أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

أفضل 10 جامعات في بريطانيا وفق تصنيف 2016

بواسطة
5098

المزيج الفريد بين التراث الساحر والجو العالمي المثير فى بريطانيا يجعل منها واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر شعبية بالنسبة للطلّاب الدوليين.

كما أنّ جودة التعليم في بريطانيا يُعتبر أحد أهم العوامل التي تبشّر الطالب بتجربة تعليمية غنية وفرص ممتازة تعزز آفاق حياة الطالب المهنية، ودائماً ما كان للجامعات البريطانية نصيب الأسد عندما يتعلّق الأمر بالتصنيف العالمي للجامعات، وعلى الأقل ستجد 10 جامعات بريطانية ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم.

بريطانيا ليست موطن أعرق وأقدم جامعات العالم فحسب، لكنها تضم أيضاً أفضل الموارد والإمكانات التعليمية الحديثة والتفاعلية والتي تساهم بجذب أكثر من ربع مليون طالب دولي كل عام.

في هذا المقال، سأتحدث عن أفضل 10 جامعات بريطانية والتي تنتمي 4 منها إلى العاصمة لندن.

1- جامعة كامبريدج:

يعود تاريخ إنشائها إلى سنة 1209 وتٌعتبر واحدة من أقدم جامعات العالم، تخرّج منها أسماء عملاقة مثل ستيفن هوكينج وتشارلز داروين، ودائماً ما تكون الجامعة ضمن المراكز الـ 5 الأولى في التصنيف العالمي للجامعات جنباً إلى جنب مع جامعات ستانفورد وهارفرد الأمريكيتين.

2- جامعة أوكسفورد:

أقدم جامعة في العالم ناطقة باللغة الإنجليزية وثالث أقدم جامعة ما تزال مستمرة في العالم، ودائماً ما تُصنّف كواحدة من أفضل جامعات العالم، تخرّج منها 26 رئيس وزراء بريطاني وأكثر من 30 رئيس وزعيم لدول العالم و20 رئيس أساقفة كاتدرائية كانبري.

3- جامعة كوليج لندن:

تُعتبر أول جامعة تأسست في العاصمة البريطانية لندنية، يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1826، وتُعتبر حالياً أحد المراكز الرئيسية للبحوث الطبية الحيوية.

4- إمبريال كوليج لندن:

تأسست سنة 1907 من قبل الأمير ألبرت زوج الملكة فيكتوريا، وهي متخصصة في مجالات الأعمال التجارية والهندسة والطب والعلوم والتكنولوجيا، وفيها أول مركز للعلوم الصحية الأكاديمية في المملكة المتحدة.

5- كينجز كوليج لندن:

واحدة من أعرق الجامعات البريطانية، أسسها الملك جورج الرابع سنة 1829، وتعد حالياً موطناً لـ 6 مراكز للبحوث الطبية، أكثر من أي جامعة أخرى.

6- جامعة أدنبرة:

الجامعة الغير إنجليزية الوحيدة في هذه القائمة، تأسست سنة 1582، وساهمت باعتبار العاصمة الاسكتلندية أدنبرة كواحدة من المراكز الثقافية الرئيسية في المملكة المتحدة.

7- جامعة مانشستر:

تعود جذورها إلى عام 1824، وتحوي أكبر حرم جامعي في بريطانيا بعد اندماجها مع جامعة فكتوريا في أوكتوبر 2004.

8- كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية:

تأسست سنة 1895، وأصبحت تابعة لجامعة لندن منذ عام 1900، تحسّن تصنيفها العالمي بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية لتصبح في المركز 36 وفق آخر تصنيف أعدّته مؤسسة QS.

9- جامعة بريستول:

تمّ تصنيفها في المركز الـ 37 وفق قائمة QS لأفضل جامعات العالم في 2015، تأسست سنة 1876 وتخرّج منها 11 شخصاً حازوا على جوائز نوبل.

10- جامعة وارويك:

احتلّت المركز الثالث بين أسرع الجامعات الحديثة نمواً وفق تصنيف التايمز، وتُعتبر واحدة من الجامعات البحثية الرائدة في المملكة المتحدة، تأسست سنة 1965 وتحتفل هذا العام بمرور 50 عاماً من التميّز الأكاديمي.

 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...