أساسيات
السويد: دليل الوجهات الدراسية

تفاصيل هامة للطلاب الراغبين فى الدراسة بالسويد

بواسطة
8826

لاشك أن انتقالك من بلدك إلى بلد آخر ، هو قرار مصيري يشمل تغييرات كبيرة فى مستوى حياتك وفكرك وظروفك .. بالتأكيد ستشعر بالإرتباك .. ستكتسب خبرات .. ستتأثر بثقافة جديدة .. بحياة جديد .. ستقابل أصدقاء جدد ، وطرق جديدة للتعاطي مع الحياة ..

الأسابيع الاولى من انتقالك للسويد ، من الطبيعي أن تشعر بعدم الراحة ، أو تشعر بالحنين للوطن ، والغربة فى وطنك الجديد – باعتباره الوطن الذي ستدرس به وستكتسب فيه شهادتك الأكاديمية والعلمية التى ستحملها طوال حياتك -..

فى هذا المقال ، نستعرض معاً بعض الأمور الأساسية ، التى ستساعدك حتماً فى فهم نظام وطبيعة المجتمع الذي تعيش فيه ، وربما تُخفف من شعورك بالتوتر فى الأسابيع الاولى من وصولك للسويد ، وتجعلك على وعى كامل بالظروف المحيطة بك ، والأساسيات المعيشية فى هذا البلد الجميل ، الذي ستشعر بمدى روعته بعد مرور هذه الفترة ، وتبدأ فى الإستقرار المعيشي والنفسي والدراسي ..

البنوك ومكاتب البريد :

البنوك ومكاتب البريد تعمل بشكل كامل فى أيام العمل الطبيعية ( من يوم الإثنين وحتى يوم الجمعة ) من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة عصراً .. بعض الفروع تُمدد فترة العمل حتى الساعة السادسة مساءاً فى بعض الأيام..

للتعامل مع البنوك ستحتاج حتماً إلى الحصول على رقم تسجيل وطني ، حتى تتمكن من فتح حساب بنكي..

يُمكنك سؤال اتحاد الطلاب فى جامعتك للمساعدة فى الامور البنكية والمصرفية بشكل أساسي ، لأنه فى المعتاد كل جامعة لديها فريق يساعد المغتربين فى هذه الامور المالية والمصرفية والبريدية الضرورية ..

التسجيل المدني :

إذا كنت تدرس مقرراً دراسياً يتجاوز العام ، فيمكنك التسجيل فى هيئة الإعتماد المدنية من خلال مكتب الضرائب فى محيط إقامتك ..

للتقديم والتسجيل فى هذه الهيئة ، يجب أن تُقدم لهم جواز سفرك ، وورقة تُثبت دراستك بالكلية أو الجامعة ، وتكون موثقة من ادارة المؤسسة التعليمية ، فضلاً عن وثائق هيئة الهجرة السويدية التى تسمح لك بالإقامة فى السويد..

التسجيل فى هذه الهيئة يمنحك الكثير من المزايا ، مثل إنضمامك لنظام التأمين الصحي الوطني السويدي ، وتنظيم الضرائب التى يجب أن تقوم بدفعها فى حالة عملك فى السويد بعد الإنتهاء من دراستك ..

العملة :

العملة فى السويد هي ( الكورونا السويدية ) ، وتأخذ دولياً رمز  SEK

واحد يورو = عشرة كورونا سويدية

الدواء :

تُصرف الادوية فى السويد من خلال الروشتات فى جميع الصيدليات المنتشرة فى البلاد .. بعض الصيدليات تعمل 24 ساعة – خاصة فى المدن الكبرى - ، وبعضها يعمل حتى أوقات مناسبة من الليل ..

يُفضل أن تكون على علم بالادوية الموازية للادوية التى تتناولها فى بلادك ، حتى لا تُصاب بالإرتباك والحيرة والقلق من اختلاف الادوية .. يُمكنك أيضاً الإعتماد على الادوية المُصنعة من شركات عالمية ، توزع فى السويد كما توزع فى وطنك أيضاً ..

الطوارئ :

فى حالات الطوارئ ، اتصل فوراً برقم 112 لطلب الشرطة او الإطفاء أو الخدمات الطبية المستعجلة .. هذه المكالمات تكون مجانية ..

بطاقة التعريف ( ID Cards )  :

هي بطاقة تعريفية بك ، تُساعد السلطات السويدية فى تسجيلك والتواصل معك من وقت لآخر .. من خلالها يُمكنك فتح حساب بنكي بسهولة ، والحصول على خصومات كبيرة فى السفر والرحلات وكافة العروض ، واجراء كافة المُتطلبات الرسمية بشكل سريع ومباشر ..

وللحصول على بطاقة تعريفية سويدية ( Swedish ID ) يجب أن تكون مسجلاً كمقيم على الأراضي السويدية..

التنقلات المحلية :

تبقى وسائل المواصلات العامة فى السويد ( الحفلات – القطارات – المترو ) من أفضل وأكثر وسائل المواصلات تميزاً وراحة للطلاب .. يُمكنك الإشتراك شهرياً فى إحدى وسائل المواصلات العامة بتكلفة 690 كورونا شهرياً ( إذا كنت مقيماً فى استوكهولم ) ، وتقل هذه التكلفة إذا كنت تدرس بإحدى المدن السويدية الصغيرة أو المتوسطة..

أمور عامة :

التواريخ :

 غالباً تُكتب بالمقلوب تماماً بالنسبة لطريقة كتابتنا العربية .. حيث يُذكر العام اولاً ثم الشهر ثم اليوم : ( 2011 – 10 – 12 ) .. من اليسار إلى اليمين

القيادة :

السويد شأنها شأن أغلب البلدان الاوروبية ، مقود السيارة إلى اليسار .. والسن القانوني لإستصدار رخصة قيادة هو 18 عاماً  ، وتكون رخصة قيادة الأجنبي سارية لمدة عام واحد على الأقصي منذ بدء استخراجها ، قابلة للتجديد ..

المخدرات :

قانون مكافحة المخدرات فى السويد صارم للغاية ، ويفرض القبض على أي مواطن أو أجنبي يحمل أي نوع من انواع الأدوية او المخدرات الغير قانونية ، ويتم إيداعه فى السجن .. حتى بالنسبة للمواد المخدرة البسيطة مثل ( الماريجوانا والحشيش ) فهي أيضاً ممنوعة منعاً باتاً فى السويد..

الكهرباء :

مُطابقة للمواصفقات الاوروبية ( 220 فولت ) ..

التوقيت الزمني :

السويد تقع فى منتصف أوروبا تقريباً ، لذلك فهي تتقدم على توقيت جرينتش بساعة واحدة ( فى التوقيت العادي ) ، وبساعتين ( فى التوقيت الصيفي ) الذي يبدأ منذ نهاية شهر مارس حتى نهاية شهر أكتوبر من العام..

أسعار المطاعم وسيارات الاجرة :

هذه الخدمات مُحدد سعرها بالضبط ولا مجال للمفاصلة .. ولكن يُمكنك أيضاً ترك مبالغ مالية زائدة عن المطلوب ( بقشيش ) كعادة اجتماعية معروفة ، فى حالة إذا شعرت أنك تلقيت الخدمة بشكل جيّد يستحق مؤديها ان ينال المزيد من المال .. ( غالباً تكون قيمته 10 % زائدة ) ..

ساعات العمل :

عادة ماتبدأ ساعات العمل لكافة المنشآت والخدمات فى السويد من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 6 مساءاً ..وفى أيام الاجازات ، تُغلق مراكز التسوق مابين الواحدة ظهراً حتى الرابعة عصراً .. وفى المدن الكبرى ، تبقى المتاجر مفتوحة حتى العاشرة مساءاً .. وبعضها يكون متاحاً يوم الأحد مابين 12 ظهراً حتى الرابعة عصراً ..

على كل حال ، أغلب المتاجر يتنوّع مواعيد فتحها وإغلاقها حسب مالكيها أو طبيعة المنطقة ..

الإتصالات :

أغلب الطلاب الدوليين الذين يدرسون بالسويد يستخدمون برنامج السكايب المجاني للتواصل مع أهاليهم وذويهم فى اوطانهم ..  أما بالنسبة للمكالمات المحلية ، فالسويد بها العديد من شبكات المحمول تشمل Telia, Tele2, Telenor وغيرها ، والتى تمنح عروضاً مميزة للإتصالات ..

اقرأ أيضاً :

كيف تقضى وقتاً ممتعاً أثناء دراستك فى السويد ؟!

الـسـويد .. خيار دراسى جديد للدراسة فى الخارج

دراسة الماجستير في السويد

تكاليف الدراسة في السويد

اضاءت على السويد | السويد كوجهة دراسة للطلاب العرب

ملامح عن الحياة فى السويد

 كيف يمكنك ان تجد المسكن المناسب فى السويد ؟

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي