أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات أساسية - يجب قراءته

بريطانيا : الجمــارك والوصــول إلى المطــار

بواسطة
4031

بريطانيا وهة عالميــة لعدد هائل من المسافرين بشكل يومي ، باعتبــارها مركز مُهم للحضــارة والثقافة والتعليم الدولي والحيــاة المنظمة المُنتجة ..

ولكن ، وكعــادة أي مشــوار سفــر ، سيكون واجباً عليك – كطالب دولي - المرور ببعض الاجراءات الروتينية التى يمر بها الجميــع ، عند الوصول إلى المطــار خصوصا المرة الأولى .. والتى يجد فيها البعض صعوبة أو تسبب ضيقاً للبعض الآخر..

لذلك ، نستعرض هنا سريعاً بعض النصائح المفيــدة عند دخولك البــلاد ، وكيف تتجنب الضغــوط التى من الممكن أن تمــر بها ، أثناء سفــرك إلى بريطانيا ..

التخطيــط للرحلة

بريطانيا ربما تكون دولة صغيــرة فى المساحة ، إذا ماقورنت بدول كبــرى أخرى .. ولكن فى الواقع مطاراتها تضم عدداً هائلاً من المسافرين والرحلات الجوية كل ساعة فى كل يوم ، قادمين من كافة أنحاء العالم .. حتى بالنسبة للمطــارات الخاصة ببعض المدن المتوسطة الوصغيـــرة ..

لندن العاصمة تضم خمسة مطارات .. لذلك ، إذا كنت فى طريقك إلى لندن فحاول أن تختار المطــار الاقرب إلى محل سكنك فى العاصمة لتوفيــر الوقت والمجهود فى التنقل من المطــار إلى محل اقامتك ..

ترتيب الأوراق والمستــندات

قبل أن تستقل الطائرة متوجها إلى بريطانيا ، يجب عليك ان تراجع بشكل مكثف مجموعة من المستندات المطلوبة ، والتى ستشهرها بمجــرد دخولك إلى المطــار ، والتى من خلالها سوف يُسمح لك بإجتيــاز البوابات والدخول الى الاراضي البريطانيــة..

مبدئيــاً ، يجب أن يكون طلب التأشيــرة قد تم قبوله قبل ان تصـل إلى البــلاد ، ويكون لديك تأكيــداً بذلك .. وإلا لن تتمكن من الدخـــول..

قبل أن تأخذ أمتعتك وتخرج من المطــار ، سوف تتوجه إلى وحدة الهجــرة وستجد هناك صفيــن من المسافرين : الأول مخصص لمواطني الاتحاد الاوروبي والدول الاسكندنافية الذين لهم اجراءات خاصة بهم لدخول البــلاد .. والصف الآخر للمسافرين الوافدين من بقية دول العــالم .. تأكد من انك تقف فى الصــف الصحيح ..

وبإعتبــارك لا تنتمي إلى الاتحاد الاوروبي أو الاسكندنافي ، فسوف تُعطــى ( بطاقة قدوم ) ستجد فيها أسئلة حول بعض التفاصيل الاساسية مثل الاسم والجنسية والمهنة ( طــالب ) وغيرها من الاسئلة .. ويمكنك الحصــول على هذه البطــاقة قبل السفر إلى بريطانيا من جهة الطيــران التى قمت بالسفــر من خلالها..

ضابط المطــار سوف يطالع جواز سفــرك ، ووثائق التأشيــرة .. ويجب أن يكون معك كافة الاوراق المهمة الاساسية الاخــرى لتقدمها له بمجرد السؤال ، مثل خطــاب القبول الرسمي فى الجامعة ، مكان الاقامة ، المستندات والأوراق التى تثبت حالتك الماليـــة ..

تذكـر أن كل هذه المستندات يجب أن تكون قريبة من يديك بمجــرد دخولك إلى المطــار ، حتى لا تصاب بالارتبــاك فى البحث عنها..

فى حال حدوث أي أخطــاء

إلى جانب كل الخطــوات السابقة التى ستجنبك حدوث اية أخطــاء أو ارتبــاكات .. يجب أن تضع فى اعتبــارك بشكــل رئيسي أنه فى حالة حدوث اية مشكــلات من أي نوع ، أن تقــوم فوراً بالتواصل مع الجامعة التى تدرس بها ، التى تعتبــر السند الاساسي الرسمي لك بمجــرد وصولك إلى البــلاد..

المعتــاد ان الطالب الدولي لا يمــر بمشــاكل من أي نوع عند دخوله إلى المطــار .. ولكن من المفيــد جداً ان يكون هنــاك وسائل للحصــول على العـــون من الجامعة بشكــل مباشر ، فى حالة حدوث أية أخطــاء أو مشــاكل..

أخيــراً ، حاول أن تكون فى قمة تركيــزك أثناء وصولك إلى المطــار واجتيــاز المراحل الجمــركية للخــروج منها بســرعة وهدوء ومرونة .. وألا تتسبب فى أية مشــاكل ، لأن البديــل سيكون صعبــاً .. وستضطــر للبقاء بضع ساعات أو ربما أيام فى المطــار ، حتى يتم ترتيب عودتك إلى بلادك..

أما فى حالة حدوث أية أخطــاء عفوية غير مقصــودة ، فلا تقلق .. بالتأكيــد سوف تحصل على مساعدة من ادارة المطــار ، والجــامعة التى تنتمي إليها سوف تســاعدك فى اجتيــاز أية عقبــات ..

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد