أساسيات
السويد: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

ملامح عن الحياة فى السويد

بواسطة
15839

تبقى السويد واحدة من أوائل دول العالم ، التى تحقق أعلى مستويات الرفاهية العالمية ، بطريقة تتجاوز بشكل كبير مثيلاتها فى دول أوروبا والعالم الغربي بصفة عامة..

مملكة السويد .. حيث الطبيعة الساحرة الغير مسبوقة .. والبرودة القارسة التى جعلت من لون الجليد الأبيض لوناً مميزاً لها فى كافة مدنها.. والشعب المشبّع بقيم وعادات الأوروبيين بطريقة تجعل منهم نموذجاً مشرّفاً لمشروع النهضة الأوروبي ، فيما يخص الإقتصاد القوي ، والثقافة المزدهرة ، وحقوق الإنسان ، والحركة التعليمية النشطة ، وغيرها..

بإختصار ، المقيم فى السويد ، يستطيع ان يرصد كل تقاليد وعادات أوروبا مجتمعة فى هذه الدولة الساحرة !

اللغة :

يتكلم السويديون اللغة السويدية .. الحقيقة أن كثير منهم يمكنه التفاهم بقليل من الإنجليزية ، ولكنها ليست كافية أبداً لك لتضمن إقامة مريحة  في هذا البلد.. لابد ان تتعلم أساسيات هذه اللغة ، لتتعامل مع اصدقاءك السويديين ، لأن تعلم اللغة الإنجليزية بالنسبة لأغلبهم خارج الحسابات !

المناخ :

يمكنك الاستمتاع بالشمس لمدة ثلاثة شهور تقريباً فى السنة .. فترة الصيف يكون الجو رائعاً حقاً فى السويد .. أما بقيّة فصول السنة ، فحاول ان تتأقلم مع الحياة بدون شمس تقريباً ، باستثناء اضاءة بسيطة خافتة منبعثة من السماء ، وراء السحب الكثيفة ، تخبرك أنك في وقت النهار ، وأن الليل لم يدخل بعد !

العادات :

الحقيقة أن المناسبات والإحتفالات لا تنتهى فى السويد .. تقريباً كل شهر ، ثمة احتفال ما بمناسبة ما.. ويولّي السويديون الإحتفالات الصيفية اهتماماً خاصاً  ، باعتبار أنه الفصل الموسمي الوحيد الذي يستطيع الناس الإحتفال به بشكل جماعي ، بعدة مناسبات مثل : عيد منتصف الصيف ، احتفاليات جراد البحر ، موسم الرنجة المخمّرة..

أيضاً يحتفل السويديون بالأعياد الدينية ، ويعطونها طابعاً برّاقاً ينافسهم الأوربيّون فى محاولة إخراجه بمثل هذا الإبداع ، الذي يتفنن فيه الشعب السويدي

ستستمتع بالعديد من المناسبات والأعياد طوال فترة دراستك في السويد بلا شك !

الطباع العامة :

كغيرهم من الأوربيين ..يلتزمون بالمواعيد بشدّة .. ترى أغلبهم يحملون الكتب للقراءة فى المواصلات والتنقلات .. التزام كامل طوال أيام العمل.. وعادة ما تكون أوقات الترفيه في عطلة نهاية الأسبوع..

الشعب السويدي ودود للغاية .. ويتقبّل الآخر بطريقة تزيد كثيراً عن بعض الدول الأوروبية الأخرى..يمكن القول أن لديهم شغف فى استيعاب الآخرين القادمين من دول وعرقيات أخرى ، وفتح حوار معهم وتكوين صداقات بسهولة..

للمزيد من المعلومات :

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي