أساسيات
المملكة المتحدة: Before you leave

نصــائح للحفاظ على أمنــك الشخصي أثناء دراستك فى بريطانيا

بواسطة
2361

من حين لآخر ، ربما تظهر بعض الإضطرابات السياسية أو المُجتمعية فى الدول التى تحتضن التعليم الدولي ، والتى يقصدها الكثيرون من الطلاب العـــرب لإتمام دراساتهم الجامعية أو العليا .. وربما تصل بعض آثار هذه الإضطرابات إلى بعض الطلاب ، تتمثل فى بعض المُضايقات والتحرشات اللفظية أو العدوانية..

اليوم ، نتحدث مثلاً عن بــريطانيا كنموذج .. بعد وقوع بعض الحوادث الجنائية والسياسية ، التى ربما يكون لها تأثير سيئ على العرب والمسلمين هناك .. يجب عليك كطالب عربي أن تلتزم ببعض النصائح ، التى تحميك من أية آثار أو اضرار سيئة ، نتيجة هذه الحــوادث .. وبالتالى تظل فى تركيزك على الدراسة والتحصيل العلمي بدون مضايقات..

النصيــحة الاولى : قل : لا للسياسة دائماً ..

صحيح أن دول الغــرب تتمتع بحرية كبيــرة فى التعبير عن الرأي لكل من مواطنيها والمقيمين بها .. إلا أنك يجب عليك أن تتذكــر بشكل مُستمر : أنت هنا لتكمل دراستك وتحوز شهادة أكاديمية مميزة ، وليس لكي تكون ناشطاً سياسياً !

إبتعد عن السياسة والمقاربات السياسية .. وأظهــر دائماً لنفسك والمجتمع من حولك أنك هنا بهدف التحصيل الدراسي ، والحصول على فرص مميزة فى التوظيف والتعليم ..

النصيحة الثانية : إلتــزم بالقانون إلتزاماً مُطلقاً

قبل أن تُسافر إلى بريطانيا ، يجب عليك ان تعرف كل تفاصيل هذا البلد .. كل القوانين .. مالك وما عليك .. حقوقك وواجباتك كمُبتعث وطالب دولي .. المحظور فعله والمُتاح والمُحبذ..

بإختصار ، ادرس هذا البلد  ، واتبع كل التعليمات والنصائح والإرشادات هناك بمُنتهى الدقة ، ولا تُخالف أي قانون مُطلقاً .. حتى قوانين المرور البسيطة يجب أن تلتزم بها إلتزاماً كاملاً..

تذكر أن مُخالفة القانون ، هو أقصر الطرق للإيقاع بك فى بحر من المشاكل الامنية والمُضايقات والغرامات ، فضلاً أنه سيجعل صورتك تهتز طوال فترة دراستك فى الخارج..

النصيحة الثالثة : إلجــأ للجهات الرسمية

فى حال تعرّضت لأي مُضايقات .. أو تحرشات .. او سرقات .. إ أو تهديدات.. لجأ فوراً إلى الجهات الرسمية واسلك المسار القانوني .. تواصل مع إتحاد الطلاب فى جامعتك .. سفارة وطنك .. الجهات الرسمية المعنية بالامن والحماية.. إلخ..

بإختصار ، لا تأخذ أي تهديدات بإستهانة أو بالتقليل من شأنها .. وإبدأ فوراً فى الدخول فى المسلك القانوني الرسمي لحماية نفسك من أي تهديدات أو مُضايقات أمنية أو عنصرية أو أياً كانت..

النصيحة الرابعة : إبتعد عن الغلـــو الديني

المجتمع البريطاني يحتضن جميع الاديان والثقافات والاعــراق ، ولكنه يرفض بشكل قاطع أية مظاهــر للغلو الديني التى ربما تتطــور لأعمــال عدائية تجاه الثقافات الأخرى ، أو المواطنين البريطانيين .. إلتــزم بدينك ، وإبتعد عن طرق أو ( مجموعات ) الغلــو الديني ..

النصيحة الخامسة : تواصل دائماً مع سفارتك ..

بشكل مُستمر ، إحضر دائماً الفعاليات التى تنظمها سفارة بلدك فى الخارج .. تواصل مع المسؤولين بشكل مستمر ، واحضر جميع الندوات أو الفعاليات التى تقدمها سفارة وطنك .. كلما زادت علاقاتك بسفارة بلادك فى الخارج ، كلما استطعت أن تتخطي أي مشاكل أمامك بسهولة..

أتمنى لك قضــاء وقت مميز ملئ بالتجارب الدراسية والثقافية والفكــرية الممتعة ، طوال فترة دراستك فى بريطانيا !

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد