريبة :

جامعة مالمو ، جامعة لوند

أخيراً .. حاول أن تتحمل برودة الطقس القاسية ، وتتوجه شمالاً إلى مقاطعة لابلاند ، لتشاهد الأضواء الخلابة للشفق القطبي .. لن تنسى هذا المشهد ما حييت .. وستجد أنه كان يستحق هذه المشقة والمعاناة فى تحمل الطقس شديد البرودة فى هذه المنطقة !

للمزيد من المعلومات ، اقرأ أيضاً :

دراسة إدارة أعمال السياحة والضيافة بالسويد

الـسـويد .. خيار دراسى جديد للدراسة فى الخارج

ملامح عن الحياة فى السويد

دراسة الماجستير في السويد

الدراسة فى السويد 2012

تكاليف الدراسة في السويد

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي