أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

احذر المكالمات المشبوهة التي تستهدف الطلاب الدوليين فى بريطانيا

بواسطة
561

حذرت القنصلية البريطانية لشؤون الطلاب الدوليين ( UKCISA ) ، من مكالمات هاتفية مشبوهة تستهدف الطلاب الدوليين المقيمين على أراضيها ، خاصة من الهند وباكستان وبعض الجنسيات الأخرى .. حيث يدّعي أصحاب هذه المكالمات بأنهم يعملون فى هيئة رسمية حكومية ، ويطلبون بعض الطلبات من هؤلاء الطلاب..

 ووفقاً لتقرير القنصلية ، تمّ رصد مجموعة من الحالات بين الطلاب الدوليين فى عدد من الجامعات البريطانية ، الذين يتلقون مكالمات هاتفية من مجهولين ، ويخبرونهم بأنهم يعملون فى الوكالة البريطانية للشؤون الخارجية ( UKBA) ، ويطالبونهم بتسديد بعض المستحقات المالية ، لتجنب أي مشاكل مستقبلية فى أمور تجديد الإقامة أو استصدار التأشيرة الطلابية..

وأوضحت القنصلية البريطانية لشؤون الطلاب الدوليين ، ان هذه المكالمات ليس لها علاقة نهائياً بوكالة الشؤون الخارجية ، وحذرت الطلاب من مثل هذه المكالمات حتى لا يقعوا ضحيّة لعمليات نصب مالية..

حذرت القنصلية من هذه المكالمات ببعض التنويهات ، حيث ذكرت أن أصحاب هذه المكالمات عادة ما يُبدون شديدى الثقة بأنفسهم عند اجراء المكالمة ، ويخبرون الطالب بلهجة رسمية عن رقم جواز سفره ، فضلاً عن رقم هاتفه واسمه الكامل طبعاً .. مما يُعطى الطالب إنطباعاً أن الامر حقيقي تماماً وأنه لا مجال للنصب بعد سماعه لكافة هذه المعلومات عن نفسه..

وبمجرّد شعور المتصل أن الطالب قد استوعب أنه يخاطب جهة رسمية ، فيبدأ فى ذكر بعض المشاكل التى ظهرت فيما يخص إقامته على الأراضي البريطانية ، ويطلب منه سداد بعض الرسوم عن طريق تحويلها بخدمة تحويل الاموال ( Western Union ) بأسرع وقت ممكن ، حتى لا تتخذ وكالة الشؤون الخارجية أي إجراء ضده ، أو تقوم بحملة تفتيشية عليه ..

وحتى الآن ، لم يتم التوصل لكيفية معرفة هؤلاء المتصلين المشبوهين بهذه البيانات والمعلومات الدقيقة للطلاب الدوليين ، إلا أن أغلب الظن أنه قد تم اختراق قاعدة بيانات بعض الجنسيات للطلاب الدوليين ، إما عن طريق الإنترنت أو القرصنة على ارقام الهواتف للطلاب الدوليين..

إذا كنت تعرضت لهذه المكالمات ، أو لم تتعرض لها حتى الآن .. فإن القنصلية البريطانية تنصحك بعدة نصائح ، حتى تتجنب الوقوع فى فخ هذه العمليات :

  • لا تمنح أي متصل مجهول ، أية بيانات شخصية .. ولا توافق على أية بيانات – حتى لو كانت صحيحة – يخبرك بها المتصل المجهول .. ولا تدفع أي مبالغ تُطلب منك نهائياً
  • يُمكنك بعد قراءة هذا المقال أن تخبر المتصل أنك قد عرفت بالفعل بشان هذه المكالمات المزيفة ، وأنك سوف تقوم بإبلاغ الشرطة فوراً .. إذا لم يكن لديك الجرأة لذلك فلا بأس .. فقط اغلق المكالمة وأبلغ الشرطة بهدوء ..
  • يُمكنك أيضاً أن تُبلغ المسؤول عن شؤون الطلاب الدوليين فى جامعتك .. ومن ثمّ يقوم هو بإبلاغ الشرطة ، أو يقوم بإبلاغ وكالة الشؤون الخارجية مباشرة..
  • يُمكنك أيضاً أن تُبلغ الشرطة عن تعرّضك لمكالمات مشبوهة ، بطريقة مباشرة عبر الانترنت من خلال هذا الرابط
  • الأهم من كل ذلك .. أن تقوم بتحذير أصدقاءك الدوليين من كافة الجنسيات بهذه المكالمات ، بل وتقوم بنشرها وعرض تجربتك بالتفصيل فى هذا الرابط

للمزيد من المعلومات :

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا مجاناً

كيف تلتحق بجامعات المملكة المتحدة؟

تكاليف الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

دورات اللغة في بريطانيا | اللغة الإنجليزية في بريطانيا

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد