أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات السكن

الـسكن الـدراسى فى الـجامعات الـبريطانية

9635

بعد إتخاذ قرار الدراسة فى الخارج، وتـحديداً المملكة المتحدة، وإختيار الجامعة التى ستدرس بها والدورة الدراسية، يأتى بعد ذلك مرحلة الـبحث عن الـسكن الدراسى الذى ستقيم فيه طوال مدة الـدراسة، أغلب الطلاب يـختارون الـسكن الدراسى فى الحرم الجامعى الذى تقدمه الجامعة، والجامعة تقدم للطالب فى هذا النوع من الـسكن الـدراسى حـجرة فى شـقة يـعيش فيها الطالب مع طـلاب أخـرين، وعادة مايكون السكن قريباً من الجامعة، كما أن كافة الخدمات الأساسية مـتوافرة به بالإضافة إلى أن سـعره مـعقول.

لكى تختار الـسكن الدراسى المناسب لك سـواء كان داخل الـحرم الجامعى أو خارجه، نـقدم لك المعلومات الضرورية والهامة عن السكن الدراسى فى الجامعات البريطانية من مسـئول الـسكن الطلابى فى جامعة ليدز ميتروبوليتان، وبعد معرفة تلك الـمعلومات إذا سـافرت للدراسة فى الخارج ووجدت أى أمور تريد معرفتها أو الإسـتفسار عنها بـخصوص الـسكن الـدراسى يمكنك أن تـسأل مسـئول السكن الدراسى فى جامعتك.

تـقدم الجامعة الـسكن الدراسى للـطلاب على مـسافة 2 ميل من الـحرم الجامعى، ويمكن الـوصول إليها من السكن بـسهولة بالمواصلات العامة.

بـعض الجامعات تقدم لطلابها خدمة نقل مجانية بالحافلات، من الـسكن الدراسى للجامعة والـعكس، كما يعتبر السكن فى الحرم الجامعى خيار سكنى شائع بين الطلاب لأنه أقـل تكلفة، فقد تـدفع من 100 إلى 150 جنيه أسـترلينى فى أرخص أسعار الـغرف الخاصة فى بـريـطانيا، ويشمل هذا الـسعر فواتير الإنترنت والكماليات السكنية الأخـرى، ففى حالة جامعة ليدز متروبوليتان مـثلاً فإن تـكاليف إسـتهلاك المياه والإنتـرنت والـتأمين كلها يشملها الإيـجار الذى تدفعه، أما الـكهرباء فقد تكون من ضمن الإيجار أو خارجه على حسب نوع الـسكن.

تتراوح أسعار الـسكن من 82 جنيه أسترلينى فى الأسبوع للـسكن مع حمام مـشترك ومـطبخ مـشترك إلى 160 جنيه أسترلينى فى الأسـبوع للـسكن فى أستوديو. يمكنك الدفع بخيارات متنوعة، فيمكنك الدفع على دفعات عن طريق الدفع ببـطاقة الإئتمان أو دفع المبلغ كاملاً دفعة واحدة.

تـقول مسـئولة الـسكن بـجامعة ليدز ميتروبوليتان أن بـعض الغرف السكنية بها هواتف، كما أن الحماية الأمنية متوافرة على مدار 24 ساعة فى جميع الـغرف السكنية.

هـناك ضـريبة  تفرضها الـسلطات الـبريطانية على السكن فى بريطانيا، لكن الميزة الجيدة فى الموضوع انه إذا كنت طالب تدرس بدوام كامل فإنك مـعفى من دفع الضريبة، لكن يجب الـتأكد من ذلك مع المسئولين فى الجامعة التى سـتدرس بها.

بـعد الـحصول على الـسكن المناسب لك فى الجامعة التى ستدرس بها، والإنتـهاء من كافة الـترتيبات الهامة الخاصة بالـسكن الـدراسى، فالطالب قد يكون لديه بـعض الأسـئلة الأخـرى الخاصة بالسكن الدراسى فى الجامعات، جـمعنا هذة الأسـئلة وسألناها لـمسئول السكن بجامعة ليدز متروبوليتان.

هـل يـمكننى إسـتضافة أصـدقائى؟

نعم يسمح للطالب بإستقبال أصدقائه فى السكن الدراسى بالجامعة، لكن الضيوف سيتعرضوا للـتفتيش فى المدخل، ويمكنهم البقاء لفترة من يومين إلى ثلاثة أيام بـحد أقصى، أما إذا كان ضيوفك سيبقون معك لـفترة أطول من ثلاثة أيام فسيحتاجون لحجز غرفة فندقية، والجامعة لديها عدد من الـغرف التى تـؤجر لـفترات قـصيرة.

هـل يمكننى تـغيير الـسكن الـدراسى الذى أجرته إذا شـعرت بـعدم الـراحة؟

يمكنك تغيير السكن الدراسى، لكن على حسب السكن الدراسى المتاح، وإذا كنت غير مستريح فى سكنك الدراسى فننصحك بالتحدث فوراً لمسئول السكن بالجامعة، وسيرشدك بالخطوات التى يجب عليك أن تـفعلها.

هـل يـمكننى أن أطـبخ أو أصـنع الـطـعام فى غـرفتى؟

لا، يـجب عليك أن تستخدم الـمطبخ للـطبخ وصنع الطعام.

هـل هـناك من يـنـظف الـغرفة بإنتظام؟

تنـظيف الغرفة والمرافق المحيطة بها مـسئولية الطالب، ويجب أن يحافظ عليها نظيفة طـوال الـوقت.

كـيف يتم تـوزيـع الـغرف الـسكنية؟ وهـل يمكننى إخـتيار من يـعيش مـعى؟

يتم توزيع الغرف السكنية على أساس أولوية المجئ وأولوية الجحز، من الممكن أن تـختار من سيـشاركك الـغرفة، فقـط أدرج اسمه ورقم بطاقته الدراسية الجامعية فى طلب الـسكن.

بعد إنتهاء السنة الدراسية الأولى يجب على الطلاب العثور على سكن خاص بهم، حتى تستطيع الجامعة أن تمنح الطلاب الجدد سكن دراسى، لـذلك يجب على الـطالب أن يبحث عن سكن جيد قريب من الجامعة قبل إنتهاء تلك الـفترة.

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد