أساسيات
السويد: معلومات عن البرامج الدراسية

ماجستير إدارة الأعمال في السويد

بواسطة
2547

يُعتبر ماجستير إدارة الأعمال MBA واحداُ من أكثر البرامج الدراسية طلباُ في سوق العمل، ورغم أنّ معظم جامعات العالم توفّر برامج دراسية في ماجستير إدارة الاعمال، إلّا أنّه ونظراً لحواجز اللغة وأسعار صرف العملات والمؤهلات قد يكون من الصعب الحصول على تلك الشهادة في أيّ وقت.

في هذا المقال سنتناول كل المعلومات التي يحتاجها الطالب للحصول على شهادة ماجستير إدارة الأعمال في السويد.

حالياً هناك 3 جامعات سويدية تقدّم درجة الماجستير في إدارة الأعمال هي جامعة جايفل، جامعة بوراس، ومعهد بيلكينج للكنولوجيا. ولكل واحدة من هذه الجامعات الثلاثة معاييرها الخاصة للقبول ورسوم دراسية مختلفة، لكنّ جميع تلك البرامج تشترك أنّها لسنة واحدة وباللغة الإنجليزية.

ورغم أنّ هناك 3 جامعات فقط في السويد توفّر ماجستير إدارة الأعمال، إلّا أنّ تلك الجامعات قادرة على تقديم برامج دراسية عالية الجودة وبأسلوب فريد.

جامعة جايفل

تقع هذه الجامعة في مدينة جايفل والتي تعدّ أقدم مدينة في الجزر الشمالية السويدية، ويركّز برنامج ماجستير إدارة الأعمال في جامعة جايفل على الأعمال التجارية والمعايير الدولية في ذلك.

يُسمح للطالب الدولي الالتحاق بهذا البرنامج شرط أن يكون حاصلاً على شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال أو درجة بكالوريوس أخرى تتوافق مع كليات جامعة جايفل، مع شرط حصوله على علامة 5.5 في امتحان آيلتس.

جامعة بوراس

من خلال منهج علمي متكامل، فإنّ برنامج ماجستير إدارة الأعمال في جامعة بوراس هو واحد من أفضل البرامج الدراسية في هذا المجال على مستوى العالم وخاصة في التعامل مع القضايا الإدارية.

ويجب على الطلاب المتقدمين للحصول على برنامج ماجستير إدارة الأعمال في جامعة بوراس أن يكونوا حاصلين على شهادة بكالوريوس تركّز بشكل رئيسي على إدارة الأعمال، مع شرط حصوله على علامة 5.5 في امتحان آيلتس.

معهد بيلكينج التقني

برنامج ماجستير إدارة الأعمال في معهد بيلكينج التقني يختلف قليلاً عن الجامعات الأخرى، فهو مصمّم خصيصاً للمهندسين الذين يسعون لتطوير مهاراتهم والمضي قدماً في حياتهم المهنيّة، وخاصة مع وجود مواد مثل التمويل، التسويق، والاستراتيجية.

ويُسمح للطالب الالتحاق بهذا البرنامج بهذا البرنامج أن يكون حاصلاً على درجة جامعية في التخصصات الفنية مثل العلوم والهندسة، بالإضافة إلى خبرة لا تقل عن سنتين، مع شرط حصوله على علامة 5.5 في امتحان آيلتس.

 

البحث عن الدورات

السويد
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد