أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

مدينة كامبريدج

13708

لاتعتبر مدينة كامبريدج البريطانية مدينة عادية شأنها شأن باقى المدن البريطانية، فمدينة كامبريدج تدل على الكثير من نواحى الحضارة الأنجليزية، وأوج التقدم الذى وصلت اليه المملكة المتحدة على مدار عصور وقرون متعاقبة. مدينة كامبريدج تعتبر مدينة جامعية وهى المركز الادارى لكامبريدجشاير بإنجلترا، وتقع المدينة فى شرق أنجيلا حوالى 80 كيلومترا شمال العاصمة الإنجليزية لندن.

كامبريدج جغرافياً وتاريخياً

تقع مدينة كامبريدج فى مستوى مقارب لسطح البحر، تقريباً 24 متر فوق سطح البحر، ويتدفق نهر كام عبر المدينة أتياً من بلدة جرانتشيستر، ولعل هذا هو سبب تسمية المدينة بهذا الاسم نسبة إلى النهر، ويعود تاريخ المدينة إلى عصر الامبراطورية الرومانية حيث يوجد مستوطنات حول المدينة تعود إلى تلك الحقبة أو ربما قبلها والدليل على وجود المدينة المبكر تاريخياً، هو بقايا المزرعة الأثرية والتى قدر أنها تعود إلى 3500 سنة، وقد وجدت تلك البقايا فى موقع كلية فيتزويليام.

وبداية من أربعينات القرن العشرين وحتى عام 1980 يلاحظ النمو المتزايد لعدد السكان بالمدينة ويلاحظ التأثير الأكبر لتلك الزيادة فى منطقة شمال نهر كام؛ ووفقاً لتعداد المملكة المتحدة عام 2001 وصل عدد السكان فى المدينة إلى 108836 من بينهم 22153 طالب.

كامبريدج مدينة ثرية ثقافياً بصورة كبيرة فجامعة كامبريدج بها من أعرق الجامعات البريطانية، وهى دائماً ماتحتل المركز الثانى فى تصنيف الجامعات البريطانية بعد جامعة أوكسفورد، ويقال أن أصل تأسيس الجامعة كان فى عام 1209 حينما هرب مجموعة من الطلاب من مدينة أوكسفورد إلى مدينة كامبريدج نظراً لعداء سكان أوكسفورد لهم وجاءوا إلى كامبريدج وأسسوا الجامعة الشهيرة هناك؛ وإذا كنت طالباً فى المدينة فلا يفوتك أن تزور تلك الكليات حتى وإن كنت لاتدرس بها فالكليات هناك تعد أثراً باقياً يدل على التقدم والصيت العلمى التى تتمتع به المدينة فى المجال العلمى والدراسى وأحدى تلك المبانى الأقدم فى كامبريدج هى كلية بيتر هاوس والتى تأسست عام 1284م، والكلية الأكثر شهرة كلية محراب الملك والتى تأسست فى عام 1446م.

بالإضافة لذلك فمطبعة جامعة كامبريدج تعد أثر تاريخى على بدايات الطباعة فى العالم، والتى لديها ترخيص للطباعة  يعود لعام 1534م، أيضاً من الاثار التاريخية التى يقصدها زوار المدينة سواء كانوا طلاب أو سائحين هو مشروع قناة هوبسون الذى بنى عام 1610م لتزويد مركز المدينة بمياه الشرب النقية فى وسط المدينة، وتبقى من هذا المشروع فى وقتنا الحالى بعض الأجزاء الأثرية منه التى تدل على أحد معالم المدينة فى هذا العصر.

الأنشطة الطلابية

أخى الطالب هناك أنشطة كثيرة جداً فى مدينة كامبريدج يمكنك القيام بها، فمدينة كامبريدج الأكاديمية الشهيرة بالجامعات والعلم، هى مدينة أيضاً بها الكثير من الأنشطة  الثقافية والسياحية، ولايمكن فصل الأولى عن الثانية، فهناك كثير من المهرجانات والمعارض فى المدينة معظمها خلال فصل الصيف، منها معرض منتصف الصيف والذى يقام منذ العام 1211، أيضاً فى أول يوم سبت من شهر يونيو أنت على موعد مع معرض الفراولة وهو معرض للموسيقى الحرة والأطفال.

أما عن الأماكن التى يجب ألا تفوتك زيارتها فهناك أماكن كثيرة مثل متحف فيتزويليام وهو واحد من المتاحف العامة القديمة تاريخياً فى بريطانيا، فالتصميم الأساسى للمتحف صممه جورج باسيفى وافتتح عام 1848. يضم المتحف مجموعة أثرية مثل لوحات من أوروبا الغربية تعود إلى القرن الرابع عشر وآثار مصرية ويونانية وآثار رومانية وآثار من غرب آسيا.

كما أن مسرح ايه دى سى هو من أقدم المسارح الجامعية وتخرج منه العديد من الممثلين مثل ديريك جاكوبى وستيفن فراى، وأيضاً يمكنك زيارة حديقة جامعة كامبريدج النباتية والتى افتتحت عام 1846 حيث تشمل تلك الحديقة أكثر من 8000 نوع مختلف من النباتات وعلى مساحة 40 فدان يمثلون منظراً طبيعياً جذاباً. أضف إلى ذلك القاعة الفنية الجديدة والتى تضم مجموعة من التحف الفنية الجذابة التى صنعت بواسطة فنانات نساء، وتضم القاعة أكثر من 350 عمل فنى تمثل أبرز مجموعة فنية صنعتها المرأة فى التاريخ.

التواجد العربى ليس غائباً عن كامبريدج فتضم المدينة العديد من المساجد منها مسجد كامبريدج ومسجد الفاروق عمر والمسجد المركزى، أيضاً المطاعم العربية منتشرة فى المدينة مثل مطعم شيراز ومطعم اناتوليا ومطعم الكسبة.

أخى الطالب يمكننك معرفة المزيد عن مدينة كامبريدج ومدن بريطانية أخرى من الروابط الآتية

أكاديمية كامبريدج لدراسات اللغة الإنجليزية

مدينة ليفربول

معلومات عن مدينة مانشستر

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد