أساسيات
المملكة المتحدة: المسارات الوظيفية

كيف تجد عملاً مناسباً فى بريطانيا أثناء دراستك ؟!

بواسطة
8074

عندما يحل موعد العُطلة الصيفية بعد انتهاء الفصل الدراسي فى بريطانيا ، يكون امام الطلاب الدوليين عدة خيارات لقضاء هذا الوقت ..

العديد من الطلاب يعودون إلى بلادهم لزيارة أهلهم وأصدقاءهم وقضاء وقت للإستجمام .. البعض الآخر يقضى وقته فى التنقّل والترحال .. وغيرهم من الطلاب يحاولون الاستفادة بهذه العُطلة بأقصى قدر ممكن..

وأتمنى أن تكون أنت من النوع الثالث !

فمبجرّد انتهاء الدراسة ، يقفز أول سؤال فى عقل الطالب الدولي : ماذا سأفعل .. هل أتدرّب فى هذه الفترة أم أحصل على عمل ؟!.. طبعاً باعتبار أن العمل فى بريطانيا مُتاح للطلاب الدوليين ، وفق شروط مُعينة .. فبعض الطلاب يُمكنهم العمل بدوام جزئي ، والبعض الآخر يُمكنهم العمل بدوام كلي ، حسب نوع التأشيرة والإقامة ..

كطالب دولي ، ربما تحتاج إلى بذل مجهود أكبر حتى تحصل على عمل جيّد خلال فترة الصيف ، أو حتى خلال فترة الدراسة .. أنت فى بلد أجنبي تدرس وتعمل ، ويجب ألا يطغى وقت المذاكرة والدراسة ، على وقت العمل الذي ستشغله .. لا يوجد مجال للمساومات هنا .. معنى حصولك على وظيفة إلى جانب العمل ، هو أنك ستبذل جهداً إضافياً بالتأكيد ، وانك لابد أن تستغل كل ساعة من وقتك..

حسناً .. اما وقد ادركت – واقتنعت – أن العمل بجانب الدراسة سيجعلك تبذل مجهوداً مُضاعفاً ، يمكننا الآن أن نستعرض أسهل الطرق التى تؤدي بك للحصول على وظيفة جيدة ، بعد أن تقوم – طبعاً – بعمل سيرة ذاتية مميزة وبسيطة وأنيقة ، تستعرض فيها خبراتك ومؤهلاتك ومهاراتك ..

الوسيلة الأولى : مكتب التوظيف فى جامعتك

سيساعدك هذا المكتب فى جامعتك ، ليس فقط فى العثور على وظيفة مناسبة بدخل معقول ، بل وإنشاء سيرة ذاتية متخصصة أيضاً ، باعتبارهم أكثر قدرة على ذلك ، سواءاً فى النواحي اللغوية ، أو معرفتهم بمتطلبات الوظائف فى بريطانيا بشكل أكبر ..

الوسيلة الثانية : موقع Gumtree.com

وهو موقع شهير على الانترنت ، يساعدك عادة فى العثور على أي شيئ يخطر ببالك .. أماكن يُمكنك زيارتها.. وظائف بدوام جزئي ودوام كامل .. وغيرها..

ومع ذلك ، يجب أن تأخذ الحذر فى التعامل مع أية وظيفة يتم عرضها والتقديم فيها ، والتواصل باهتمام مع طالب الوظيفة ، لأنه ربما كانت بعض الوظائف المعروضة وهمية ولا أساس لها من الصحة ..

هذا استثناء طبعاً نادر الحدوث .. ولكن بعض الاستثناءات تحدث على أية حال .. كن حذراً ..

الوسيلة الثالثة : الإعلانات بشكل عام

التى تُنشر فى الصحف او المواقع الإليكترونية .. ولكن يجب أن تاخذ نفس الحذر والحيطة فى تعاملك مع هذه الإعلانات ، وأن تتواصل معهم بشكل مُباشر ، قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية ، لمعرفة المطلوب بالضبط ومكان العمل وشروطه ، إلخ..

ربما كان من الأفضل لك أن تبدأ فى البحث عن وظيفة ما بشكل مُبكر .. ابدأ فى تنفيذ هذه الخطوات ، بمجرد وصولك إلى بريطانيا .. وإذا استطعت الظفر بوظيفة جيدة تتوافق مع شروط تأشيرتك الدراسية وجدولك الدراسي ، فبالتأكيد ستقضى وقتاً ممتعاً وتجارباً رائعة خلال العمل والدراسة ..

وإذا تأخر الامر قليلاً فلا داعي للقلق .. على الأقل تكون قد حاولت ، وبالتأكيد ستعثر على وظيفة مناسبة خلال فترة دراستك ، تضيف المزيد من الخبرات والأموال إلى عقلك وجيبك !

للمزيد من المعلومات حول الدراسة فى بريطانيا :

نبذة عن حياة الطالب فى لـندن

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا مجاناً

كيف تلتحق بجامعات المملكة المتحدة؟

تكاليف الدراسة في بريطانيا

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد