أساسيات
المملكة المتحدة: التقدم الى الجامعات

حوار مع الموظف المسؤول عن استلام طلبات تسجيل الطلاب بجامعة روبرت جوردون البريطانية

بواسطة
3735

نستعرض سوياً حوار أجرته هوت كورسيس مع جولي دايتون ، المُدير الإقليمي للمكتب الدولي ، جامعة روبرت جوردون .. المسؤولة عن إستلام طلبات الطُلاب للدراسة فى الجامعة ، لنعرف منها بعض النصائح الهامة التى تُساعدك فى التقديم لجامعة روبرت جوردون .. او غيرها من الجامعات البريطانية التى تُقدم معايير مماثلة لقبول الطُلاب..

س : ماهي خطوات عملية مُراجعة طلبات التقديم .. وكم من الوقت تستغرق للحصول على العرض ؟

بالنسبة لطلبات التقديم للدراسات العليا ، لا يتجاوز مُراجعتها أكثر من 5 أيام عمل .. اما بالنسبة لطلبات الدرجة الجامعية ، فهي رُبما تأخد وقتاً أكثر من 3 أسابيع .. وبالنسبة لطلبات التقديم من الـ UCAS ، فهي تعتمد على الموعد النهائي ( Deadline ) المُعتمد لديها..

وتبعاً لنوعية المُقرر الدراسي الذي يُقدم فيه الطالب ، يتم إدخال كافة طلبات التقديم فى نظام إدارى مُعين ، ثم يتم ارسالها إلى المسؤولين عن المقررات الدراسية .. ومن ثمّ يتم إصدار القرار الذي يُرسل إلى الطلاب بواسطة البريد الإليكتروني ، أو من خلال الوكالة أو الهيئة التى تقدّم لها الطالب ..

س : كيف تقومون بتقييم المصادر والأوراق التى تُبرز المستوى الاكاديمي للطالب المُتقدم ؟!

مرة أخرى ، هذا الامر يعتمد على المقرر الدراسي نفسه .. يُمكننا أن نستعين بمراجع مُحددة تكشف عن مُستوى الطالب إذا كان الأمر يحتاج إلى ذلك ، أو إذا كان هناك شك فى عملية التقديم نفسها .. او احيانا نعود إلى هذه المراجع كعملية عشوائية لبعض طلبات التقديم للتأكد من سلامة سير العملية بكفاءة ..

س : ماهي أهمية الإستعانة بالمصادر الشخصية للطلبة ؟!.. ماذا تتوقعون أن تجدوا ؟! .. علام تبحثون بالضبط ؟!

الاستعانة بالمصادر الشخصية للطلاب تكون شديدة الاهمية فى حالة تقدمهم لدراسة مُقررات دراسية شديدة التنافسية ، وتحتاج إلى التأكد من توافر شروط دراستها فى جميع الطلاب المُتقدمين ، لمصلحة الطالب أولاً .. حيث تمنح هذه العملية ( مراجعة المصادر الشخصية للطلاب ) الفرصة بأن يتواصل الطالب مع مسؤولي المُقرر الدراسي أولاً .. ويتعرف المسؤولون عن هذا المُقرر على الخلفية الاكاديمية للطلاب المُتقدمين للدراسة ، ومدى طموحهم من وراء دراسة هذا المجال بالذات ..

س : كيف يُمكنكم مُعادلة الدرجات والمُستويات المُختلفة لجميع الطلاب المُتقدمين من مُختلف الانظمة التعليمية حول العالم ؟!

لدينا منهجية مُحددة فى هذا الشأن ، استعنا من خلالها بالعديد من المصادر فى المؤسسات التعليمية لكثير من الدول ، والقنصليات البريطانية المُختلفة ، فضلاً عن مندوبين محليين ، وهيئات حكومية محلية مسؤولة عن منح الشهادات المُعتمدة للطلاب المُلتحقين بها فى الكليات والجامعات .. ودورنا هو ان نُعادل بين هذه الدرجات المُختلفة ، وكونها صالحة للقبول فى جامعتنا او غير مقبولة ..

س : كيف يُمكنكم تقييم إذا كان الطالب المُتقدم من جامعة مُعينة فى إحدى دول العالم ، من الممكن أن يتم قبوله فى الدراسة بالجامعة ؟

الإجابة كما سبق وذكرنا منذ قليل..

س : كيف يُمكن للطالب الدولي أن يجد الإرشاد والنصائح اللازمة أثناء إجراؤه لعملية التقديم ؟!

لدينا الكثير جداً من المعلومات التى تُفيد الطلاب من خلال الموقع http://www.rgu.ac.uk/international .. كما أن لدينا رقم تليفون يُوفر كافة المُساعدات للطلاب الذين فى حاجة إلى المُساعدة أثناء ملء طلبات التقديم .. الإيميل :  international@rgu.ac.uk ورقم الهاتف :  +44 1224 262726

س : بخصوص ملء طلبات التقديم عبر الانترنت للطلاب الدوليين ، هل لديك أي نصائح ترغب فى إعطاءا لهم ؟

مرة أخرى ، يُمكنهم الدخول على الموقع ، واتباع كافة الخطوات والتعليمات التى يُوفرها للطلاب الراغبين فى التقديم .. ويمكنهم الاستعانة بالبريد الإليكتروني ورقم الهاتف للمزيد من المُساعدة..

www.rgu.ac.uk/applyonline

س: هل تقومون بإجراء مُقابلات شخصية مع الطُلاب المتوقع قبولهم ؟! .. وإذا كانت الإجابة نعم ، فما الذين تتوقعون من الطلاب أن يقوموا به أثناء هذه المُقابلات ؟!

الحقيقة أننا نقوم بهذا الامر فى بعض المقررات الدراسية وليس جميعها ، الصحافة مثلاً .. وبعض المجالات الطبية والعلمية .. نُركز بشكل أساسي على مدى اتقان الطالب للغة الإنجليزية ، ومدى حماسه وتحفزه للإنضمام للبرنامج الدراسي ، والعمل على زيادة خبراته وكفاءته فى هذا المجال.. فضلاً عن سؤاله عن بعض المعلومات والخبرات السابقة لديه ..

س : مانوع الأسئلة التى يُمكن ان يقابلها الطلاب فى مثل هذه المُقابلات ؟!

ليس لدي إجابة !

س: ما هو أكثر ما يُلفت نظرك فى استمارات التقديم والتعريفات الشخصية ، التى يمكن أن تعتبرها جيدة ؟

استمارة التقديم الكاملة التى تضم كافة الوثائق والمستندات المطلوبة ، والمرفق بها تعريف شخصي كامل للطالب بالاوراق والمراجع والمصادر الكاملة ، وتوضيح الجامعة التى يُريد الطالب التقدم لها ، والمقرر الدراسي بشكل واضح ، واسبابه الذي تدفعه لطلب الدراسة فى هذا المجال وفي هذه الدرجة .. فضلاً عن استمارة التقديم التى يذكر فيها الطالب طموحاته بعد التسجيل فى هذا البرنامج الدراسي .. هذه الامور تلفت النظر ، وتعتبر أفضل صياغة لإستمارات التقديم ..

س : ما هي أكثر الاخطاء الشائعة التى ترى أن الطلاب يقومون بها دائماً فى استماراتهم التعريفية أثناء تقديم الطلب ؟!

ربما أكثر الاخطاء شيوعا هي عملية القص واللصق التى يقوم بها بعض الطلاب من بعض المواقع .. فى كثير من الاحيان نرى نفس التعريف الشخصي للعديد من الطلاب.. من المفترض أن يُراعي كل طالب التعبير عن حالته الشخصية بشكل حُر وفردي ولا يلجأ للنقل بأي حال من الاحوال..

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد