أساسيات
المملكة المتحدة: المسارات الوظيفية

العمل بدوام جزئي فى بريطانيا

بواسطة
5509

العمل فى بريطانيا ليس أمراً سهلاً بكل تأكيد ..

 سوف تحتاج إلى التقديم لطلب تأشيرة عمل ، أو تصريح بالعمل فى الأراضي البريطانية ، باعتبارك طالباً دولياً.. ستحتاج أيضاً إلى التقدم لاستخراج تأمين وطني لك ، طوال فترة عملك فى بريطانيا ، حتى تكون دليلاً على أنك تعمل بشكل شرعي ، حتى فى حالة إمتلاكك تصريح بالعمل..

بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يدرسون مقررات جامعية وأكاديمية ، فهم فى الحقيقة ليسوا فى حاجة إلى إصدار تصريح عمل خاص ، او التقديم على طلب تأشيرة عمل فى المملكة المتحدة.. هذه الإجراءات تخص طلاب مقررات دراسية معينة ، لا تشمل الدرجات الجامعية أو الدراسات العليا بأي حال من الاحوال ( مثل دراسة اللغة الإنجليزية مثلاً ، أو أحد المقررات الدراسية لفترة قصيرة )..

مسموح للطالب أن يعمل فى بريطانيا أثناء دراسته ، حوالي 20 ساعة أسبوعياً خلال الفصل الدراسي ، كما يُمكنه أن يعمل بدوام كامل فى فترات العطلات..

للمزيد من المعلومات حول إجراءات العمل فى المملكة المتحدة ، والخطوات الواجب إتباعها لإصدار تأشيرة أو تصريح عمل ، من جهاتها الرسمية..  اضغط هنا.. واضغط هنا أيضاً ..

رقم التأمين الوطني National insurance Number :

هو رقم هام للغاية ، يجب أن تحصل عليه إذا كنت ترغب فى العمل بالمملكة البريطانية ، سواءاً كنت مقيماً او خرّيجاً من إحدى الجامعات.. عندما تُقدّم طلب للحصول على رقم التأمين الوطني ، سيكون عليك أن تحضر المستندات الآتية ، وتكون جاهزاً لإجراء المقابلة الشخصية فى موعدها الذي سيتم تحديده لك :

أ ) خطاب من إحدى الجهات الوظيفية ، يُعتبر محفزاً للجهات الرسمية ، لإصدار رقم تأمين وطني بالنسبة لك .. يكون محتوى الخطاب غالباً أن الجهة الوظيفية تناشد الجهات الرسمية لإعطاءك رقم تأمين وطني ، حتى يتسنّى لها تشغيلك بشكل قانوني .. وأنها ترفض تعيينك طالما لم تحصل على رقم التأمين الوطني ..

ب ) احضر كل أوراق الهوية الخاصة بك .. ( جواز السفر .. بطاقة الهويّة .. التأشيرة .. شهادة الميلاد.. اثبات الجنسية .. إلخ ) .. حاول بقدر الإمكان ان تجلب كافة الاوراق الشخصية الخاصة بك بلا استثناء ..

جــ ) انتظر تحديد موعد للمقابلة الشخصية ، ومن ثمّ قبول طلبك أو رفضه..

مميزات العمل في بريطانيا :

بغض النظر عن الميزة الكبرى والأهم بالنسبة للطلاب الدوليين المقيمين فى بريطانيا ، أن العمل بالنسبة لهم مصدر دخل جيّد يساعدهم فى تحمل تكاليف الدراسة والحياة .. إلا أن العمل فى بريطانيا تحديداً له مميزات أخرى كبرى ، بعيداً عن الإطار المادّي..

بداية .. ستتعلم خبرات حياتية لا حصر لها ، كان من المستحيل عليك أن تكتسبها من مُطالعة الكتب .. أنت تعيش وتعمل فى مجتمع دولي يضم كل الأعراق والجنسيات والاديان والمرجعيات التى يُمكن أن تتخيلها..

ضف إلى ذلك القدرة اللغوية الكبيرة الذي ستكتسبها من خلال عملك في بريطانيا.. بالتأكيد سيكون له أكبر الأثر على تحسين لغتك الإنجليزية بشكل كبير ، يجعلك تتحدثها بطلاقة كأهلها..

خذ عندك أيضا المهارات الحياتية التى ستتعلمها من الإقامة والعمل فى بريطانيا.. الإحتكاك بأفكار مُتطوّرة ، ومجال أكبر للإبداع والإبتكار والتعامل مع الفرص ، بشكل يجعلك تستثمرها حتماً عندما تعود إلى وطنك يوم من الأيام..

الدراسة فى بريطانيا مزية هامة .. والعمل فى بريطانيا مزية أهم بالنسبة للكثيرين من الطلاب الدوليين ، لأنه سيتيح لك الجمع بين شهادة أكاديمية عالمية قوية ، وبين خبرات وظيفية وشخصية وحياتية لا حصر لها ..

للمزيد من المعلومات : 

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

الدراسة في بريطانيا مجاناً

كيف تلتحق بجامعات المملكة المتحدة؟

تكاليف الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد