أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

لمحـة عن لنــدن .. مدينـة الضبـاب والجــامعـات المـرموقة !

بواسطة
4401

يقول صامويل جونسون  ، متحدثـاً عن مدينة لندن :

" إذا كنت مللت من لندن ..فأنت إذا مللت من الحياة ذاتها ! "

والحقيقة أنه كان على صواب .. فالعاصمة البريطانية اعتادت ان تبهر زائريها والساكنين فيها بكل الطرق الممكنة : الأطعمة والحياة الليلية والرياضة والأزياء والموضة ، وصرعات التسوق العالمية والتعليم والفنون المختلفة الراقية ..باختصار ، هذه المدينة توفر للطالب الوافد اليها للدراسة قدرا مذهلا للاستمتاع بالوقت طوال فترة دراسته.

تنوع ثقافى هائــل :

ويعد التنوع الثقافي العالمي هو الملمح الرئيسي الفريد في هذه المدينة ، فتواجدك في لندن لن يجعل أمامك الفرصة لتتذوق الثقافة البريطانية فقط ، بل أيضا سوف يضمن لك الاختلاط بالعادات والتقاليد والأذواق والخلفيات للكثيرين من المسافرين والسياح والزائرين ، إلى جانب المهاجرين من مختلف الجنسيات العالمية ..وبعد تعوّدك على هذا الاختلاف المبهر ، سوف تكتشف أنه بإمكانك ان تعيش الشخصية والحياة التى ترغب فيها بهذه المدينة ، وتقريبا أي مكان سوف تذهب اليه يحتاج الى أن تستكشفه !

واذا كان السفر وحب التنقل من اهتماماتك ، فالمدينة تعتبر بوابة شاملة لكل المدن البريطانية من جهة ، ولقارة أوروبا قاطبة من جهة أخرى ..كل ماعليك هو أن تستقل قطارا من محطات القطارات الدولية مثل سان بانكراس أو الصليب الملكي ، التى توفر لك انتقالا سهلا الى سائر أرجاء المملكة المتحدة وأوروبا.

مدينة بريطـانية بطـابع عالمــي :

يمكن القول أن أفضل المميزات في لندن على الإطلاق ،  أن المدينة تمتلئ بأجواء " العالمية " وعبق التاريخ الأصيل الذي لا مثيل له فى العالم ، والممتزج بكيفية ساحرة مع حداثة المدينة ورقيّها...وهذه الأسباب التى جعلت الجامعات البريطانية الاكثر شهرة مثل جامعة لندن ، ومدرسة لندن للإقتصاد ، والإمبريال كولدج وكلية لندن للأزياء والموضة وغيرها ،  يكون مقرها فى هذه المدينة العريقة.

أسعــار مُرتفعــة :

ولكن ، ومع كل هذه المميزات ، إلا أن غلاء الأسعار في هذه المدينة الساحرة يبقى هو العيب الأبرز والذي لا يمكن إغفاله بأي حال من الأحوال ..فباعتبارها مدينة عالمية وواحدة من أكثر دول العالم تقدما وحداثة ، جعلها معروفة بارتفاع الأسعار سواءا فى الاقامة أو الطعام والشراب أو وسائل المواصلات ، التى تساوي قيمتها فى هذه المدينة أكثر بكثير مما اعتدنا عليه في عالمنا العربي !..لذلك يجب على الطالب الذي سيدرس في بريطانيا أن يعد نفسه جيدا بتجهيز ميزانية مناسبة للحياة في لندن.

النقــل والمواصـلات :

بداية ، إذا كنت تخطط لاستخدام الحافلة " الباص " او مترو الانفاق يوميا ، فالأفضل لك اذن ان تحصل على بطاقة تنقل فور وصولك الى مدينة لندن ...اما اذا كنت ستركز على استخدام الحافلة بشكل أكبر في تنقّلاتك ،  فسيكون من الأنسب لك أن تشتري تذاكر الحافلات من مراكز بيعها .

يجب ان تعرف أن مدينة لندن مقسمة الى تسع مناطق مختلفة ، كل منطقة لها بطاقة معيّنة تشير اليها ، وذلك اعتمادا على حسب وجهتك التى ترغب فى الانتقال إليها ،  وكمية المال الذي دفعته لشراء البطاقة ..وتجاوزك للمنطقة المحددة الذي دفعت ثمن البطاقة من أجل الوصول اليها  ، وانتقالك لمنطقة اخرى بنفس الحافلة ، دون أن تدفع أجرها سوف يعرضك لرسوم جزاء..وللحصول على معلومات اكبر عن تذاكر التنقل ، تجدها متوفرة في الموقع الرسمي لهذه الخدمات tfl.gov.uk

وكطالب جامعي ، سيكون لديك الفرصة للحصول على بطاقة تنقل خاصة بالطلاب ، والتي تمكنك من الحصول على خصم  30 ٪ على كل التنقلات التى تقوم بها ..هذه المزية متاحة فقط للطلاب الذين يدرسون مقررات دراسية لا تقل مدتها عن 14 أسبوعا ، وكل ماعليك فقط هو ان تملأ نموذج استمارة عبر الانترنت ، وارفاق صورة شخصية الى جانب دفع الرسوم ، للالتحاق بهذه الخدمة.

ويمكنك شراء جميع بطاقات التنقل بطريقة مباشرة ، من مراكز بيعها في محطات مترو الانفاق او محلات تجارية أخرى متخصصة لبيع هذه البطاقات ، التى تختلف مدد استخدامها من يوم الى شهر ، او حتى الى سنة كاملة.

بعض النصائح المفيدة :

  • تأكد من حصولك على  خريطة للانفاق ، التى من خلالها ستعرف جميع الخطوط والطرق المتصلة ببعضها فى نظام التنقل بالمترو.
  •  سوف يساعدك أيضا الحصول على خرائط الطرق فى المدينة ، عند تنقلك بواسطة الحافلة ..
  •  إذا كان لديك تذكرة تنقّل الى  مناطق معينة وترغب في الانتقال إلى منطقة مختلفة ذات يوم ، يجب عليك أن تشتري تذكرة اخرى خاصة بتلك المنطقة  ، حتى تتجنب دفع رسوم الجزاء ، بسبب انتقالك الى منطقة بدون دفع ثمن التذكرة الخاصة بها.
  •  من الأفضل أيضا أن تحصل على مخطط الرحلات لمعرفة الطرق البديلة للوصول الى وجهتك.
  •  دائما تواجد على  الجانب الأيمن عند استخدام السلالم المتحركة للمترو ؛ لأن الجانب الأيسر يوجد به الممر السريع الذي يخرج من الركاب بسرعة بالغة !

عندما تكون في زيارتك الأولى لمدينة لندن ، ربما ستبدو لك خطوط الانتقال عبر مترو الانفاق معقدة ومستعصية على الفهم ..لا تقلق ..بعد مرور اسبوع او اسبوعين من استخدامه ، سوف تصبح خبيرا فى التعامل معه ، وتتعود تماما على حركة الجماهير التى تسعى للركوب !.. لذلك فلا داعي للقلق وتصرّف بحرية وبساطة ، وتأكّد ان الكثيرين ان لديهم استعداد الكامل لمساعدتك وإرشادك ، إذا طلبت منهم ذلك باللطف واللباقة المناسبة.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا وجوانبها المختلفة :

تكاليف الدراسة في انجلترا

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

الدراسة في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد