أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

قوانين جديدة تضمن بقاء أكفأ الطلاب الدوليين فى بريطانيا

بواسطة
1845

أعلن وزير شؤون الهجرة البريطاني " داميان جرين " عن مجموعة من القوانين الجديدة التى ستدخل في حيّز التنفيذ فى غضون الأسابيع القليلة المقبلة ، والتى تهدف الى الحد من إساءة استخدام التأشيرات الطلابية ، وتضمن بقاء الطلاب اللامعين والمتميزين للعمل فى المملكة المتحدة ، دون غيرهم.

حالياً ، يمكن للطلاب المقيمين فى بريطانيا العمل لمدة سنتين بعد انتهاء دراستهم ، تحت قانون " العمل بعد الدراسة " ..ولكن ، وبداية من 6 أبريل المقبل ، سوف يتم تطبيق قوانين أكثر انتقائية للطلاب الدوليين الموهوبين ، والذي تنطبق عليهم الشروط الجديدة للعمل والبقاء فى المملكة المتحدة بعد الإنتهاء من الدراسة..

هذه القوانين تتيح للطلاب الخريجين من الجامعات البريطانية ، وأثبتوا كفاءة ومهارات عالية فى وظائف لا يقل رواتبها عن 20,000 جنيه استرليني ( أو أكثر فى بعض الحالات ) ، وتم اعتماده بسمعة طيّبة من قبل وكالة الهجرة والحدود البريطانية ، وصاحب العمل الذي يعمل لديه..هذه الفئة من الخريجين الدوليين سيكون لديهم القدرة على الإستمرار فى الإقامة والعمل فى بريطانيا ، بهدف إفادة المجتمع والإقتصاد البريطاني.

هذه القوانين ستكون جزء من عملية إصلاح جذري وشامل لنظام التأشيرة الطلابية الى بريطانيا ، والتى تهدف إلى :

تشجيع النمو :

سوف يتم وضع تسهيلات وطرق جديدة أمام الطلاب الذين لديهم أفكار إبداعية إقتصادية ، بهدف اجتذابهم وتسهيل اقامتهم ، وتطبيق أفكارهم ورؤاهم فى المجتمع البريطاني ، حتى لو كانوا لا يوافون الشروط الموضوعة سلفاً فى القوانين السابقة ، بشأن اجتذاب فئة الطلاب ذوي الدراسة فى المجال الإقتصادي.

تعزيز الإقتصاد :

رجال الأعمال المبتدئين ، او مدراء الشركات الصغيرة سيكون لديهم الفرصة للبقاء فى المملكة المتحدة ، بعد الإنتهاء من دراستهم ، إذا قاموا باستثمار أقل قيمة له 50,000 جنيه استرليني لدعم مشاريعهم فى بريطانيا.

التأكيد على أن الطلاب يمكنهم دعم أنفسهم ذاتيا :

بداية من العام 2008 ، تم وضع شروط إضافية تهدف الى زيادة الحد الادني للمستحقات المالية التى يجب أن يمتكلها الطالب لمنحه التأشيرة ، لضمان إعتماده على نفسه مالياً فى بريطانيا ، وذلك من خلال تقديم وثائق وأوراق مالية تؤكد أنه مدعوم مادياً طوال فترة بقاؤه فى بريطانيا.

الحد من فرص إستغلال الإقامة في اهداف أخرى غير المنصوص عليها :

القوانين الجديدة تقيّد فرص التوظيف فى الثلث الأول لفترة الدراسة للطلاب الدوليين ، بهدف التأكيد أن مجيئهم لبريطانيا فى الأساس هدفه الدراسة وليس العمل ( كما كان يحدث فى الكثير جدا من الحالات السابقة )..بالإضافة الى ذلك ، فالوقت الأقصى المسموح به للطالب فى فترة الدراسة ، تم تقييده بحيث لا يتعدى خمسة سنوات بأي حال من الأحوال..

وقد علّق داميان جرين وزير الهجرة البريطاني على حزمة الإصلاحات هذه ، قائلاً :

" من المهم جدا بالنسبة لنا أن نستمر في جذب ألمع وأفضل الطلاب الأجانب ، ولكن علينا أيضاً أن نكون اكثر حزماً فى انتقاء الطلاب الذين يريدون البقاء فى بلادنا ، والإستفادة منهم بأقصى قيمة ممكنة "

ويتابع : " فى الماضى ، كانت تأتينا اعداد كبيرة للغاية من الطلاب ينشدون الإقامة فى المملكة المتحدة للعمل بدلاً من الدراسة..وهذا خرق للقوانين يجب أن يتوقف فى أقرب وقت..لذلك فرضنا المزيد من القيود على الطلاب الوافدين إلى بلادنا ، بهدف الإستفادة من الطلاب اللامعين وإفادتهم أيضا من خلال النظم التعليمية البريطانية المتميزة..ووضعنا المزيد من الإصلاحات لنظام الهجرة لتحقيق أقصى استفادة للمملكة المتحدة ، والوافدين إليها "

للمزيد من المعلومات : 

الفيزا البريطانية للدراسة | الفيزا لى بريطانيا للطلاب

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

التعليم في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا

تكاليف الدراسة في بريطانيا

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

استخراج جميع أنواع التأشيرات البريطانية عبر الإنترنت قريباً

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد