أساسيات
السويد: تكاليف الدراسة في الخارج

تكاليف الدراسة في السويد

بواسطة
59652

تكاليف الدراسة في السويد

معرفة الطالب بالتكاليف التى سيتكلفها دراسياً ، والتكاليف المتعلقة بالمعيشة والاقامة والترفيه وغيرها ، من الأمور الضرورية لأى طالب ينوى الدراسة فى الخارج ، حتى يمكنه تجهيز ميزانيته التى تسمح بتغطية هذه المصاريف.

تكاليف الدراسة في السويد :

فى السويد ، يتم أخذ التكاليف الدراسية على المستوى الجامعي ، فقط على درجتي البكالوريوس والمجاستير ، اما درجة الدكتوراة فهى مجانية ، ولا يدفع الطالب فيها أية مصاريف دراسية.

والحقيقة ان الدراسة فى كافة الدرجات الدراسية ( بكالورويوس – ماجستير – دكتوراة ) في السويد كانت مجانية وبدون مصاريف حتى وقت قريب ، عندما تزايد عدد الطلاب الوافدين للدراسة بشكل كثيف ، إضطر الجامعات إلى فرض مصاريف ورسوم على الطلاب الوافدين إليها ، باستثناء درجة الدكتوراة.

تتراوح التكاليف الدراسية الجامعية في السويد مابين 80,000140,000  كورون سويدي سنويا ( الدولار = 6,8  كورون سويدي ) ، وهو المبلغ الذي يتحدد طبقا لنوع التخصص والدرجة الجامعية والمجال الدراسي وأهميته ومدة دراسته.

تكاليف الإقامة :

إلى جانب المصروفات الدراسية ، لابد أن يكون معك ميزانية خاصة لتغطية متطلبات الإقامة في السويد خلال فترة دراستك ، وهي تساوي تقريبا 7000  كورونا شهريا ، وهذا يعد متطلبا رئيسيا للحصول على تصريح بالاقامة فى الاراضي السويدية.

تكاليف المعيشة :

تختلف تكاليف المعيشة فى السويد باختلاف المدينة الذي يدرس بها الطالب ، فعلى سبيل المثال مدينة استوكهولم العاصمة ، تعد أكثر المدن السويدية ارتفاعا فى الأسعار وغلاءا في المعيشة ، إلا أنه على أية حال سيحتاج الطالب فى المتوسط حوالى 5000 -  7000  كورونا شهريا ، لكي يعيش حياة يمكن وصفها بالمعتدلة..لاحظ أن بعض الطلاب يعيشون بمصاريف معيشة أقل من هذا المبلغ بكثير ، وهو الأمر الذي يتعلق بقدرات الطالب المادية على أية حال ومستوى معيشته.

ويجب عليك أن تلاحظ أن الكثير من المصاريف المعيشية مثل الطعام والشراب والترفيه يتم عمل خصومات كبيرة لها ، بمجرد التحاقك بالجامعة ، التى ستضمن لك تخفيضات كبيرة فى أسعار العديد من الوجبات والرحلات ووسائل الترفيه ، الامر الذي سينعكس حتما على إطمئنانك لوجود دعم مادى من الجامعة خلال فترة دراستك.

وإلى جانب ذلك أيضا ، تسمح الجامعات السويدية للطلبة بالعمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة ، الامر الذي يمكن الطالب أن يسدد بعض المصاريف الأساسية التى سيحتاجها فترة إقامته فى السويد ، خاصة أن أجور العمل في السويد تعد من ضمن أعلى أجور على مستوى العالم ، وهو الأمر الذي سيريح الطالب ماديا ومعنويا طوال فترة دراسته.

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي