أساسيات
المملكة المتحدة: Before you leave

ملامح عامة عن المُجتمع البريطاني

بواسطة
9247

إذا كُنت قد قمت بإختيار الجامعة التى ستدرس بها ، وكانت فى بريطانيا .. فمن الضروري بالنسبة لك كطالب دولي أن تعرف بعض الأساسيات حول المُجتمع الذي ستعيش فيه فترة ليست بالقصيرة قطعاً ، حتى تكون مؤهلاً نفسياً وعقلياً للإندماج فى هذا المُجتمع ..

بالتأكيد أنت سمعت الكثير من الامور حول المُجتمع البريطاني من وسائل الإعلام والانترنت .. ربما تجد بعضها لطيفاً ومميزاً ، والبعض الآخر ربما لا يروق لك ، او تجده مُعاكساً للثقافة التى نشأت فيها..

نستعرض هنا بعض الصور والأساسيات ( الواضحة ) والدقيقة حول المُجتمع البريطاني ، وحياة الناس فى بريطانيا .. بدقة ومصداقية أكبر حتماً مما تُشاهده فى الأفلام او وسائل الإعلام ! .. إليك بعض الحقائق حول المُجتمع البريطاني ..

مُجتمع مُتنوّع

ربما لا تُعتبر بريطانيا بلداً كبيراً جدا فى المساحة .. ولكن – فى المقابل – هو بلد كبير جداً فى تنوّع العرقيات والاجناس والاديان التى تعيش على أرضها ، وربما هذا هو احد أسباب تفوّق المُجتمع البريطاني كذلك ..

لذلك ، لا تندهش إذا وجدت الكثير جداً من الأشخاص الذين تتعرف عليهم يُجيدون أكثر من لغة ، باعتبارهم وافدين من دول وأصول أخرى .. كذلك ، ستجد أن سكتلندا وويلز مُختلفين قليلاً عن إنجلترا فى بعض الأمور .. أو ربما الكثيرة منها فى الواقع !

ستشعر بهذا الإختلاف الهائل فى بريطانيا ، خصوصاً إذا كُنت ستدرس فى إحدى المُدن الكبيرة مثل العاصمة لندن ، التى تضم كل جنسيات العالم بلا استثناء تقريباً ..

طعام لا بأس به !

فى الواقع ، البريطانيون لديهم سُمعة ليست جيدة جداً بالنسبة لمدى جودة ولذة الاطعمة التى يُقدمونها ، ولكن التنوع الهائل فى الثقافات كما ذكرنا ، جعل الطعام الإنجليزي يتحسن جداً ويضم كافة أنواع الموائد العالمية ، مثل الاكلات الاوروبية والأسيوية والافريقية والامريكية ، وحتى أكلات بلادنا العربية المُميزة ..

شعب ودود ..

ربما أكثر كلمة تسمعها لوصف الشعب البريطاني ، هو انه شعب " مُتحفظ " وهادئ الطباع أكثر مما ينبغي ، ولا يُحب أن يتدخل أحد فى شؤونه ، أو أن يتدخل هو فى شؤون أي احد..

فى الواقع هذا صحيح بنسبة كبيرة ، خصوصاً بالنسبة للطالب العربي حار الدماء .. نحن بطبيعتنا شعوب ودودة تعشق التعارف والتحاور والحديث بصوت عالي والتلقائية الدائمة فى التعامل .. ربما تحتاج إلى أن تُغير طبيعتك العربية قليلاً أثناء اقامتك فى بريطانيا ، لتتناسب مع كل شخصية من الشخصيات التى تُقابلها ، ولا تُعامل الجميع بنفس التلقائية والبساطة المعتادة ، التى يُمكن أن يعتبرها بعضهم " وقاحة " أو تعدي على القواعد..

ولكن المؤكد ، ان الشعب البريطاني ودود ومُساعد جداً فى حالة التعامل معه بالقواعد التى يألفها هو من حيث طريقة الحوار أو التعامل أو طلب الإذن ، وغيرها..

المرح

الشعب البريطاني أغلبه مرح ، ويُطلق المُزحات فى المواقف الصعبة ويتعامل مع المُشكلات ببساطة .. مرة أخرى ، المرح الذي نقصده هنا يتفاوت طبقاً لنوعية الشعوب .. لذلك ، فالمرح فى بريطانيا – بلا شك – يُعتبر بالنسبة للطالب العربي قليل نسبياً ، باعتبار أننا شعوب تعشق الضحك واللطائف فى أقصى أوقات الازمات والمشاكل ، ربما بشكل يفوق غيرنا من الأمم بمراحل..

ولكن بالفعل الشعب البريطاني يُحب المرح ويُقدره ، ويستخدمون المرح بشكل دائم فى تفاصيل حياتهم..

التعرف على طبيعة الشعب البريطاني ستستغرق منك بعض الوقت حتماً مثل أي شيئ آخر.. ربما تُضايقك بعض الامور ، وتُعجبك أمور أخرى ، إلا أنك – غالباً – ستشعر فى النهاية أن هؤلاء القوم ربما يكون لديهم أخطاء ولكنهم ليسوا سيئين أبداً ككل .. وطبعاً مكان إقامتك هو الذي سيُحدد إذا كُنت ستتعرف عليهم بشكل سريع ومُباشر ، أم أنك ستستغرق بعض الوقت للتعرف على طبيعة شعب بلاد الضباب !

اقرأ أيضاً :

أفضل 10 جامعات فى بريطانيا

هل أصبحت الدراسة فى بريطانيا صعبة فعلاً ؟!

نبذة عن حياة الطالب فى لـندن

تكاليف الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد