أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

تـعديلات جديدة للحصول على تأشـيرة الـدراسة فى بريـطانيا

11387

فى خطوة تهدف إلى إبعاد الطلاب "الوهميين" الراغبين فى السفر للدراسة فى المملكة المتحدة، قررت بريطانيا عمل مقابلات تتم فى القنصليات البريطانية للطلاب الراغبين فى الدراسة فى المملكة المتحدة قبل إعطائهم تأشيرة الدراسة فى الخارج.

أكثر من 100 ألف طالب دولى يختارون المملكة المتحدة كوجهة دراسية كل عام من المتوقع أن يتم تطبيق هذا الإجراء عليهم، حيث تم منح وكالة الحدود البريطانية (UKBA) سلطة رفض أى طالب دولى فى حال الشك فى مصداقيته بعد عمل المقابلة الشخصية معه، وهذا الإجراء يأتى فى إطار إجراءات الحكومة للتقليل من الطلاب الوهميين وتقليل أعداد المهاجرين فى المملكة المتحدة.

أيضاً فإن الطلاب الذين سيتخلفون عن حضور المقابلة سيتم إدراجهم ضمن المستبعدين من دخول المملكة المتحدة مالم يقدموا تفسير منطقى لتخلفهم عن الحضور.

وفى بيان لوزارة الهجرة البريطانية، قالت الوزارة أن المقابلات ستشمل كل الراغبين فى السفر إلى المملكة المتحدة، مما يعنى أن قرابة الـ250 ألف شخص هم عدد الناس الذين يريدون السفر إلى بريطانيا سيجب عليهم حضور مقابلات قنصلية.

برنامج المقابلات سيكون على أسس كانت قد أعلنتها وكالة الحدود البريطانية فى يوليو 2012، حيث سيتم عمل مقابلات مع 2300 طالب محتمل، وتلك الإجراءات جاءت نتيجة لوجود كثير من المخالفات فى الأوراق المقدمة من الطلاب وغيرهم من المتقدمين للسفر إلى بريطانيا، وبالتالى فالمقابلات التى ستجرى للمتقدمين للدراسة فى بريطانيا لها صلاحية رفض أو قبول المتقدم أو الطالب.

السيدة تيريزا ماى عضو مجلس الوزراء البريطانى قالت أن برنامج المقابلات بشأن التأشيرات التابع لوكالة الحدود البريطانية سيتم توسعيه بشكل ملحوظ هذا العام؛ وسيبدأ بالدول ذات الأعلى نسبة فى المتقدمين، كما سيركز البرنامج على أكثر الطرق التى يساء إستخدامها للسفر لبريطانيا مثل التأشيرة الدراسية، وأضافت ماى أن العدد سيزيد بصورة ملحوظة ليتجاوز أكثر من 100 ألف متقدم بداية من السنة المالية القادمة.

أضافت تيريزا ماى أنه وفقاً للتغيرات الإقتصادية التى أحدثتها الهجرة، فإن التغييرات التى قامت بها الحكومة بشأن التأشيرة الدراسية للطلاب الدوليين ستخلق نوع من التوازن، وسترسل رسالة إلى الجميع مفادها أنه إذا كان بإمكانك تحدث اللغة الإنجليزية، ويمكنك الحصول على دورة دراسية معتمدة وشرعية فى جامعة مرموقة، فبإمكانك أن تدرس فى بريطانيا، ولايوجد حد بالنسبة لعدد الطلاب الذين يمكنهم الدراسة فى بريطانيا، ولايوجد أى خطط لدى الحكومة حالياً لوضع حد لعدد الطلاب الراغبين فى الدراسة فى بريطانيا.

لمزيد من المعلومات يمكنك القراءة عن

هـل أصبحت الدراسة فى بريطانيا صعبة فـعلاً؟

ماذا تفعل إذا ضاع جواز سفرك فى بريطانيا؟

التأشيرة الدراسية فى بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد