أساسيات
السويد: تأشيرة السفر

للدراسة فى السويد : هل تحتاج إلى تأشيرة أم تصريح إقامة ؟

بواسطة
16966

فى الحالتين ، سوءاً كنت فى حاجة إلى إستصدار تأشيرة ، او استصدار تصريح بالإقامة للسفر إلى السويد .. فكلا الحالتين تعتمد بشكل أساسي على جنسيّتك فى المقام الأول..

يتم تقسيم الإجراءات لإستصدار تأشيرة او تصريحات بالإقامة فى السويد ، وفقاً لـ3 أنواع من الجنسيات التى ترغب فى دخول السويد والإقامة بها لأغراض مُختلفة :

دول إتحاد الشمال ( الدول الإسكندنافية ) :

مواطنو هذه الدول ليسوا فى حاجة للحصول على تصريح بالإقامة .. ولا فى حاجة لإصدار تأشيرة من أي نوع .. ويُمكنهم الدراسة مُباشرة فى السويد بدون أي إجراءات رسمية حكومية ، تخص انتقالهم للإقامة على الأراضي السويدية..

دول الإتحاد الأوروبي / الرابطة الإقتصادية الاوروبية :

مواطنو دول الإتحاد الأوروبي ( غير الدول الإسكندنافية ) ، لهم الحق فى الإقامة فى السويد لفترة تزيد عن ال 3 أشهر دون إصدار تصريح بالإقامة .. ولكن ، مواطنو هذه الدول يجب عليهم التسجيل فى هيئة الهجرة السويدية بعد قضاء مُدة ال3 أشهر فى السويد ، للإستمرار فى الإقامة بها..

يشمل التسجيل فى هيئة الهجرة السويدية مجموعة من المُتطلبات الموثقة ، مثل دليل على إنضمام الطالب لإحدى المقررات الدراسية فى إحدى الجامعات او الكليات السويدية .. إلى جانب مُستند يُثبت أن الطالب لديه موارد مالية كافية للإقامة فى السويد ، ولديه تأمين ، وإثبات لتطابق الحالة الصحية للطالب مع المُتطلبات السويدية ..

دول خارج الإتحاد الأوروبي / اتحاد دول الشمال :

وهي التى تعني الطالب العربي فى المقام الاول .. يُمكن تقسيم الإجراءات المطلوبة إلى قسمين :

اذا كنت تريد الإقامة فى السويد لفترة زمنية تقل عن ( 3 أشهر ) :

ستكون فى حاجة إلى استصدار تأشيرة .. ويجب أن تكون موافياً لكافة الشروط المطلوب تحقيقها لإصدار التأشيرة من خلال السفارة السويدية فى وطنك..

إذا كانت دراستك فى السويد تزيد عن ( 3 أشهر ) :

ستكون وقتئذ فى حاجة للحصول على تصريح بالإقامة فى السويد قبل أن تُسافر إليها .. هذه التصاريح يتم استصدارها بواسطة هيئة الهجرة السويدية ، التى يتم التواصل معها عن طريق السفارات السويدية حول العالم..

لاحظ  أنه من غير الممكن الحصول على تصريح بالإقامة إلا بعد أن يتم تسجيلك فى إحدى الجامعات السويدية بشكل دوام دراسي كامل ، وبعد دفع المصاريف الدراسية للفصل الدراسى الأول..

تبلغ رسوم إصدار تصريح الإقامة 1,000 كورونا سويدية..

الخطوة الأهم على الإطلاق عند تقديم لطلب تصريح إقامة فى السويد ، أن تكون مستوفياً للشروط المالية التى وضعتها هيئة الهجرة السويدية طوال فترة إقامتك فى السويد ، وهي مبلغ 7,300 كورونا سويدية شهرياً ولمدة عشرة أشهر سنويا – مُدة الدراسة - ..

فى حالة إحضار عائلتك معك ، يزداد المبلغ المطلوب بـ3,500 كورونا سويدية شهرياً في حالة إستقدام زوجتك ، أي مايُعادل ( 10,800 كورونا ) شهرياً ، وإضافة ( 2,100 كورونا ) أخرى على كل طفل فى عائلتك ..

تذكّر مرة أخرى ، أن تصريح الإقامة لن يتم إصداره لك إلا بعد أن تقوم بتسديد رسوم الفصل الدراسي الأول ، للمؤسسة التعليمية التى ستدرس بها..

فى حالة وجود إثبات لديك أنك سوف تتلقى تمويلاً كافياً أثناء فترة دراستك بالكامل ( أو تمويل جزئي ) فإن الشروط المالية المطلوبة ستنخفض وفقاً لموقفك  .. المقصود هنا الطلاب الذين ينالون منحاً دراسية من خلال المعهد السويدي أو أي برامج دراسية تُنظمها الجامعات السويدية ، أو منحاً دراسية من الدول ( خارج الإتحاد الأوروبي ) لطلابها النابغين ..

في هذه الحالة يُطلب منك خطاب ترشيح من المؤسسة التعليمية التى ستقوم بتمويل دراستك فى الجامعة السويدية ، سواءاً بشكل كامل او بشكل جزئي ..

يجب أن تُنهى كامل هذه الإجراءات قبل موعد سفرك للسويد بفترة كافية ، تتراوح بين ال6 إلى 8 أسابيع ..

يُمكنك الحصول على معلومات أكثر عن طريق الإتصال بالسفارة السويدية فى وطنك .. وأيضاً يُمكنك التواصل مع هيئة الهجرة السويدية ، لمعرفة تفاصيل أكبر ..

اقرأ أيضاً :

كيف تقضى وقتاً ممتعاً أثناء دراستك فى السويد ؟!

الـسـويد .. خيار دراسى جديد للدراسة فى الخارج

دراسة الماجستير في السويد

تكاليف الدراسة في السويد

اضاءت على السويد | السويد كوجهة دراسة للطلاب العرب

ملامح عن الحياة فى السويد

 كيف يمكنك ان تجد المسكن المناسب فى السويد ؟

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي