أساسيات
المملكة المتحدة: المسارات الوظيفية

خمس طرق سهلة لإيجاد عمل بدوام جزئي في المملكة المتحدة

3189

تتيح لك فرصة الدراسة في المملكة المتحدة فرصة إيجاد عمل بدوام جزئي، غير  أن  القوانين تختلف إذا كنت  طالبا من داخل الإتحاد الأوروبي أو من خارجه. ففي معظم الحالات يتيح القانون للطلاب الأجانب من خارج الإتحاد الاوروبي فرصة للعمل بدوام جزئي لمدة 10 ساعات أسبوعيا خلال الفصل الدراسي و 20 ساعة في أيام العطلات و الإجازات. و غالبا ما ستتم طباعة عدد ساعات العمل المسموح بها لك على أوراق التأشيرة الخاصة بك أو إذن الإقامة.

أفضل خمس مصادر للوظائف بدوام جزئي في المملكة المتحدة:

* قم بالإتصال بفريق التوظيف داخل الجامعة التي تقوم بالدراسة بها أو بفريق التوظيف المحلي

* ابحث في جرائد الوظائف المحلية

*إبحث عبر الانترنت عن المواقع التي تقدم وظائف بدوام جزئي للطلاب

* انضم لمجموعات فرص العمل في مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك و ياهو و جوجل و تابع المستجدات

*إذا كنت تدرس في جامعة كبيرة فابحث عن الوظائف المتاحة داخل الجامعة

فرص العمل و الأجور:

قد تكون الوظائف المتاحة داخل الجامعة محدودة العدد ، فأشهر هذه الوظائف تكون العمل كمساعد في المكتبة أو في معامل العلوم. كما أن العمل في تسجيل البيانات قد يكون متاح و يشمل تسجيل تقارير الطلاب و تقارير الإدارة.

تنص قوانين المملكة المتحدة على عدد من الوظائف التي لا يمكن للطلاب العمل بها و هي :

* العمل بشكل خاص

*مدرب رياضي

*العمل في مجال الترفيه

*العمل بدوام كامل في أي عمل

أشهر االوظائف التي يقوم بها الطلاب هي العمل كنادل أو نادلة أو مساعدين في أحد المطاعم، توصيل البيتزا، العمل في أحد المقاهي، العمل في أماكن ركن السيارات أمام المسارح أو  العمل في خدمة العملاء. يعتمد الأجر على مدى تعقيد العمل و مكانه. يمكن للطالبالحصول على 125 إلى 200 جنيه استرليني أسبوعيا.

العمل التطوعي

يوجد فرصة للعمل في الأعمال التطوعية و التدريبات الغير مدفوعة الأجر. توفر هذه الفرص بعض المنظمات الخاصة و المؤسسات الخيرية مثل التوعية بمرض السرطان أو الأمان البيئي.  توفر أماكن التدريب بيئة مناسبة لتكوين شبكة معارف قوية كما يمكنك من إكتساب خبرة عن وظائف مختلفة و يمكن زيارة دول آسيوية و أفريقية كجزء من العمل التطوعي.

أهمية السيرة الذاتية:

يقدر أصحاب العمل السيرة الذاتية المنظمة لذلك احرص على تنظيم سيرتك الذاتية إذا كنت ستستخدمها للعمل بدوام كامل أو العمل كمتطوع. كن صادقا و اذكر مهاراتك، مؤهلاتك الدراسية و وخبراتك السابقة.   تذكر أنه يمكن كشف الأكاذيب بسهولة لذلك احرص على عدم كتابة أي منها في سيرتك الذاتية لأنها ستعرضك للمسائلة القانونية. استخدم لغة بسيطة و خطط لإهدافك و مهاراتك و صف كيف ستتمكن من الإضافة لمكان العمل الذي ستلتحق به.

التوازن بين العمل و الدراسة:

تذكر أن هدفك الأساسي هو الدارسة و الحصول على معدل درجات مرتفع. لا تختر عمل يؤثر على وقت الدراسة و ابحث عن طريقة للموازنة بين العمل و الدراسة.

لمزيد من التفاصيل حول قوانين العمل زر موقع

UKCISA website

 

 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد