أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

الجامعات العشرة الأكثر خضرة فى المملكة المتحدة

2057

حملة الطلاب للمحافظة على البيئة فى المملكة المتحدة هذا العام شارك بها 145 جامعة، إلا أن جامعة جرينويتش البريطانية إحتلت الصدارة بين كل الجامعات المشاركة، وأظهر جدول الرابطة الخضراء تقييماً للأداء البيئى والأخلاقى للمائة وخمسة أربعون جامعة المشاركة، ومنحت الرابطة الخضراء تصنيف الدرجة الأولى لأكثر الجامعات خضرة فى بريطانيا حيث منحت 46 مؤسسة جامعية تلك الدرجة، وتفوقت 10 جامعات على كل الجامعات المشاركة ليتم إعتبارهم الجامعات العشرة الأكثر خضرة فى بريطانيا لجهودهم فى تقليل التلوث البيئى فى مقراتهم الجامعية وهؤلاء الجامعات العشرة أوردناهم بالأسفل.

1.جامعة جرينويتش

عملت الجامعة على تقليل نسبة كبيرة من إنبعاث الكربون، حيث قللت 22% من إنبعاث الكربون منذ عام 2005 فى إطار سعيها لتقليل نسبة 40% فى غضون عشرة سنوات، كما أن إستثمار الجامعة 6 مليون إسترلينى فى رابطة الناس والنباتات الخضراء كان عامل أساسى فى تفوق الجامعة، لكن بصفة عامة فمنهج المحافظة على البيئة الذى تتبعه الجامعة والذى يعتمد على التنوع البيئى وتوظيف الطلاب وموظفين الجامعة فى هذا المحافظة على البيئة كان أيضاً عامل رئيسى لتحقيق الفوز.

2.جامعة بليمث

جامعة بليمث جاءت فى المركز الثانى لتقليلها نسبة الكربون بإستخدام تكنولوجيا مبتكرة، وبناء مشروع نظم إدارة الطاقة، وبعد بحث موسع تبين أن الجامعة تؤمن بأن نموذجها فى الحفاظ على البيئة سيقدم حلاً مثالياً لإستهلاك الطاقة فى مؤسسات التعليم العالى، ليس فقط فى ترشيد إستهلاك الطاقة فى كل المبانى الجامعية ولكن أيضاً فى تقليل نسبة إنبعاث الكربون فى المراكز الجامعية على المدى القريب.

3.جامعة برايتون

خطة جامعة برايتون المعتمدة على التنوع البيئى والتى أعدت فى عام 2009 أدت إلى نتائج ملموسة فى الإطار الزمنى المحدد لها من أجل تحسين التنوع البيئى فى الحرم الجامعى. كانت الجهود الأولى للجامعة فى هذا المجال بدأت فى مارس، عندما قام 54 موظف وطالب متطوعين من الجامعة بزراعة 300 شجيرة وشجرة كبيرة فى ظل طقس غير مستقر فى فالمر، والفكرة كانت تهدف لتحسين التنوع البيئى النباتى فى الحرم الجامعى بمشاركة أبناء الجامعة.

4.جامعة جلوسيسترشاير

جامعة جلوسيسترشاير مُنحت 200 ألف جنيه أسترلينى لتقود تحالف بين جامعات أستون وبرايتون وإكستر وإكسفورد بروكس، لتطوير مشروع إستراتيجى فى مجال تعليم التنمية المستدامة، المشروع يهدف إلى إعداد خريجين مستقبليين قادرين على مواجهة تحديات التنمية المستدامة فى سياق إحترافى عملى، كما أن الطلب على الخريجين من مجال التنمية المستدامة يتزايد فى المملكة المتحدة.

5.جامعة نوتنجهام ترنت

فريق الضيافة فى جامعة نوتنجهام ترنت كان دائماً يهدف إلى عمل طعام شهى يحافظ على صحة طلاب الجامعة وموظفيها. الفريق ملزم بعمل 2000 وجبة يومياً بخصائص وتعليمات معينة، وكان شهادة "طعام من أجل الحياة" التى حصلت عليها الجامعة خطوة تقديرية فعالة لها، ثم جاء تقييم الرابطة الخضراء لها فى المركز الخامس لتؤكد لإدارة الجامعة أنهم على الطريق الصحيح.

6. جامعة سنترال لانكشاير

فى فبراير 2012 أطلقت الجامعة وحدة لقياس إستهلاك الطاقة حتى يكون كل فرد فى الجامعة على دراية وعلم بمعدل إستهلاك الطاقة فى الجامعة وسبل ترشيدها، وحدة قياس إستهلاك الطاقة تسمح لمستخدميها بمعرفة نسبة إستهلاك المياه والطاقة ببيانات دقيقة، ويمكنهم أيضاً معرفة تأثير أدائهم فى الجامعة على البيئة، كما يتيح لهم الإتصال بفريق عمل الرابطة الخضراء.

7. جامعة بورنماث

مبادرة جامعة بورنماث تنفذ جنباً إلى جنب مع برنامج الجامعة التقليدى للبيئة، والجامعة تهدف إلى توسيع دورها فى الإدارة البيئية عن طريق توظيف دور للطلاب فى الحفاظ على البيئة وتقديم فرص تدريبية للمحافظة على البيئة لكل الطلاب على كافة المستويات. جامعة بورنماث تؤمن بأن التغيير الجوهرى يتطلب توظيف وتطوير ثقافة الحفاظ على البيئة بحيث يكون لرأس المال فى تلك الثقافة مسئولية وسعى لتشجيع الإلتزام بالحفاظ على البيئة فى المجتمع الأكاديمى.

8. جامعتى باث سبا & وجامعة برادفورد

جامعة باث سبا جاءت فى المركز الثامن بـ50 نقطة من 70 حيث إحتسبت 29 نقطة لسياسة الجامعة فى الحفاظ على البيئة و21 لأدائها فى المجال البيئى، لكن جامعة برادفورد لحقت بها فى المركز الثامن وتقاسم كل من الجامعتين المركز الثامن، وجامعة برادفورد تفخر بمنحها بطولة (CIBSE) للكربون هذا العام وهى جائزة فخمة للإعتراف بدور الجامعة، واستراتيجيتها فى تقليل الكربون والتى بدأت منذ عام 2005 ومن المقرر أن تقلل الكربون بنسبة 50% بحلول عام 2014.

10. جامعة مانشستر ميتروبوليتان

جامعة مانشستر ميتروبوليتان كرست جهودها على مشاريع توفير الطاقة كجزء من خطتها الهادفة إلى تقليل الكربون بنسبة 50% بحلول عام 2020. الجامعة تعمل على ترشيد إنبعاث الأدخنة من معاملها وتعتبر تلك الأدخنة جريمة كبرى فى حق البيئة، ومشروع توفير الطاقة فى الجامعة يركز على تقليل تلك الأدخنة حيث تعمل الجامعة على تعديل نظام التهوية ليصبح أقل تلويثاً للبيئة ودون أن يؤثر على سلامة مستخدمى المعمل.

بصفة عامة فإن أداء المائة وخمسة وأربعون جامعة التى شملتهم الرابطة الخضراء كان مشجعاً على تقليل نسبة الكربون الكلية من الفضاء بنسبة 4% لهذا العام و 93% من الجامعات لديها الآن أهداف بيئية رسمية لتقليل نسبة إنبعاث الكربون، فجامعة جرينويتش التى إحتلت قمة التصنيف البيئى لهذا العام لأول مرة قامت بتقليل نسبة إنبعاث الكربون من منشأتها بنسبة 22% منذ عام 2005، كما أن الإستثمار فى المشاريع البيئية لتقليل نسبة الكربون قد ساعد الجامعة أيضاً على توفير نفقات مالية كبيرة.

لمزيد من المعلومات يمكنك مطالعة تلك الموضوعات ذات الصلة

برامج التأهيل الجامعى فى بريطانيا

بريطانيا تفرض إختبارات طبية جديدة للحصول على التأشيرة

وكالة التأشيرات البريطانية (UKBA) بصدد عمل إختبارات للطلاب الدوليين

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد