أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

أحدث الإحصائيات حول التغييرات التى شهدتها المؤسسات التعليمية البريطانية

بواسطة
608

تشير الزيادات الضخمة فى توظيف الطلاب الدوليين بواسطة الجامعات البريطانية ، إلى أن نسبة 15 % على الأقل من طلاب هذه الجامعات ،هم من الطلاب الدوليين الذين أتوا من الخارج للدراسة بها..

في تقرير نشر مؤخراً بواسطة معهد سياسات التعليم العالي ، ذكر أن حوالي 61 مؤسسة تعليمية بريطانية قد حققت هذه النسبة في العام 19961997 ، بينما وصل عددها فى العام الدراسي 20092010 إلى 102 مؤسسة تعليمية ، تجاوز عدد طلابها الأجانب نسبة ال15 %.

فقد ارتفع متوسط عدد الطلاب الغير بريطانيين فى كل مؤسسة من هذه المؤسسات إلى النصف ، مقارنة بنسبة 21 % فى الفترة السابقة ، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة فى عدد الطلاب الغير اوروبيين الذين توافدوا للدراسة فى الجامعات البريطانية..

هذه النتائج التى تم استطلاعها فى تقرير " التنوع الاكاديمي فى التعليم العالي البريطاني " ، تعد مثالاً واضحاً عن مدى التحوّل الذي لحق بالبعثات الجامعية الى بريطانيا ، خلال العقد الماضي

دليل آخر واضح على هذا التحوّل ، هو الزيادة الكبيرة فى عدد الطلاب الوافدين للإلتحاق ببرامج الدراسات العليا ، حيث ارتفعت النسبة بدرجة كبيرة فى العام الدراسي 20092010 ، عن النسبة التى كانت مرصودة فى العام الدراسي 19941995 ..

كما تشير تقارير أخرى عن الانخفاض الكبير فى عدد الجامعات التى كانت تطلب درجات مرتفعة لقبول الطلاب فى الدراسة بها..ففي العام 20042005 كان عدد الجامعات التى تتطلب الحصول على مستوى A في التاريخ الدراسي بالنسبة للطلاب الذين يريدون الإلتحاق بها حوالي ال 50 جامعة..وفى العام 20092010 انخفض عدد الجامعات التى تشترط الحصول على هذا المستوى الى 44 جامعة..

ولكن ، وعلى الرغم من تقارب الإجراءات الخاصة بالقبول فى أغلب الجامعات ، إلا أن التقرير يشير الى الانخفاض فى التنوع الاكاديمي بين الطلبة..ويقول التقرير بالنص فى إحدي فقراته :

" يمكن القول ان قطاع التعليم العالي أصبح أقل تنوّعاً ، مما كان عليه فى السابق "

ويضيف : " وعلى الرغم من التغييرات بين المؤسسات طفيفة ، إلا أنه يظل هناك عدد كبير من المعاهد والمؤسسات لديها سياستها الخاصة ، وتشترط شروطاً خاصة مختلفة عن باقي المؤسسات "

الضغوط والتغييرات :

التقرير الذي نشر فى ال26 من يناير الماضي ، يؤكدا أنه عل الرغم من التغييرات الواضحة ، التى تهدف الى خلق " التوازن فى الموضوعات والمجالات المختلفة للبرامج الجامعية " ، خاصة التراجع فى المجالات العلمية ، والإرتفاع فى المجالات الادبية والإنسانية ..فإن هذه التغييرات جاءت بالأساس نتيجة التغييرات في الطلب على دراسة هذه المجالات والموضوعات .

الإستثناء الوحيد هو مجال الرياضيات ، الذي ظل الإستمرار على طلب دراسته فى نفس المستوى ، وشهد ارتفاعات طفيفة..

وبشكل عام ، تشير الدراسة إلى أنه في الفترة مابين العام الدراس 19941995 ، و العام الدراسي 20092010 فإن العدد الإجمالي لمؤسسات التعليم العالي فى المملكة المتحدة تراجع من 183 إلى 165 ، على الرغم من أن هذا الإنخفاض لم يشر إلى الزيادة في كليات التعليم العالي الجديدة التى تم انشاؤها ، ومقدمي خدمة التعليم الخاص فى هذا القطاع..

في هذه الفترة ، حدث اندماج لحوالي 40 مؤسسة تعليمية ، مع اختفاء كامل لثلاث مؤسسات عامة ، وحوالي 14 قسماً متخصصاً..

ومع كل هذه الحقائق ، فقد أكد معد هذا التقرير ، ومستشار التعليم العالي برايان رامسدين ، أن كافة هذه التغييرات تعد " طفيفة نسبياً " فى هذا القطاع الضخم والمتنوع ، وأن هذه التطورات قد تعاظمت ، نتيجة الضغوط المتنامية على هذا القطاع ، التى أثّرت على هذه المؤسسات.

للمزيد من المعلومات :

الفيزا البريطانية للدراسة | الفيزا لى بريطانيا للطلاب

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

التعليم في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا

تكاليف الدراسة في بريطانيا

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

قوانين جديدة تضمن بقاء أكفأ الطلاب الدوليين فى بريطانيا

استخراج جميع أنواع التأشيرات البريطانية عبر الإنترنت قريباً

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد