أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

إرتفاع عدد المتقدمين للدراسة فى اسكتلندا

2938

هذا العام ارتفعت أعداد الطلاب الدوليين المتقدمين للدراسة بالجامعات البريطانية من خارج دول الإتحاد الأوروبى، مع ذلك، فإن الإقبال كان واضحا على الدراسة فى اسكتلندا وفقاً لاحصاءات نشرت الاسبوع الماضي من قبل خدمة اليوكاس (UCAS) للقبول بالجامعات والكليات، وعلى الرغم من الانخفاض العام بنسبة 7.4٪ فى أعداد الطلبات المقدمة للإلتحاق بجامعات المملكة المتحدة، إلا أن طلبات الإلتحاق من خارج الإتحاد الأوروبى إرتفعت بنسبة 13.7٪ عن العام الماضى.

يتزامن هذا مع الإنخفاض بنسبة 11.2٪ فى عدد المتقدمين للدراسة من الاتحاد الأوروبى بالجامعات البريطانية.

شهدت الجامعات الاسكتلندية وفقاً لإحصاءات المملكة المتحدة، إرتفاع بنسبة 24.7٪ فى عدد الطلاب المتقدمين من خارج دول الإتحاد الأوروبى، فضلا عن زيادة بنسبة 6٪ من فى عدد الطلاب القادمين من الإتحاد الأوروبى. كما إرتفع مجموع طلبات الإلتحاق بنسبة 0.2٪. بالنسبة للطالب القادم من دول الاتحاد الاوروبى فإن الرسوم الدراسية ليست أرخص نسبيا للدراسة فى اسكتلندا من باقى أنحاء المملكة المتحدة، وربما يكون أحد اسباب الإقبال على الجامعات الإسكتلندية تحسن الوعى فى الخارج بمستوى الدراسة الجيد فى اسكتلندا.

قال متحدث باسم الجامعات الإسكتلندية: "إن اسكتلندا تعمل على زيادة مكانتها كوجهة دراسية مميزة فى المملكة المتحدة وتقدم الشهادات الجامعية ذات الأربعة سنوات المعترف بها دولياً."

وأوضح موظفون اليوكاس أن الإقبال على الجامعات الاسكتلندية ما زال قويا فى جميع أنحاء المملكة المتحدة، وكذلك من الخارج، ونحن سعداء أن الطلاب من جميع أنحاء العالم يتعرفون على مستوى التعليم العالى الجودة المتاح فى اسكتلندا.

تجدر الإشارة إلى أن أرقام إحصاءات طلبات الإلتحاق تختلف دائما عن أرقام الالتحاق النهائى. كما أن أرقام إحصاءات اليوكاس تتعلق بالدراسة على مستوى المرحلة الجامعية فقط، ونسبة عالية من الطلاب من خارج الاتحاد الاوروبى يقبلون على الدراسة على مستوى الدراسات العليا (وإحصاءات طلبات الإلتحاق بالدراسة فى تلك المرحلة غير متوافرة).

مع ذلك، فإن تلك الأرقام تدعم الطموحات الإسكتلندية لتكون وجهة دراسية متميزة دولياً؛ ونستطيع القول أن الذى صنع الفرق وأدى إلى هذا النمو هذا العام، هو نظام الإسكتلندى الجامعى الحر المتاح أمام باقى دول الاتحاد الأوروبى (على الرغم من أن بعض قوانين الإتحاد الأوروبى قد تمثل عائق). من ناحية أخرى، فإن أغلب جامعات المملكة المتحدة الأخرى رفعت سقف رسومها الجامعية إلى 9000 £ فى السنة العام الماضى، وهذا قد يفسر تراجع إقبال طلاب الإتحاد الأوروبى على الجامعات البريطانية الأخرى.

لمزيد من المعلومات

مزايا الدراسة فى اسكتلندا

أراء الطلاب حول الدراسة فى بريطانيا

أضواء على بريطانيا كوجهة دراسية

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد