أساسيات
المملكة المتحدة: Once you arrive

كيف توفر نفقاتك أثناء الدراسة فى بريطانيا؟

5916

عند سفر الطالب للدراسة فى بريطانيا، فإنه عادة مايكون حـريـصاً على حـساب نفقاته بدقة ومقارنة الأسـعار بأسعار إحتياجاته الأساسية فى بلده. بلا شك فإن الأسـعار والنفقات فى بريطانيا تكون أغلى مقارنة بالأسعار فى دول الـشرق الأوسـط.

لكى يتجنب الطالب الأسراف ويبدأ فى معرفة طرق الـتوفير فى النفقات والمصروفات، فربما يـستغرق شهور ليعرف كيف يوفر نفقاته ومصروفاته أثناء الحياة والدراسة فى المملكة المتحدة، نحن فى هذة المقالة حاولنا إختـصار الوقت وتقديم بعض النصائح للطلاب المقبلين على الدراسة فى الخارج من أجل توفير النفقات فى بريطانيا.

أولاً: الـطـعام

عند التسوق لاتخجل من الذهاب إلى قسم السلع المخفضة فى المتجر الذى تشترى منه، فى المملكة المتحدة المتاجر الكبيرة تقوم بعمل خصومات وتنزيلات فى الأسـعار على بعض المنتجات، وقد تكون التنزيلات من 10% إلى 20% من الـسعر، وأحياناً يصل حجم الـتنزيلات إلى 70 أو 80%، فقط كل ماتحتاجه هو أن تعرف الموسم أو الوقت الذى يعرض فيه المتجر السلع بأسعار مخفضة، كما أن هناك محلات صغيرة يمكن الـشراء منها والمساومة فى الـسعر للحـصول على سـعر مناسب.

الـتـسوق والـطـهى

بعد الوصول إلى بريطانيا وتكوين بعض الصداقات مع زملائك، يمكنك أن تقوم بالتنسيق مع أصدقائك لتقاسم نفقات الـتسوق والـطهى، وهذة طريقة جيدة لتوفير الـنفقات والمصروفات، فعندما يكون شخص واحد بالطهى لنفسه عادة ما تكون التكلفة أكبر من قيام أكثر من شخص بالطهى مـعاً، كما أن تقاسم النفقات مع الأصـدقاء خاصة نفقات الطعام سيمنحك الفرصة لتجربة أكلات مختلفة من دول وثقافات أخرى.

كـوبـونات الـخـصم

كثير من المحلات والمتاجر تقدم كوبونات للخصم وتنزيل الأسـعار، تمكنك تلك الكوبونات من الحصول على تخفيضات فى الأسـعار، يمكنك الحصول على تلك الكوبونات عندما تتسوق لمدة معينة فى متجر معين، فإنك تحصل على كوبون يمنحك تخفيض بنسبة معينة لبـضعة شـهور، على سبيل المثال قد تحصل على كوبون لتخفيض 10 جنيه أسترلينى إذا قمت بـشراء سلع بمبلغ 30 جنيه أسترلينى على الأقل من متجر تيسكو. وكثير من المتاجر تقدم تلك الكوبونات بعروض مـختلفة.

عـروض مـفيدة

إذا أردت أن ترفه عن نفسك قليلاً، وتستمتع بالأكل فى المطاعم البريطانية، أو الخروج للتنزه قليلاً، فهناك الكثير من العروض وإيصالات الخصومات التى تقدمها المطاعم ودور السينما والمسارح عبر مواقع ويب معينة يمكنك الإستفادة منها. على سبيل المثال مواقع مثل VoucherCodes، Kgbdeals، وGroupon يمكن أن تجد بها كوبونات للمطاعم وغيرها.

أيضاً يوجد فى مدينة شستر كثير من المحلات والمطاعم التى تقدم تخفيضات للـطلاب، على سبيل المثال مطعم Wok&Go واحد من المطاعم المفضلة وذو شعبية عند طلاب جامعة شستر، ويقدم وجبات سعر الوجبة يبدأ من 6.60 جنيه أسترلينى خاصة أيام الثلاثاء. يوجد أيضاً مطاعم أخرى تقدم وجبات بأسعار معقولة قبل الـساعة الخامسة عصراً كل يوم.

على سبيل المثال تقدم محلات بيتزا هت بيتزا، مع طبق سلاطة، مع طبق جانبى ومشروب بـ 6 جنيه أسترلينى، وهى وجبة جيدة من حيث السعر سيصعب عليك أن تكملها كلها.

كما توجد مطاعم تقدم وجبات للإفـطار بعروض أكثر من جيدة، ففى شيستر تقدم مطاعم إفطار إنجليزى كامل مع شاى أو قـهوة مقابل 10 جنيه أسترلينى فقط، كما يقدم مطعم Toby Carvery إفطار كامل بـسعر 3.99 جنيه أسترلينى.

الـشئ الرائع الأخـر عن الدراسة فى بريطانيا هو الـسفر، إحرص على تخصيص مبلغ للسفر والتنزه عند قدومك للدراسة فى بريطانيا، فعند قدومك للمملكة المتحدة سيكون أمامك الفرصة للتنزه داخل بريطانيا بأسعار مخفضة، بل وربما التنزه فى أوروبا أيـضاً.

هناك الـكثير من الرحلات الجوية الغير مرتفعة الثمن، على سبيل المثال الرحلة من بريطانيا إلى بولندا تتكلف 40 جنيه أسترلينى أو أقل إذا قمت بالحجز مقدماً، أما إذا كنت لاتحب المغامرة يمكنك أن تجرب السفر داخل المملكة المتحدة عبر حافلات megabus من وإلى لندن بأقل من 5 جنيه أسترلينى.

أيـضاً بمجرد وصولك إلى بريطانيا يمكنك الإستفادة من خدمة Coachsurfing، وهى خدمة منتشرة فى المملكة المتحدة، عبارة عن برنامج إستضافة تستطيع من خلاله التواصل من أشخاص من كافة أنحاء العالم، وعند السفر تقيم عندهم لبعض الوقت مجاناً، تلك الخدمة تبدو جديدة وغير تقليدية كما أنها تساعد الناس من كافة أنحاء العالم على التعارف والتواصل، أما إذا كنت تفضل وسيلة إقامة تقليدية فإن فنادق Backpacker جيدة جداً للطلاب، ويمكن الإقامة فى تلك الفنادق بأسعار تبدأ من 15.95 جنيه أسترلينى.

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد