أساسيات
المملكة المتحدة: Before you leave

الدراسة في انجلترا | حول الدراسة في انجلترا

بواسطة
21224

الدراسة في انجلترا

هناك العديد من الأسباب التي تجذب الطلاب العرب  للدراسة في بريطانيا, تتضمن هذه الأسباب جونب سلبية و ايجابية في نفس الوقت, في هذه الصفحة نحاول القاء الضوء على معظم المعلومات التي تهم الطلاب العرب الراغبين بالدراسة في بريطانيا:

الجامعات في انجلترا

تشتهر الجامعات و المؤسسات التعليمية في انجلترا بجودة تعليمها, و يقوم النظام التعليمي في انجلترا على تنمية حس الإستقلالية و الإبداع  لدى الطلاب, مم يساعد طلاب الجامعات البريطانية على الحصول على فرض عمل أفضل بعد التخرج.

انقر هنا للتعرف على أشهر للتعرف على الدراسة في بريطانيا

أنقر هنا للتعرف على ترتيب الجامعات البريطانية 

بالنسبة لدراسة اللغة الإنجليزية: هنال المئات من المؤسسات المختصة بتعليم اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب, هذه المعاهد تكون عادة مراقبة من المجلس الثقافي البريطاني للتأكد من معايير جودة التعليم و المرفقات.

انقر هنا للتعرف أكثر حول دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

الدراسة في انجلترا| العمل أثناء الدراسة

تستطيع العمل أثناء دراستك في بريطانيا و  ذلك يعتمد على نوع الفيزا الطلابية التي تحصلت عليها, فابالنسبة للطلاب الذين لديهم الفيزا الطلابية العامة (TIER 4) يستطيعون العمل لفترة 10 ساعات أسبوعيا أما بالنسبة لفيزة الطالب الزائر فلا يسمح لهم العمل, راجع صفحة شرح التأشيرة البريطانية للطلاب لتتعرف على المزيد.

الدراسة في انجلترا|المواصلات

يمكنك السفر داخل أنحاء بريطانيا بواسطة القطارات والحافلات وعلى الرغم من أن خدمات النقل ليست بالفعالية المرغوبة لا يحتاج الطلاب لشراء سيارة من أجل التنقل.

بريطانيا بلد صغير نسبياً ولذلك فمن السهل التنقل و القيام برحلات ترفيهية أو الذهاب في عطلة إلى مناطق أخرى من بريطانيا

إذا كنت قادماً للعمل أو الدراسة في بريطانيا ، قد يكون لديك الفرصة لتجربة مجموعة متنوعة من الثقافات المختلفة و زيارة العديد من البلدان الأوروبية الأخرى من فرنسا وبلجيكا وهولندا والدول الاسكندنافية وألمانيا وإسبانيا والبرتغال, و ذلك بفضل طرق الاتصال السريعة بين بريطانيا و العديد من الدول الأوربية.

الدراسة في انجلترا| جغرافياً

بالنسبة للطلاب العرب, تعتبر بريطانيا قريبة جغرافياً لمعظم دول العالم العربي مقارنة مع العديد من الوجهات الدراسية الأخرى و خاصة من الدول الأنجلوسكسونية

الدراسة في انجلترا| الصحة 
إذا كنت في دورة دراسية لأكثر من 6 أشهر ، فسوف تكون قادراً على الحصول على طبابة مجانية اذا مرضت لا سمح الله, ومع ذلك ، فإن خدمة الصحة العامة ليست فعالة بشكل خاص ،ويمكن أن يكون هناك بعض التأخير لرؤية الطبيب أو الحصول على العلاج (إلا إذا كنت مصابا بمرض خطير).

الدراسة في انجلترا| السلامة و الأمن
المملكة المتحدة هي بلد آمن بشكل عام. الشرطة لا تحمل عادة البنادق ، وهناك ضوابط صارمة على ملكية الأسلحة. ومع ذلك ، فقد زادت معدلات الجريمة في السنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة في تعاطي المخدرات غير المشروعة. بالنسبة للطلاب احرص دائماً على أمتعتك عند الوصول و حاول دائماً تجنب المشاكل.

الدراسة في انجلترا| اللغة الإنجليزية 

بريطانيا هي مهد اللغة الإنجليزية و هي أكثر بلد ناطق بهذ اللغة ( كلغة أولى أو اللغة الأم) بعد الولايات المتحدة الأمريكية . هناك 60 مليون متحدث للغة الإنجليزية ( كلغة أولى أو اللغة الأم) في بريطانيا و 230 مليون متحدث للغة الإنجليزية في أمريكا و 20 مليون في كندا و 15 مليون في استراليا و 3 مليون في ايرلندا و جنوب افريقيا.

لدى بريطانيا الكثير من المعاهد المتخصصة بتعليم اللغة الإنجليزية للأجانب, كذلك بعض الجامعات البريطانية توفر هذه البرامج.

الدراسة في انجلترا| الناحية الثقافية

التنوع : تستقطب بريطانيا الآلاف من الطلاب الدوليين كل عام و تشتهر باحتضانها لخليط متنوع من الثقافات المختلفة من مختلف دول العالم . ففي لندن على سبيل المثال  هناك المئات من الجاليات الأجنبية من معظم أنحاء العالم بما فيها الجاليات العربية من كل الدول. 
التسامح : يعرف الشعب الإنجليزي بودّه و ترحيبه للطلاب الأجانب ، و تعتبر احترام حرية الرأي و الأديان من الخواص الأساسية التي يتمتع بها هذا الشعب.
الحرية : عادة ما يشعر الناس بالحرية  في بريطانيا و خاصة من ناحية  التعبير عن آرائهم الشخصية وارتداء ما يريدون, فلا تتوقع من الناس أن يتفقون معك بالرأي في كل الأوقات. 
الفكاهة : لدى الشعب البريطاني حس قوي من الدعابة و لكن أحياناً من الصعب بالنسبة للأجانب استيعاب دعاباتهم.

الحذر : الشعب الإنجليزي شعب ودود بطبعه و لكنه يتردد بالإختلاط بالغير بسرعة, عادة ما يحتاجون لبعض الوقت حتى تستطيع قضاء الوقت معهم و الإختلاط بهم
الإبداع : يتم تشجيع الأفكار و المواهب الفردية في بريطانيا, كالفنون والموسيقى والإبداعية و لكن في نفس الوقت لا يشتهر الشعب البريطاني بحيويته عند العمل ضمن مجموعات.

الدراسة في انجلترا| الطعام

لا يمتلك المطبخ البريطاني السمعة الشهيرة و بالبرغم من ذلك, هناك الكثير من المطاعم و المحال التي توفر المؤكلات من مختلف دول االعالم و من ضمنها المأكولات العربية.

الدراسة في انجلترا| البيئة 
تشتهر بريطانيا بمساحاتها الخضراء الواسعة ، بما في ذلك الحدائق العامة  داخل المدن. هناك الكثير من المناطق الساحلية ، و لكن القليل من الشواطئ الساحلية.

أذا أعجبتك هذه المقالة, لا تبخل بنشرها لأصدقائق على الشبكات الإجتماعية, الفيسبوك و تويتر!

مقالات متعلقة: 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Malaz

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد