أساسيات
السويد: تكاليف الدراسة في الخارج

الرسوم الدراسية والتكاليف المادية المطلوبة للدراسة فى السويد

بواسطة
16694

واحدة من أكثر الأمور التى تُسبب ارتباكاً للطلاب العرب الوافدين للدراسة فى الجامعات العالمية بشكل عام ، هو عدم معرفتهم لمقدار الرسوم الدراسية المطلوب سدادها بالضبط ، وكافة التكاليف المادية الخاصة بالإقامة والمعيشة أثناء الدراسة ..

فى هذا المقال ، سنستعرض بشكل مُباشر وشديد التركيز على المبالغ المالية المطلوب دفعها ، والرسوم الدراسية للبرامج المُختلفة فى الجامعات السويدية ، بشكل نتمنى ان يُساهم فى إزالة هذه الحالة من الإرتباك التى يُعاني منها الكثير جداً من الطُلاب..

الرسوم العامة :

دعنا فى البداية نقرر حقيقة قد تكون معروفة لدى الكثيرين منكم ، وهي أن الدراسة ببرامج البكالوريوس والماجستير فى الجامعات السويدية تتطلب دفع رسوم دراسية ، بينما تُعفى درجة الدكتوراة من هذه الرسوم نهائياً ..

كل جامعة من الجامعات المنتشرة فى السويد لديها رسومها الخاصة ، ولكنها تتراوح بشكل مُجمل مابين ( 80 ألف – 140 ألف ) كورونا سويدية .. أي ما يُعادل ( 13 ألف – 23 ألف ) دولار أمريكي للعام الدراسي الواحد.. إلا أنه يُمكننا القول أن الرسوم الدراسية لمجالات الطب والفن تحديداً فى الجامعات السويدية ، تكون أعلى من سواها بشكل ملحوظ..

وأيضاً ، يدفع الطالب المُتقدم للدراسة فى إحدى الجامعات السويدية رسوم لمرة واحدة فقط عند طلب التقديم ، قدره حوالي 900 كورونا سويدية ( 150 دولار أمريكي ) ..

رسوم إتحاد الطلبة :

تختلف حسب نوع الإتحاد الذي ينضم إليه الطالب ، إلا أن رسم العضوية فيها يتراوح مابين 50 إلى 350 كورونا سويدية للفصل الدراسي الواحد..

المراجع والكتب :

مطلوبة فى أغلب الأحيان وعلى نطاق واسع ، ويُلزم الطلاب بشراءها بشكل قاطع ، وذلك لعدم وجود نسخ كافية من هذه الكتب والمراجع فى المكتبة للإستعارة .. فضلاً عن أن اساتذة الجامعات والمدرسين يقومون بإعداد وتوزيع ملازم مُختصرة لشرح المناهج الحاصة بهم ، يجب على الطلاب شراءها للمزيد من الاستفادة والتحصيل..

بشكل عام ، الطالب يتحمل حوالي 750 كورونا ( 120 دولار أمريكي ) شهرياً لشراء الكتب والمراجع الاكاديمية فى الفصل الدراسي الواحد .. قد يزيد هذا المبلغ بالنسبة لبعض المقررات مثل العلوم الطبيعية والقانون والطب .. إلا أن اتحادات الطلاب تقوم بتنظيم معارض خاصة لبيع الكتب المستعملة ، تُمكن الطلاب من شراء هذه الكتب بأسعار أقل..

تكاليف الاقامة والمعيشة

وهي أهم الامور التى تهم الطالب العربي للدراسة فى الخارج .. ستحتاج إلى نفقات معيشتك خلال الفترة الدراسية ، والتى فى المتوسط تكون 7300 كورونا سويدية ( 1200 دولار امريكي ) شهرياً .. وعليك أن تقوم بتقديم إثبات من خلال وثيقة بنكية تؤكد أن لديك القدرة على تغطية نفقات معيشتك ، كشرط للحصول على تصريح بالإقامة على الاراضي السويدية..

اقرأ أيضاً :

 تكاليف الدراسة في السويد

دراسة الماجستير في السويد

أفضل 10 جامعات فى السويد

تفاصيل هامة للطلاب الراغبين فى الدراسة بالسويد

حياة الطالب فى السويد

للدراسة فى السويد : هل تحتاج إلى تأشيرة أم تصريح إقامة ؟

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي