أساسيات
السويد: معلومات عامة

لماذا الدراسة في السويد؟

بواسطة
3172

اذا كنت مهتماً ببدء حياتك الأكاديمية في شمال أوربا، فعليك أن تأخذ بالحسبان أنّ حوالي 20 بالمائة من الطلاب الجدد بالجامعات السويدية هم من الطلاب الأجانب، كما أنّها توفّر أكثر من 600 برنامج للماجستير والبكالوريوس تُدرّس باللغة الإنجليزية.

هذا المناخ العالمي ساعد في جعل السويد واحدة من أبرز الوجهات الدراسية في أوروبا والعالم، وفي حال قررت متابعة دراستك في هذه الدولة الإسكندنافية الباردة، تجد في هذه التدوينة أبرز الأسباب التي قد تدفعك لذلك.

التفكير بشكل أكثر إبداعاً

تنتهج الجامعات السويدية نهجاً مختلفاً تماماً، فالطالب هناك لن يتعلّم التفكير التقليدي كباقي الجامعات الأخرى، بل سيكون قادراً على الدراسة والتفكير بشكل أكثر استقلالاً وإبداعاً، وهذا ما يمنح الطالب القدرة على النظر إلى العالم بشكل مختلف.

جودة التعليم في السويد

وفقاً للعديد من المنظمات الدولية المعنية بالتعليم، فإنّ النظام التعليمي في السويدي يُعتبر واحداً من أكفأ النظم وأكثرها جودة على الإطلاق، وبالإضافة إلى وجود 7 جامعات سويدية ضمن قائمة أفضل 300 جامعة في العالم، فإنّ السويد تُعتبر موطناً لمجموعة من أفضل المدارس الثانوية.

التركيز على الاستدامة البيئية

في الوقت الذي يُعاني فيه العالم من آثار الاحتباس الحراري، فإنّ السويد تُعتبر واحدة من أبرز الدول التي تولي اهتماماً كبيراً للاستدامة البيئية، حيث تعمل على صب جل جهودها على التحكّم في انبعاثات غازات ثاني أوكسيد الكربون والمسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

هذا الاهتمام بالاستدامة البيئية ساعد الجامعات السويدية على التفوّق بالتخصّصات المتعلفة بالدراسات البيئية.

سهولة الحصول على قبول جامعي

حتّى وقت قريب كانت الدراسة في الجامعات السويدية متاحة مجاناً لجميع الطلّاب الدوليين بغض النظر عن جنسياتهم، لكن في 2010 أصدرت الحكومة السويدية قانوناً يفرض على الطلّاب الدوليين دفع الرسوم الدراسية بشكل كامل باستثناء الطلّاب القادمين من إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

بالمقابل، فإنّ هناك الكثير من المنح الدراسية من قبل الحكومة السويدية أو إحدى جامعات البلاد والتي تُساعد الطلّاب على تغظية نفقات الدراسة بشكل جزئي أو كامل.

عندما يتعلّق الأمر بالحصول على قبول جامعي في السويد، فإنّه لا حدود للعمر وليس هناك حاجة لأن تكون مواطناً سويدياً أو ذو خلفية معينة.

بإمكانك الاطلّاع على الجامعات السويدية عبر هذا الرابط.

 

مقالات ذات صلة:

تكاليف السكن والمعيشة في السويد

الآفاق الوظيفية في السويد

3 تخصّصات عليك دراستها في السويد

السويد ليست مجرّد وجهة دراسية فقط

البحث عن الدورات

السويد
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد