أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

94% من الـطلاب الـدوليين فى بـريـطانيا لا يـريدون الإقـامة فى بريطانيا بعد إنتـهاء الدراسة !

3575

أظهر إستطلاع للرأى أجرته مؤسسة هوبسون لتسويق التعليم العالى، أن جزء قليل من الطلاب الدوليين الذين يدرسون فى المملكة المتحدة من خارج دول الإتـحاد الأوروبى يريدون الإستقرار فى بريطانيا بعد إنتهاء الدراسة، بعكس ما تعلن عنه الحكومة البريطانية. مؤسسة هوبسون أجرت البحث على عينة طلابية من 5500 طالب من أكثر من 150 دولة مـختلفة فى مارس الماضى عن طموحات الطلاب من الدراسة فى بريطانيا.

أغلب الطلاب الدوليين المشاركين فى البحث التى أجرته مؤسسة هوبسون قالوا أن السبب الرئيسى لدراستهم فى المملكة المـتحدة هو تحسين فرصهم الوظيفية فى بـلادهم عن طريق التعلم فى جامعة دولية مرموقة، فى حين قال 6% من الـطلاب أن الدراسة فى حد ذاتها هى الـسبب الوحيد للإلتحاق بالجامعات البريطانية.

يأتى الإعلان عن هذة الـنتائج بعد عام واحد من إعلان الحكومة عن تقليصها حقوق العمل بعد الدراسة فى بريطانيا للطلاب الدوليين كجزء من عدة خطوات تتخذها الحكومة لتقليل معدلات الهجرة، حيث ينظر إلى العمل بعد الدراسة فى المملكة المتحدة أحد الطرق الفرعية للهجرة إلى بريطانيا.

الحكومة تقول أن تقليصها لفرص العمل بعد الدراسة لم تؤثر على جلب الطلاب المتفوقين إلى البلاد، بينما يقول البحث الذى أجرته مؤسسة هوبسون أن الطلاب الذين إختاروا عدم الدراسة فى المملكة المتحدة إختاروا ذلك بسبب القيود المفروضة على الـتأشيرة الدراسية بما فى ذلك فرص العمل بعد التخرج، وأيضاً محدودية فرصة العمل أثنـاء الـدراسة؛ ويضيف التقرير أنه من الواضح للطلاب أن سهولة وتيسير إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة فى بريطانيا أهم كثيراً من فرصة الحصول على عمل دائم فى بريطانيا بعد إنتهاء الدراسة.

أيضاً أبرز البحث أن كثير من الطلاب قالوا أن مزيد من التعقيد فى إجراءات الحصول على الـتأشيرة سيجعل الطلاب يغيرون وجهتهم الدراسية إلى دول أخرى، قد تكون غير ناطقة بالإنجليزية، وقال 32% من الطلاب أنهم قد يلجأوا بالفعل إلى الولايات المتحدة، وقال 20% من الطلاب أنهم قد يلجأوا إلى أسـتراليا، و20% قالوا أنهم قد يذهبوا إلى كندا. فى حين قال عدد قليل جداً أنهم قد يذهبوا للدراسة فى ألمانيا وفرنسا.

يـمكنك أيـضاً قراءة تلك الـموضوعات

مـاليزيا وسـنغافورة تتـصدرا تـصنيف الـتايـمز للـتعليم الـعالى لقـارة آسـيا

تقرير التايمز للتعليم العالي لأفضل جامعات العالم فى 2013

متاحف مُذهلة فى جامعة كامبريدج .. تعرّف عليها

تـحذير من مـحاولات للإحـتيال على الـطلاب الـدوليين فى بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد