أساسيات
السويد: دليل الوجهات الدراسية

المواصلات والمعيشة والسكن فى السويد

بواسطة
9089

فى هذه المقالة ، جمعنا لك بعض الامور الهامة التى يجب ان تعرفها عن السويد قبل أن تُسافر إليها ، وتضعها فى حسبانك أثناء استعدادك للسفر .. وحتى تتوقع ما قد تواجهه عند وصولك ان شاء الله للسويد لبدء رحلتك الدراسية..

ما ننصحك به أيضاً ، أن تحاول الاطلاع على بعض الكتيبات السياحية والمعلومات العامة عن السويد قبل أن تغادر إليها ..

تعال نبدأ فى استعراض سريع لبعض ملامح الحياة فى السويد :

وسائل المواصلات

منتشرة بشكل كبير ومريح ومميز فى كافة أرجاء ومدن السويد الكبرى والصغرى .. وإن كان أغلب السكان يستخدمون المواصلات العامة فى تنقلاتهم ، مثل الحافلات والقطارات ، ومترو الانفاق فى ستوكهولم .. لذلك يُمكن القول بدون قلق ، أنك لا تحتاج إلى سيارة خاصة بشكل ضروري أثناء اقامتك فى السويد ، اذا التزمت بمواعيد المواصلات العامة بشكل دقيق ..

يُمكن التعاون مع اتحاد الطلاب فى جامعتك لإصدار ( كوبون ) أو بطاقات شهرية لتخفيض رسوم المواصلات التى تستخدمها بشكل مُستمر فى تنقلاتك..

تكاليف المعيشة

تتفاوت بالطبع طبقاً للمكان والمستوى الذي تعيش فيه .. ولكن يُمكن القول أن متوسط الميزانية الشهرية الآتي ، سيمنحك تصوراً عاماً حول تكاليف المعيشة فى السويد .. ويُمكنك السيطرة على المصاريف بأقل من الآتي ، أو بأكثر منه .. حسب قدراتك المادية ، ومستوى التمويل الذي تحصل عليه ..

  • الطعام : 2000 كورونا شهرياً
  • السكن : 3200 كورونا شهرياً
  • التنقلات : 500 كورونا شهرياً
  • الهاتف / الانترنت : 300 كورونا شهرياً
  • التأمين الصحي والعناية الطبية : 250 كورونا شهرياً
  • رسوم اتحاد الطلبة : 6070 كورونا
  • الملابس والترفيه : 750 كورونا
  • المجموع : حوالي 7000 كورونا سويدية شهرياً .. أي ما يُعادل ( 1400 دولار شهرياً )

السكن فى السويد

متوافر بشكل يختلف طبعاً عن مكان لآخر ، ويختلف باختلاف مستويات الطلاب وقدراتهم المادية .. وإن كانت الكثير من المساكن التابعة للمدارس والجامعات منتشرة بشكل مريح فى المدن الصغيرة والمتوسطة ، إلا أن الصعوبة الحقيقة تكمن في السكن بالمدن الكبرى مثل جوتنبرغ وستوكهولم .. أو المدن الجامعية التقليدية مثل لوند ، وأوبسالا..

الحقيقة انه لا يوجد نظام وطني مُحدد للتعامل مع طلبات الحصول على سكن خاص للطلاب .. الاتحاد الطلابي المحلي فى جامعتك هو الذي يقوم بهذا الدور ، ولكنه مع ذلك لا يضمن لك بشكل كامل أن يوفر لك السكن .. يُمكنك أن تتصل بشكل مباشر وشخصي بشركات تأجير السكن الطلابي ، ومن الافضل أن يتم هذا التواصل قبل ان تغادر بلادك ، وليس بعد وصولك إلى السويد..

بعض الجامعات الكبرى تُقدم سكناً معيشياً مميزاً ، فى حالة كونك طالباً دولياً أو باحثاً زائراً فى جامعة ستوكهولم مثلاً ، أو معهد كارولينسكا ، أو المعهد الملكي للتكنولوجيا ، او مدرسة ستوكهولم للعلوم الإقتصادية .. هذه المؤسسات توفر شققاً وغرفاً مفروشة للإقامة..

أمامك أيضاً فرصة الاشتراك مع اكثر من طالب آخر واقتسام إيجار شقة سكنية متعددة الغرف ، وهذا هو المألوف غالباً بين الطلاب الدوليين ، والأقل كلفة بالنسبة للبدائل الأخرى .. فضلاً عن كونها تمنحك نشاطات اجتماعية مع أصدقاء آخرين ، وتحميك من العُزلة أو الشعور بالغربة بشكل دائم..

أما الخيار الأخير فهو الأفضل على الإطلاق ، وهو ما يُعرف باسم ( أروقة الطلبة ) .. وهي تمنح الطلاب من كافة انحاء العالم فرصة التعارف على بعضهم البعض ، وعقد صداقات من عدة خلفيات وجنسيات مُختلفة ..

كل أروقة تحتوى على 1015 غرفة فى الممر الواحد بمطابخ مُشتركة يتقاسمها الطلاب .. وتقع مسؤولية تنظيف غرف الطلبة على عاتقهم ، وكذلك المطبخ المُشترك .. ولكن على الرغم من ان الغرف مجهزة بالأثاث الاساسي ، إلا أنها تفتقد الأمور الحياتية الضرورية مثل المصابيح الكهربية ، والمناشف والمفارش والأغطية وغيرها ، التى تكون موكلة على الطلاب بأن يحضروها بانفسهم ..

اقرأ أيضاً :

تكاليف الدراسة في السويد

دراسة الماجستير في السويد

أفضل 10 جامعات فى السويد

تفاصيل هامة للطلاب الراغبين فى الدراسة بالسويد

حياة الطالب فى السويد

للدراسة فى السويد : هل تحتاج إلى تأشيرة أم تصريح إقامة ؟

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي