أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

3755

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية.

جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى. جامعات العصور الوسطى هى مجموعة من 13 جامعة يعود تاريخهم إلى حقبة العصور الوسطى، واليوم تحرص المملكة المتحدة على الحفاظ على تلك الجامعات ومستوى التعليم بها على أعلى درجة من الرقى والجودة، بإعتبار أن الحفاظ على تلك الجامعات هو حفاظ على قيم تعليمية وتاريخ حضارى يظهر للعالم مستوى التعليم البريطانى.

قطاع التعليم فى المملكة المتحدة يأتى فى المركز الثانى بعد الولايات المتحدة ضمن أفضل النُظم التعليمية فى العالم. حيث يقبل الكثير من الطلاب الدوليين على المملكة المتحدة كل عام للحصول على الدرجات الجامعية ودرجات الدراسات العليا، والطلاب تتاح لهم الفرصة للإستفادة من المزايا العديدة التى يقدمها قطاع التعليم البريطانى وأيضاً التنوع الثقافى والأكاديمى فى الجامعات البريطانية.

تفخر المملكة المتحدة بتقديمها العديد من العلماء والنوابغ والسياسيين وحاملى جوائز نوبل للعالم عبر الجامعات البريطانية، والجامعات البريطانية جامعات مرموقة تكاد تكون هى المؤسسات التعليمية الأفضل على وجه الأرض وفيما يلى الجامعات البريطانية الأبرز والأشهر على مستوى العالم.

جـامـعة أوكـسفورد

بلا شك جامعة أوكسفورد هى أول مؤسسة تعليمية أنشئت فى أنجلترا. تطورت جامعة أوكسفورد بسرعة منذ عام 1167 عندما قام الملك هنرى الثانى بمنع الطلاب الإنجليز من حضور المحاضرات فى جامعة باريس. الإلتحاق بتلك الجامعة هو أمر تنافسى للغاية، والجامعة ساهمت بشكل أو بأخر فى تقدم الإنسانية ورقيها. جامعة أوكسفورد قامت بتخريج الكثير من القادة والرواد على مستوى العالم، حيث قدمت للعالم 12 قس، ونحو 30 شخصية دولية معروفة، و26 رئيس وزراء بريطانى و20 رئيس لأساقفة كانتربرى.

جـامعة كامبريدج

أنشئت جامعة كامبريدج عام 1209 عندما نشب صراع بين بعض الأكاديميين العاملين فى جامعة أوكسفورد وبين بعض الطلاب بالجامعة تسبب فى هروب الأساتذة الجامعيين إلى مدينة كامبريدج، وحتى يومنا هذا لازلنا نشاهد نوع من المنافسة الصحية بين الجامعتان العملاقتان أوكسفورد وكامبريدج، تعرف أحياناً للعالم بمصطلح "أوكسيبريدج". جامعة كامبريدج أخرجت 65 حامل لجائزة نوبل، و50 بطل أوليمبى، و15 رئيس وزراء بريطانى، و23 شخصية دولية أخرى، وأيضاً كثير من العلماء التاريخيين مثل إسحاق نيوتن، تشارلز داروين، ستيفن هاوكنج، وغيرهم الكثير.

كـلية لـندن للإقتصاد

كلية لندن للإقتصاد أسسها جورج برنارد شو عام 1895، وهى من أفضل المؤسسات التعليمية فى العالم التى تركز على العلوم الإجتماعية. الكلية أخرجت الكثير من الشخصيات اللامعة دولياً على سبيل المثال لا الحصر مثل جون إف كيندى، و بى أر أمبيدكار، وغيرهم.

الـدراسة فى المملكة المتحدة "إفـعـل ولاتـفعـل"

الدراسة فى المملكة المتحدة فرصة مثالية لأى طالب يطمح للدراسة فى الخارج، لذلك إحرص أخى الطالب إذا أتيحت لك فرصة الدراسة فى بريطانيا أن تضع تلك النقاط فى إعتبارك.

  1. إستعد جيداً للشتاء، فالشتاء الإنجليزى من أكثر الأمور الصعب التنبؤ بها فى بريطانيا ودرجات الحرارة من الممكن أن تنخفض فى أى وقت إلى أقل من درجة واحدة مئوية!
  2. فتح حساب توفير بنكى فى المملكة المتحدة أمر مفيد جداً للطلاب، وستشعر بفائدته عند الحاجة لدفع الفواتير المختلفة.
  3. الحياة فى دولة أجنبية قد تشعرك بالوحدة أحياناً، لذلك من المفيد أن تنضم إلى أحدى التجمعات أو النوادى الطلابية لتتعرف على أصدقاء جدد من بلدك أو من دولة أخرى. أغلب الجامعات الإنجليزية تضع هذا الأمر فى الإعتبار ولديها تجمعات طلابية من الممكن أن تنضم لإحداها.
  4. التقلبات المناخية العنيفة هى سمة ظاهرة فى المناخ الإنجليزى، وقد تؤثر سلبياً على صحتك، لذلك إحرص على زيارة الطبيب قبل سفرك لتحصل على بعض النصائح والإرشادات الوقائية.
  5. مسموح للطلاب الذين يدرسون بدوام كامل العمل لمدة 20 ساعة فى الأسبوع، من الممكن أن تستفيد بتلك الميزة لتوفير بعض النفقات.
  6. بالتأكيد انت سافرت إلى بريطانيا للدراسة، لكن خارج قاعات المحاضرات الجامعية استمتع بكونك سائح فى بريطانيا، أستمتع بالمعالم السياحية وتعرف على أشكال الحياة الإنجليزية، استفد من رحلتك فكما يقول القول المأثور فى السفر سبعة فوائد.
  7. إذا تم دعوتك إلى الطعام من قبل أحد الأسر البريطانية، فمن الجيد أن تأخذ معك عند زيارتهم هدية، مثل باقة ورود، أو حتى زجاجة نبيذ !!
  8. إذا كان لديك مقابلة من أى نوع، رسمية أو ودية، إحرص على أن تذهب إلى المقابلة فى الموعد المحدد. الشعب البريطانى شعب دقيق جداً فى أمور الوقت، إذا تأخرت عن موعدك فإن هذا يفهم على أنه سلوك غير مهذب، أما إذا إضطررت للتأخر إحرص على أن تتصل بالشخص الذى فى إنتظارك لإخباره أنك ستتأخر قليلاً.
  9. إذا كنت تنتظر ضمن صف أو طابور من الناس، لاتحاول أن تتخطى الشخض الذى يسبقك فى الصف، وتوقع أنه بفعلك ذلك أن يوبخك كثير من الناس.
  10. رقم خدمة الطوارئ فى بريطانيا هو 999. لكن إذا كنت تريد الإتصال بالشرطة بخصوص أمر غير طارئ أو غير عاجل يمكنك أن تتصل برقم 101. الشرطيين فى بريطانيا أكفاء جداً ويهتمون بمساعدة الناس.
  11. الشعب البريطانى يقضى كثير من الوقت فى الحانات من أجل الشراب أو التعارف. إذا كنت تشرب مشروبات كحولية يمكنك قضاء بعض الوقت هناك بشرط أن تكون أكبر من 18 سنة، فممنوع للأفراد الأقل من 18 عام شراء المشروبات الكحولية أو التدخين.
  12. إذا كنت تسافر داخل بريطانيا من مدينة لأخرى فى سيارة، من الهام جداً أن تربط حزام الأمان، وفى حالة عدم ربطه فإنك تعرض نفسك لغرامة مالية كبيرة.

مـعالم سـياحية

المملكة المتحدة دولة ذات تاريخ كبير يعود إلى ألاف السنوات، وهناك الكثير من المزارات السياحية التى يقصدها السائحين ومناسبة للطلاب منها الأماكن  التالية.

سـتـونهينج

ستونهنج هو أحد المعالم الأثرية الإنجليزية الفريدة، فهو عبارة عن مجموعة كبيرة من الأحجار القائمة المرتبة بترتيب غامض، ويعود تاريخها إلى 3000 سنة قبل المـيلاد. لا أحد يعرف عن سر ترتيب أحجار ستونهيج بهذة الطريقة الـغامضة، وستونهينج كان دائماً مادة خصبة للتخمينات والإستنتاجات الجدلية. يقع ستون هينج فى ويلتشاير، وهى مقاطعة عادة ماتكون مركزاً للعبادات الوثنية.

تـاوربريدج

تاوربريدج تم بنائه عام 1886 فوق نـهر تامس، وهو معلم من معالم إنجلترا لايفوته أى زائر إلى بـريطانيا، كما يعتبر من رموز مدينة لندن.

قـصر باكنجهام

يقع قصر باكنجهام فى مدينة ويستمنستر، وقصر باكنجهام هو المكتب الرسمى للعاهل البريطانى. معظم من يزور بريطانيا لأول مرة فى حياته يزور قصر باكنجهام الذى يمثل صور من التاريخ البريطانى عبر قرون عديدة.

مـتحف مدام توساودس

مدام توساودس هو متحف شهير للشمع يقع فى لـندن، ويضم المتحف تماثيل شمعية تكاد تكون مشابهة للأشخاص الحقيقين بدرجة كبيرة، المتحف به تماثيل شمعية للعديد من المشاهير والشخصيات العامة.

المملكة المتحدة غنية أيضاً بالعديد من المطاعم، الحانات، الملاهى الليلية، المواقع التاريخية والأثرية، وغيرها الكثير من أماكن الجذب التى تترك لدى الطالب إنطباع رائع وذكرى جيدة لتجربة دراسية وترفيهية فريدة، وأغلب الطلاب بمجرد حصولهم على درجتهم الجامعية ومغادرتهم بريطانيا يعودون إليها مرة ثانية.

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد