أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات السكن

حوار مع مسؤول الإقامة والسكن الطلابي فى جامعة ليدز

بواسطة
2547

نستعرض معاً حواراً أجرته هوت كورسيس مع مسؤول الإقامة فى جامعة ليدز ، للإجابة عن العديد من التساؤلات التى يطرحها الطُلاب الدوليون الذين يبحثون عن إقامة فى أروقة الجامعات البريطانية أثناء الدراسة..

س : بشكل عام ، كيف تعمل المستويات المُختلفة للإقامة في تكوين رأي الطُلاب عن الاماكن الأنسب إليهم ؟

جــ : لا أملك إجابة شافية عن هذا السؤال

س : الموقع يُعتبر دائماً امر شديد الأهمية بالنسبة للطلاب .. ماهي الخيارات ، وماهي النصائح التى يُمكنك أن تُشارك بها الطلاب الذين يعيشون فى اماكن بعيدة عن مقر الجامعة ؟!

جــ : نحن لدينا مجموعة كبيرة من مقرات الإقامة فى جامعة ليدز الدولية ، وتقع جميعها على مسافة لا تزيد عن 2 ميل من مقر الجامعة ومن السهل جداً الإنتقال بين مقر الإقامة والجامعة بالمواصلات العامة.. إذا كانت المسافة القريبة من الجامعة من الامور التى تُهمك ، فنحن نقترح عليك أيضاً ان تقوم بالحجز والإقامة في شقق سكنية بمنطقة كارلتون هيل ، ووود هاوس وذلك فى حالة دراستك فى مقر المدينة .. أو أن تقوم بالحجز فى شقق سكنية فى منطقتي كارنيجي فيلدج أو كيركستيل بريوري فى حالة دراستك بمقر هيدنجلي..

س : ماهي تكلفة الغرفة الواحدة التابعة للسكن الجامعي ؟!

جــ : الأسعار تتراوح مابين 82,40 جنيه استرليني أسبوعياً فى شقة بحمام ومطبخ مُشترك .. إلى 160 جنيه استرليني اسبوعياً فى شقة صغيرة مُستقلة الحمام والأدوات والمطبخ..

س : ما هي التجهيزات الأساسية فى هذه الشقق أو الغرف ؟ ..وما هي الأشياء الأخرى المُزودة بها وتستوجب الدفع من أجلها ( الفواتير – الإنترنت ) ؟

جــ : التكاليف التى تشمل الماء ، والانترنت والتأمين كلها تكون مُشتملة على سعر الإيجار .. إلا أن استهلاك الكهرباء مثلاً فى شقتك يعتمد على نوع السكن الجامعي الذي تقيم به.. يُمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من خلال الرابط :

http://www.leedsmet.ac.uk/accommodation/rent-prices.htm

س : ماهي وسائل الدفع للحصول على الغرفة ؟!

جـ : يُمكنك الدفع بطريقة مباشرة ، أو عن طريق كافة وسائل الدفع الأخرى .. كما أن هناك خصومات مُباشرة على طرق الدفع ، التى تشمل أيضاً الدفع الكامل لمدد زمنية طويلة.. يُمكنك مُتابعة تفاصيل أكثر من خلال الرابط :

: http://www.leedsmet.ac.uk/accommodation/how-to-pay.htm

س : إلى من أتوجه فوراً إذا حدث لي مُشكلة فى الصيانة أو الامان أثناء تواجدي فى غرفتي الخاصة ؟!

جـ : نحن لدينا خدمات صيانة ومتابعة أمنية تعمل طوال 24 ساعة فى كافة قاعات السكن الجامعي.. ويتم تعريف الطلاب بكافة الإجراءات التى يجب أن يتخذونها فى حالة تعرضهم لمشاكل أمنية أو مشاكل فى صيانة الاجهزة ..

س : هل أحتاج إلى الحصول على تأمين للممتلكات ؟

جــ : التأمين على الامتعة والممتلكات الخاصة بالطلاب متوفر فى كافة قاعات السكن الجامعي .. لذلك ، فأنت لست فى حاجة إلى شراء بوليصة تأمين خاصة..

س: هل يوجد هواتف فى الغرف الجامعية ؟ .. وإذا تواجدت ، هل يوجد عليها أي تكاليف إضافية ؟!

جـ : بعض القاعات الجامعية غرفها مُزودة بالهواتف.. من فضلك ، قم بدخول الرابط الآتي لمعرفة المزيد من المعلومات حول توزيع الهواتف على الغرف ، وموضوعات اخرى متعلقة بالإتصالات داخل السكن الجامعي..

http://www.leedsmet.ac.uk/accommodation/halls-search.htm

س : هل يُمكنني ان اطهو الطعام فى غرفتي ؟

جــ : كلا .. يجب عليك أن تستخدم الأدوات فى المطبخ حتى يُمكنك طهي الطعام بشكل آمن..

س: هل يُمكن أن استقبل ضيوف للبقاء معي فى غرفتي ؟ ..وماهي سياسة الجامعة فيما يخص الحفلات التى تُعقد فى السكن الجامعي ؟

جـ : نعم ، مسموح لك تماماً ان تستقبل الضيوف ، ولكن يجب أن يقوموا بتسجيل أسماءهم فى الإستقبال الخاص بالسكن الجامعي ، وتسجيل أنهم سيقيمون معك لمدة تتراوح مابين يومين إلى ثلاثة أيام .. إذا كان لديك ضيوف سيقيمون لمدة أكثر من 3 أيام ، ستحتاج أن تقوم بحجز غرفة فندقية..

الجامعة لديها عدد من الغرف يُمكن تأجيرها لمدد قصيرة لهذه الأغراض .. من فضلك ، قم بزيارة الرابط التالي للمزيد من المعلومات :

http://www.leedsmet.ac.uk/conferencing/index_Carnegie-Village.htm

س : هل لك أن تشرح لنا من فضلك الضرائب التى من المقرر ان يدفعها الطلاب ؟!

جـ : الطلاب بدوام دراسي كامل لديهم إعفاء من الضرائب .. من فضلك ، قم بدخول الرابط الآتي لتعرف المزيد حول الضرائب على الطلاب ، والنصائح التى يُمكنك اتباعها فى هذا الشأن : http://www.leedsmet.ac.uk/studenthub/council-tax.htm

س : ماذا عن ودائع حماية الإيجار ؟ .. ما معناه بالنسبة لي ؟

جـ : هذه الوديعة يتم تأمينها بواسطة الجامعة ، ويتم استردادها من طرف الطالب فى اي وقت .. وهي نوع من انواع حماية الطالب المُقيم..

س: هل من الممكن بالنسبة لي أن اقوم بتغيير مكان الإقامة إذا شعرت بعدم الراحة والرضا بعد انتقالي له ؟

جــ : من الممكن أن تقوم بتغيير مكان الإقامة بالتأكيد .. إذا شعرت انك غير راض عن مكانك اقامتك ، فنحن نقترح عليك بأن تقوم بالتحدث مع مسؤول الإقامة ، وهو الذي سينصحك بالخطوات التى يُمكنك اتخاذها..

س : هل هناك موظف او شخص يُمكنه تنظيف واعادة ترتيب غرفتي بشكل دوري ؟!

جــ : تنظيف وترتيب الغرفة هي مسؤولية الطالب الكاملة..

س : كيف توزعون أماكن الإقامة على الطلاب ؟ .. وهل لي أن اختار الشخص الذي أريد أن اعيش معه فى نفس الغرفة مثلاً ؟

الإقامة يتم تخصيصها وفقاً للحجز المُبكر ..يُمكنك بالطبع مشاركة صديق لك فى نفس الغرفة .. فقط تحتاج إلى تسجيل اسمه ورقم بطاقته الطلابية فى نموذج التقديم الخاص بالإقامة ..

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد