أساسيات
المملكة المتحدة: Once you arrive

كـيف تـسـافـر بالقـطار فى بـريـطانيا؟

12194

كثير من طلاب الشرق الأوسط الدارسين فى بريطانيا يتسائلون عن أفضل وسائل المواصلات للتنقل بين مدن المملكة المتحدة، والقطار من أفضل وسائل السفر فى بريطانيا لأنه وسيلة نقل سريعة وآمنة ومعقولة الثمن، كما أنه وسيلة مثالية للطلاب للتعرف على معالم إنجلترا ومدنها. القطار وسيلة مواصلات جيدة جداً فى بريطانيا وهناك بعض المعلومات المفيدة التى يجب أن تعرفها كطالب عند السفر بالقطار فى بريطانيا.

أنـواع الـتذاكر

فى بريطانيا هناك أنواع مختلفة من تذاكر القطارات، هناك التذاكر المقدمة (Advance Tickets) ويتسم هذا النوع من التذاكر بأنه عليك أن تشتريه مقدماً، وكلما إشتريت تذكرتك من هذا النوع مقدماً كلما إشتريتها رخيصة، كما يمكنك أن تشترى تذكرة مقدمة، بسعر رخيص، وأيضاً ذهاب وعودة.

تذاكر تجنب الذروة أو (Off-peak Tickets)، تتميز هذة التذاكر بأنها تذاكر رخيصة للثمن للقطارات الأقل إزدحاماً، يمكنك أن تشترى هذة التذكرة فى أى وقت على أساس أن الوقت الذى ستسافر فيه ليس من أوقات ذروة الإزدحام، وعند شرائها تحدد اليوم والوقت الذى ستسافر فيه وهو بالتأكيد سيكون وقت غير مزدحم.

تـذاكر أى وقت أو (Anytime Tickets) هى تذاكر مرنة وتجعلك غير قلق بشأن مواعيد السفر، يمكنك أن تشترى هذا النوع من التذاكر لتسافر فى أى وقت وعلى أى نوع من أنواع الـقطارات، وهى تذاكر مناسبة جداً لهؤلاء الذين قد يواجهون أى تغير فى المواعيد قبل السفر.

التذاكر الموسمية أو (Season Tickets) وهذا نوع فريد من تذاكر القطار فى المملكة المتحدة، فبشرائك هذة التذكرة يمكنك الـسفر أكثر من مرة بين مدينتين خلال فترة زمنية معينة، عادة ماتكون فترة طويلة لهذا سميت التذكرة بالموسمية (Season).

التذكرة الموسمية مفيدة جداً للطلاب خاصة هؤلاء الذين يسافرون إلى المدينة ذاتها أكثر من ثلاث أو أربع مرات فى الأسبوع، فبذلك توفر لك التذكرة الكثير من النفقات مقارنة بالتذكرة العادية، كما أنها ستوفر لك الوقت الذى تستهلكه كل مرة للذهاب إلى محطة القطار وشراء التذكرة.

نـصـائح هـامة عـند الـسفر بالقطار

كطالب تدرس فى بريطانيا هناك بعض النصائح الهامة عند السفر بالقطار فى المملكة المتحدة للحفاظ على ميزانيتك المالية، تلك النصائح هى:

أحـجز مـقدماً: شرائك تذكرتك مقدماً يوفر عليك تقريباً 43% من سعر تذكرة القطار العادية، والتذكرة المقدمة (Advance Ticket) عادة تكون مطروحة للبيع لمواعيد سفر حتى أثنى عشر أسبوع مقدمة، لذلك كلما حجزت مبكراً كلما إستطعت أن توفر أكثر.

ضع فى إعتبارك أيضاً أن التذاكر المقدمة قد تكون متوافرة لقطارات دون الأخرى، والتذاكر الأرخص ثمناً تباع أسرع فى بريطانيا، لذلك من الأفضل أن تبقى متابعاً عن طريق الإشتراك فى أحد مواقع خدمات تذاكر القطار والتى ترسل لك تنبيه بمجرد توافر تذاكر للوجهة التى تريدها بسعر رخيص، وفى نهاية المقال أوردت لك بعض من تلك المواقع.

تـذاكر الـذهاب: عادة ماتكون تذاكر الذهاب أرخص من تذاكر العودة، وهى ملاحظة جيدة لك عند حجز التذكرة، قارن جيداً بين الأسعار عند شرائك تذكرة ذهاب فقط، وتذكرة ذهاب وتذكرة عودة، وتذكرة ذهاب وعودة حتى تحصل على أفضل سعر ممكن.

الـمواعيد ثـم الـمواعـيد: عامل هام جداً يجب أن تضعه فى إعتبارك عند السفر، وهو موعد السفر، فى بريطانيا عادة ماتكون القطارات مزدحمة فى ساعات الذروة وهى ساعات الظهيرة، لذلك السفر فى الصباح الباكر جداً وفى وقت متأخر من الليل يمنحك موعد أقل زحاماً وسعر أرخص للتذكرة.

مـصـادر للمـعلومات

أخيراً إليك بعض المصادر الهامة للحصول على المعلومات عن القطارات ووسائل المواصلات فى بريطانيا وأسعار تذاكر القطار، ومواعيدها وغير ذلك. يمكنك زيارة هذا الموقع الذى يزودك بالمعلومات عن وسائل المواصلات فى بريطانيا باللغة العربية، أو هذا الموقع الذى يزودك بأسعار تذاكر مخفضة للقطارات فى بريطانيا.

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد